رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحفرة اتردمت، مونيكا حنا تكشف آخر تطورات عملية تبطين هرم منكاورع

ردم حفرة أعمال تبطين
ردم حفرة أعمال تبطين الهرم، فيتو

تبطين هرم منكاورع، كشفت الدكتورة مونيكا حنا، أستاذ مساعد الآثار والتراث الحضاري، عن حدث جديد في موقع مشروع تبطين الهرم الأصغر، هرم منكاورع، حيث أكدت أن الحفرة التي تم عملها كأساس لبدء عملية تبطين الهرم تم ردمها اليوم.

آخر تطورات تبطين هرم منكاورع

وعن تبطين هرم منكاورع، قدمت مونيكا حنا الشكر لكل من ساعد على وقف مشروع تبطين هرم منكاورع، ومن وصفتهم أنهم تضامنوا للحفاظ على تراثهم المصري.
وقالت الدكتورة مونيكا حنا عن مشروع تبطين هرم منكاورع: "الحفرة اتردمت تحت هرم منكاورع، بنشكر كل الناس اللي كتبت وتضامنت للحفاظ على تراثهم المصري - (الصورة اليوم صباحًا)

Advertisements

موقع أمريكي يحذر من تبطين هرم منكاورع

كما كشفت عن الموقع الأمريكي الذي حذر من تبطين هرم منكاورع، حيث حذرت شبكة "سي بي أس" الأمريكية من نقل كتل الجرانيت إلى هرم منكاورع، الذي يُعرف بعملية تبطين أو تبليط الهرم، والذي أكده الدكتور محمد عبد المقصود الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار سابقًا.

ردم حفرة أعمال هرم منكاورع، فيتو

وأشار موقع "سي بي أس" الأمريكية إلى أهمية دراسة، ما يُعرف بـ تبطين الهرم الأصغر "منكاورع"، على نطاق واسع للتحقق من أن جميع كتل الجرانيت متساوية، حيث قال الدكتور محمد عبد المقصود "إن بعضها على الأرجح لم يكن جزءًا من الهرم نفسه، بل تم استخدامه في المنحدر الضخم الذي أدى إليه أثناء البناء منذ أكثر من 4000 عام".

كما أشار الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للآثار إلى أن "بعض الكتل تبدو وكأنها لم يتم صقلها أبدًا، وهو ما يتوقعه من مكون خارجي للهيكل". 

الكتل القريبة من الهرم لم تكن كلها جزءًا منه

وقال محمد عبد المقصود لشبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية: "أعتقد أن الكتل القريبة من الهرم لم تكن كلها جزءًا من الغلاف الخارجي". "بعضها تابع للمعبد الجنائزي، وبعضها لم يستخدم أبدًا لأن الملك مات، وابنه لم يكمل المشروع".

عملية تبطين هرم منكاورع، فيتو


وعملية تبطين الهرم الأصغر "منكاورع"، أو ما عرفه البعض بعملية "تبليط الهرم"، أثارت الجدل الواسع، بعدما أكد المجلس الأعلى للآثار أنه بدأ من خلال بعثة أثرية مصرية يابانية مشتركة برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور يوشيمورا ساكوجي في مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية التي تمثل الكساء الخارجي لهرم "الملك منكاورع"، الهرم الأصغر،  والموجودة بمنطقة أهرامات الجيزة، وذلك تمهيدًا لإعادة تركيبها. 

بدء تبطين هرم منكاورع

كما رصد بعض نشطاء، مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من الصور الذي يظهر فيها العمال وهو يقومون بعملية التبطين، ما أثار غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا ذلك عبثا بآثار مصر، ذات القيمة التاريخية والتي يأتي إليها السائحون من شتى بقاع العالم لزيارتها.

مشروع تبطين هرم منكاورع، فيتو


الدكتورة مونيكا حنا، أستاذ مساعد الآثار والتراث الحضاري، عبرت عن رفضها تبطين الهرم قائلة: "مش ممكن، فعلًا اللي ناقص ترميم الآثار هو تبليط هرم منكاورع، هو العبث بأثار مصر مش هينتهي؟  كل المواثيق الدولية في الترميم بترفض هذا التدخل بكل اشكاله، اتمنى من كل اساتذة الجامعات في الاثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري…"

وعن تركيب الأحجار المتناثرة حول الهرم والتي يروج أنها سقطت من الهرم، قالت مونيكا "لم تقع،  ده ماتركبش أصلًا من ايام منكاورع لأن المصري القديم كان بيهذب الحجر بعد ما يركبه، التعديل اللي عايزين يعملوا دخيل على الهرم"

وعن الخبير الياباني المشارك في عملية تبطين الهرم قالت مونيكا: "ده خبير ياباني اترفض ليه أكتر من مشروع في مصر لأنه كان عايز يخرم الهرم وحاول يبني هرم وفشل".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية