رئيس التحرير
عصام كامل

منفذو الديكور الجنود المجهولون في المسرح، والطلبات المفاجئة من المخرجين أبرز صعوبات المهنة

ديكور مسرحي، فيتو
ديكور مسرحي، فيتو

لا نستطيع أن نتابع مسرحية بدون ديكور أو إضاءة أو ملابس ملائمة للفنانين ليظهروا بشكل لائق على خشبة المسرح بما يتناسب مع مضمون العرض المسرحي ولذلك فإن فنيي المسرح هم الجنود المجهولة لإظهار العرض المسرحي في أفضل صورة ولا يمكن أن نتغافل عن كواليس العرض المسرحي التي تعد نقطة فارقة في المسرحية فيها يشعر المشاهد بأحداث المسرحية فهم السبب في نقل المشاهد لقلب الحدث.

وقامت فيتو بالتحاور مع أقدم منفذي الديكور لمعرفة كواليس العرض المسرحي والصعوبات التي تقابلهم بالإضافة إلى أنهم سفراء لثقافتنا ومسارحنا للخارج وخاصة انهم نقلوا تجربة ديكور المسرح بمسرحيات مصر المختلفة الى دول كثيرة آخرهم كانت السعودية:

Advertisements

مصطفى حافظ منفذ ديكور من 47 سنة

وقال مصطفى حافظ منفذ ديكور مسرح "شغال كمنفذ ديكور بقالي 47 سنة في تنفيذ ديكور المسرح ونفذت 128 مسرحية لمسرح مصر واخر حاجة كانت مسرحية الطيارة في السعودية ونفذنا أول مسرح في السعودية بالرياض اسمه مسرح السعودية من اخراج الفنان  اشرف عبدالشافي على ايدي ممثلين سعوديين وسعوديات ونفذنا لهم المسرح منذ بدايته واشتغلت بكل مواسم الرياض منذ انطلاقها".

مسرح السعودية

وتابع "حافظ": "ما يميز المسرح في السعودية توافر الإمكانيات بشكل كبير حيث يتم إحضار كل متطلبات الفنيين بكل سهولة وكانت البدايات في مسرح السعودية تقديم العروض المسرحية في خيمة أما الآن أصبح لديهم مسرحين تم بنائهم في 5 شهور وأصبحوا معدين بأحدث الإمكانيات والوسائل".

وأوضح مصطفى حافظ أن فنيو المسرح  يقومون بالبدء بالعمل في المسرحية على حسب مشاهد المسرحية فنفترض أن المسرحية ذات مشهد واحد فنحتاج لعشرة أيام لتنفيذ الديكور الخاص به ويتم تنفيذ المشاهد بناء على تصميم مهندس الديكور وهناك فني اضاءة وفني صوت وفنيين ديكور الذين يصممون الديكور ويضعونه على خشبة المسرح وهم المسؤولون عن تغيير الديكور أثناء المسرحية وفني ميكانست وفني اكسسوار وهو المسؤول عن تحريك الأثاث واختيار قطع الأثاث بما يتناسب مع مضمون المسرحية وفني اضاءة وفني صوت وهناك ما هو مسؤول عن الأصوات بالمسرحية مثل مقاطع غنائية او موسيقية  وهناك أصوات خاصة بالمايكات الخاصة بالفنانين وفني ملابس وفني مكياج وفني كوافير والمخرج هو من يعطي الأوامر للفنيين لتنسيق العمل بينهم".

وعبرعن أهمية تواجد كل الفنيين في كواليس العرض المسرحي قائلا "كله بيكمل بعضه ولو نقص أي عنصر منهم يبقى العرض ناقص حاجة".

تواضع أشرف عبدالباقي

وعن تعامل مصطفى حافظ مع الفنان أشرف عبدالباقي أوضح: "انا بتعامل معاه بقالي 30 سنة وبيشتغل الفنان أشرف عبدالباقي بإيديه ومع العمال ولو انا شايل حاجة تقيلة بيقولي عنك يا عم مصطفى ويشيل عني وهو انسان ومشوفتش فنان في خلال خدمتي زي اشرف عبدالباقي في أخلاقه وتواضعه".

وعن الصعوبات التي واجهته قال "حافظ".."مرة كان في مسرحية الجميلة والوحشين للفنانة ليلى علوي وسقطت خلفية ولكن كان قدامها خلفية تانية نزلت وراها لأنها لو نزلت على حد كانت موتته فالجمهور شعر بصوت لكن لا يعرف ماذا حدث وفضلنا ماسكين الخلفية بإيدينا لحد ما خلص المشهد".

كما قال: "فقد تأتي طلبات مفاجئة من المخرجين ومساعدينهم فيتم تجهيزها سريعا ومن المفاجئات التي تحدث اثناء العرض المسرحي عطل في ميكانزم الستارة فتحتاج لفني يفهم في حل هذا العطل سريعا بسبب وجود الجمهور، وقد يحدث عطل في الـ "سوفيتا" اي خلفية العرض  مما يتعذر تغيير الخلفيات بتغيير العروض".

مكانة المسرح في مصر

وأردف أن "مكانة المسرح في مصر اختلفت بسبب غلاء ثمن تذكرة المسرحية وذلك بسبب زيادة أجور الفنانين والفنيين وارتفاع أسعار إيجار المسرح والكهرباء موضحا أن المعجزة في مسرح تتمثل في عمل مسرحيتين كل أسبوعين وذلك من خلال القيام بتعديلات على الديكورات الثابتة و أغلبيتها كانت "بانرات" ونقوم بعمل فتحات مثل شباك وبانر كان يتم طباعته في يوم واحد".

الاتجاه للمسرح المكشوف

وعن الاتجاه للمسرح المكشوف نظرا لانخفاض ميزانيته أكد مصطفى حافظ أنه لا يجوز العرض على المسرح المكشوف بسبب اساليب الاضاءة  المختلفة التي لا يمكن تطبيقها على المسرح المكشوف فمثلا ضوء القمر سيغير الية العرض ومضمونه نظرا للظروف الطبيعية والمسرح يجب أن يكن معزولا والصوت في المسرح المكشوف لا يمكن عزل الصوت فيه

فنيو المسرح بين الماضي والحاضر

وقال أحمد سعيد محمود منفذ ديكور مسرح إن المهنة كانت مقتصرة على النجارين والصنايعية ولكن الآن 90 في المئة من الذين يعملون في المجال متخصصين في مجالات مختلفة تخص المسرح مثل الديكور والإضاءة والصوت وذلك  من حيث الدراسة مما يجعلهلم يفهمون أكثر في المهنة مما أدى إلى ارتقاء المسرح واصبح فنيو الديكور مطلوبين بسبب علمهم بالمهنة وتفاصيلها ودراستها فتحولت المهنة من نجار لمنفذ ديكور.

معايير اختيار الفني الجيد

وعن معايير اختيار الفني الجيد أوضح "سعيد" أن يكن مطيع وألا يجادل ويجب عليه عدم تنفيذ المطلوب من وجهة نظره بل من خلال تعليمات المشرف ومصمم الديكور.

ومن أصعب المواقف التي مرت عليه قال "إن يتغافل الفني عن ديكور مشهد معين ويقوم بإدخال ديكور مشهد مخالف لما هو مطلوب أو عدم تناسق المجسمات وحدثت مرتين في العمر كله واحدة كانت على مسرح الريحاني والمسرحية التانية كانت على مسرح مصر ولكن تم تدارك الخطأ.

مسرحيات خارج مصر

وأوضح أحمد سعيد "أننا نقوم بعرض مسرحيات خارج مصر ونستعين بنجارين ونقاشين ونعاين أكثر من مسرحية حتى نستقر على مكان لدرجة أننا قمنا ببناء مسرح من الصفر.

وعن النهضة التي حدثت في مسرح سعودية أردف أن السعودية أصبحت لها مكانة متميزة في المسرح وأصبح للمسرح الخاص بها مصنع وفريق من الممثلين وفنيين وتعلمو كيفية إدارة المسرح وأصبحو قادرين على إدارة  المسرح بنسبة 60 في المئة ولكنهم توصلوا لطريقة كيفية ادارة العرض المسرحي  وذلك من خلال جهود الفريق المسرحي المصري.

أحمد سعيد منفذ ديكور مسرحي
مصطفى حافظ منفذ ديكور مسرحي

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية