رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد سالم.. دونجوان السينما ومعبود الفنانات.. أول صوت إذاعي يقول: "هنا القاهرة".. اختاره طلعت حرب مديرًا لاستوديو مصر.. وسر زيجاته الخمسة

الفنان الشامل أحمد
الفنان الشامل أحمد سالم

الفنان أحمد سالم ، دونجوان السينما ومعبود الفنانات، فنان مصري أصيل، هو المخرج والمنتج والمهندس، والطيار والمذيع وعاشق السينما، لقب الفتى الأول، دونجوان السينما، هو ابن الأعيان بالشرقية، الذي ورث عن والده قصرا و360 فدانًا، عرف بالفنان الوسيم معبود النساء من أهل الفن، نظرا لتعدد قدراته اختاره رجل المال طلعت حرب كأول مدير لاستديو مصر عند إنشائه.

اختاره المسئولون بالإذاعة لجمال صوته فكان الفنان أحمد سالم أول صوت إذاعى عند انطلاق الإذاعة يقول هنا القاهرة إعلانا عن بداية الإرسال الإذاعى عام 1934.

Advertisements

دراسة الهندسة بلندن 

ولد الفنان أحمد سالم فى مثل هذا اليوم 18 فبراير عام  1910 ـ ورحل عام 1949 ولم يكمل الأربعين من عمره، حصل على البكالوريا من مدرسة الجيزة الثانوية وسافر لدراسة الهندسة بجامعة أكسفورد بلندن ليكون زميلا للصحفي علي أمين بالجامعة حيث كان يدرس الهندسة أيضا.

غواية الطيران الشراعى 

وإلى جانب الهندسة درس الفنان أحمد سالم الطيران الشراعى، وتخرج في الواحد والعشرين من عمره وعاد إلى مصر قائدا لطائرة خاصة يمتلكها، اشتراها بألفى جنيه استرلينى وكان مثار إعجاب مستقبليه بالمطار ولقب بأحمد الطيار حتى أن الملك فؤاد من شدة إعجابه بجرأته أهداه نيشانا من الذهب وعرض عليه سداد ثمن طائرته ورفض لرغبته أن تكون ملكية خاصة به. 

الفنان أحمد سالم 

عاش الفنان أحمد سالم حياته في صراع مع نفسه ومع من حوله فاشترى سيارة كان شكمانها من الفضة الخالصة ولم يملك مثلها سوى القائد الألماني هتلر مما أثار غيرة الملك فاروق منه بالرغم من أنه كان صديقه يلتقيان فى الأوبرج على حب كاميليا وفى صالات القمار.

أول مدير لاستديو مصر 

اتجه الفنان أحمد سالم إلى العمل بالسينما، واختاره رجل الاقتصاد طلعت حرب مديرًا لاستديو مصر عند تأسيسه، لينتج عددا من الأفلام منها: وداد، لا شين، ومن الافلام التى قدمها أحمد سالم للسينما، سواء تمثيلا أو إخراجا: دموع الفرح، المستقبل المجهول، شمشون الجبار، ابن عنتر، البريمو، حياة حائرة، المنتقم،  دنيا، الماضى المجهول وغيرها.

ابتعد الفنان أحمد سالم عن السينما بعد فيلمه "أجنحة الصحراء"، حيث شارك في أعمال تجارية كبرى في أعمال حرة أخرى، مثل تجارة السلاح، وكانت له مغامرات في التجارة مشهورة حول الخوذات التي كانت تورد للجيش الإنجليزي، وتم تحويله للتحقيق، وأحدثت هذه المشاكل ضجة في الأوساط الفنية السياسية.

خمس زيجات أكثرهم استقرارا مع مديحة يسرى 

تزوج الفنان أحمد سالم خمس مرات وكانت أولى زيجاته، وهو فى الثانية والعشرين من خيرية هانم البكرى، خريجة كلية الأمريكان وأنجب ابنته نهاد، إلا أنه بسبب حياة المغامرة التى يعيشها فشل الزواج، وأغوته صديقة الزوجة الفنانة أمينة البارودى حفيدة الشاعر محمود سامى البارودى  ووقع الطلاق، ويتزوج أحمد سالم من أمينة البارودى، ثم يتعرف على تحية كاريوكا ويحبها ويتزوجها.

أحمد سالم مع آخر زوجاته الفنانة مديحة يسرى 

 وتعرف الفنان أحمد سالم على المطربة أسمهان صديقة أمينة البارودى، فترك أمينة، وتزوج أسمهان التى كان شديد الغيرة عليها ليقع الطلاق بعد محاولته قتلها بإطلاق الرصاص عليها، ووقع فى حب كاميليا التى كانت صديقة للملك، ثم ماتت كاميليا فى حادث طائرة، فكانت النهاية مع الممثلة مديحة يسري، التى اعتبرته أفضل أزواجها حتى رحيله إثر عملية جراحية، وهو لم يكمل الأربعين من عمره، وعند رحيله كتبت الصحف تقول ( مات شابا عاش يتحدى الموت ومات وهو يتحداه ).
 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

Advertisements
الجريدة الرسمية