رئيس التحرير
عصام كامل

فخر نساء مصر.. مرافعة ياسمين موسى أمام العدل الدولية تخطف أنظار المصريين

ياسمين موسى تلقي
ياسمين موسى تلقي مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، فيتو

المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية، أثارت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية لمكتب وزير الخارجية والتي ألقت مرافعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، ردود أفعال واسعة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وصفوها بالنموذج المشرف وفخر مصر.

المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية

وقدمت الدكتورة  ياسمين موسى مرافعة مصر حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

Advertisements

الدكتورة ياسمين موسى، فيتو

وقالت الدكتورة ياسمين موسى، في المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية، إن: "إسرائيل تواصل ارتكاب المجازر في غزة، وسلطة الاحتلال لديها نية واضحة لعزل فلسطين وتقويض السلطات الخاصة بها"، وطالبت دول العالم بالوقوف ضد جرائم إسرائيل في غزة، وركزت على عدوان الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان، وانتهاكات إسرائيل المستمرة للفلسطينيين على مدار 75 عامًا.

ودشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاجين، إحداهما بعنوان "المرافعة المصرية"، للاحتفاء بالمرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية، والثاني بعنوان "ياسمين موسى" للتعبير عن فخرهم بالتعبيرات القانونية في مرافعة الدكتورة ياسمين في المحكمة. 

رسائل الحقوقيين لـ ياسمين موسى

وقال المحامي الحقوقي طارق العوضي في رسالته لـ ياسمين موسى: "بنت مصر فخر نساء مصر أعناقنا طالت بمرافعتك عنان السماء يا دكتورة  #ياسمين_موسى". 

ياسمين موسى المستشارة القانونية لوزير الخارجية سامح شكري، فيتو

أما الحقوقي حسام بهجت فعلق قائلًا: "عاش. شرفت بمجاورة المستشارة ياسمين موسى في مقاعد الدراسة من عشرين سنة في ماجستير القانون الدولي لحقوق الإنسان بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ارفعي راسنا يا چيسي".

وعبر أمجد وحيد عن سعادته بالمرافعة المصرية فقال: "كلمة تاريخية مشرفة في المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية التي قدمتها الدكتورة ياسمين موسى المستشارة القانونية  وأوضحت للعالم أجمع انتهاكات الاحتلال منذ ٧٥ عاما، وليس اليوم فقط اختيار مصر للمستشارة كان اختيار موفق حقيقي".

ورد خالد شاكر قائلًا: "رد فعل الناس على خطاب وشخص الدكتورة ياسمين موسى يدل على مدى تعطش المصريين لنموذج حكومى مشرف يمثل واجهة محترمة أمام العالم.. فى مقابل سيل من المسؤولين الحكوميين الذين يحتاجوا لشخص مسؤول عنهم يحميهم من أنفسهم".

مصر تنتصر للقضية الفلسطينية

أما رائف جمال فعلق قائلًا: "بصراحة.. المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية انتصرت للقضية الفلسطينية ونسفت وأحبطت أسانيد الدفاع الإسرائيلي.. مرافعة للتاريخ الذي يشهد أن مصر دائما تحقق النصر في كافة الساحات لدبلوماسية والقضائية".

وقالت ساندي: "ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية أثناء المرافعة المصرية اليوم تؤكد أن الاحتلال لا يتغير بل يتمدد ويجب التدخل الفورى لوقف تلك المهازل التي تحدث فى فلسطين". 

وعبر أسامة بحر عن احتفاءه بالمرافعة فقال: "ياسمين موسى غاية من الحكمة والاتزان في المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية لإثبات أن ما يحدث في غزة ماهو إلا اعتداء واضح وصريح على الشعب الفلسطيني ولا يمت بصلة بما تدعيه إسرائيل على أنه دفاعًا عن النفس".

وعلقت آية عراقي قائلة: "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب ابشع الجرائم في حق الشعب الفلسطيني وخصوصا المدنيين والشيوخ والنساء وبجد النهاردة في المرافعة المصرية تم توضيح كل دا الحمد لله يارب تيجي بفايدة بس".

أما محمد رجب فرد قائلًا: "المستشارة القانونية لمكتب وزير الخارجية د.ياسمين موسى قدمت إفادة مصر أمام محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أبرز ما جاء في المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية الفلسطينيون يواجهون عقابا جماعيا على مدار 75 عاما".

مصر تقدم مرافعة تاريخية أمام محكمة العدل الدولية

وجاء في المرصد المصري "قدمت مصر مرافعة تاريخية اليوم أمام محكمة العدل الدولية بلاهاى، توثيقًا للسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وجاءت المرافعة على لسان الدكتورة ياسمين موسى ممثلة مصر والمستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية".

محكمة العدل الدولية، فيتو

وعلق الكاتب أيمن الصياد قائلًا: "الوضوح في اللغة القانونية لمرافعة المستشارة ياسمين موسى يستحق التحية. برافو.. حسنا فعلت ياسمين موسى ممثلة مصر أمام المحكمة بتوضيح الجوانب "القانونية" لتوصيف التواجد الإسرائيلي بأنه "احتلال"، وبالرد على حجج "الدفاع عن النفس".

أما تامر ناصر فعلق قائلًا: "أهم حاجه اتقالت في المرافعة المصرية أن مصر الداعم الأساسي للقضية الفلسطينية.. وبالمستندات والوثائق لأن هذا فعلا ما حدث الفترة الماضية".

وقال باسم حنفي: "الاحتلال الاسرائيلي من أكثر من ٧٥ عاما وهو مخالف لمبادئ القانون الدولي الإنساني ومصر بتأكد ف المرافعة المصرية امام محكمه العدل عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي".

في انتظار مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، فيتو

ورد معتز نادي قائلًا: "مرافعة مصرية مشرفة أمام محكمة العدل الدولية قدمتها #ياسمين_موسى بالتركيز على ممارسات وعدوان الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان والانتهاكات المستمرة والإبادة على مدار  75 عاما".

ورد محمد باسل فقال: "بلسان المستشارة القانونية الدبلوماسية ياسمين موسى - مرافعة مصرية قوية ومشرفة أمام محكمة العدل الدولية تزاوج بين الآثار القانونية للاحتلال الإسرائيلي وممارسات الاستعمار والاستيطان والتمييز والانتهاكات الممتدة 75 عاما، وصور جرائم الإبادة الجارية حاليا والعدوان المستمر على غزة".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

الجريدة الرسمية