رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا خفضت موديز التصنيف الائتماني لمصر؟ وخبيرة توضح حجم التأثيرعلى البورصة

موديز، فيتو
موديز، فيتو

وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لمصر من "بي 3" (B 3) إلى "سي إيه إيه1" (Caa1)، فلماذا خفضت الوكالة تصنيف مصر الائتمانى ؟ 

يرجع هذا حسب رؤيتها إلى تراجع القدرة على تحمل الديون كما لوحظ فى فى سياق تقريرها أنها توقعت أن تساعد عائدات بيع الأصول في استعادة احتياطي السيولة من العملة الصعبة للاقتصاد، وحددت النظرة المستقبلية للدولة المصرية عند "مستقرة".

 

اقرأ التالى: خبيرة أسواق مال: جميع الأسهم في مرحلة تجميع للقوى والمستهدف 20200 نقطة الأسبوع المقبل

Advertisements

 

التصنيف أصبح  فيه درجة لا بأس بها من المضاربة ولا تأثير على البورصة المصرية 

وأضافت خبيرة أسواق المال صفاء فارس لـ “ فيتو ”: هذا يعني أن التصنيف أصبح  فيه درجة لا بأس بها من المضاربة، وتنطوي على مخاطر ائتمانية عالية، كما أن الالتزامات ضعيفة وتحمل مخاطر ائتمانية مرتفعة جدا مشيرة إلى أن  تصنيف موديز لمصر سيكون له تأثير ضئيل وغير ملموس علي أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع القادم ، حيث كان من المتوقع أن ينخفض  التصنيف  لقرب فترة السداد الخاصة بالقروض، مشيرة إلى حدوث تصحيح طبيعي للمؤشر الرئيسى ايجى اكس 30 قرب المستوى ١٩٤٠٠ نقطة لذلك ننصح المستثمرين بالمتاجرة والاحتفاظ  بالسيولة والبعد عن الشراء والبيع بالهامش والقروض  (المارجن).

التداول فى البورصة، الكوربيك، فيتو 

الجدير بالذكر كانت موديز خفضت تصنيف مصر السيادي درجة واحدة في فبراير الماضي إلى "بي 3" (B3) من "بي 2" (B2) مشيرة إلى تراجع احتياطاتها من النقد الأجنبي وانخفاض قدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية وعقب ذلك انخفضت السندات السيادية المصرية بالدولار بنحو 3 سنتات، بعد أن خفضت موديز التصنيف الائتمانى.

موديز، فيتو 

تعليق وزير المالية عقب قرار موديز 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قرار مؤسسة «موديز» بخفض التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية من درجة B3 إلى درجة Caa1 مع نظرة مستقبلية مستقرة استند على ما يواجه الاقتصاد المصري من صعوبات وتحديات خارجية وداخلية منذ جائحة كورونا وما تبعها من موجة تضخمية شديدة والحرب في أوروبا والتي تؤثر سلبًا على المؤشرات الاقتصادية الكلية، موضحًا أننا نعمل على تحقيق المزيد من الإصلاحات والإجراءات الهيكلية خلال الفترة المقبلة للتعامل مع التحديات الراهنة، التي تواجه الاقتصاد المصري بصفة عامة وتلك التي أشار إليها تقرير «موديز».

 

حركة تداولات الأربعاء 4/ 10/ 2023 

صعد مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.84 % عند مستوى 19873.31 نقطة، وصعد  مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان"، بنسبة 0.7 % عند مستوى 23705 نقاط، وارتفع  مؤشر " إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.64% عند 8306 نقاط. 

 

كما صعد  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة  "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.62 % عند مستوى 3735.56 نقطة، وارتفع  أيضا مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 0.82 % عند مستوى 5546.54 نقطة.

 

اقرأ التالى: 54 ألف عملية تداول بمنتصف حركة التعاملات بالبورصة المصرية اليوم

 

مؤشرات قمم وقيعان، فيتو 

تداولات جلسة منتصف الأسبوع الثلاثاء 3/ 10/ 2023 

تراجعت  مؤشرات البورصة بختام تعاملات الثلاثاء، وسجل رأس المال السوقي نحو 1.339 تريليون جنيه، لتخسر نحو 17 مليار جنيه.

 

وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.98% عند مستوى 19706 نقاط، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان"، بنسبة 1.3 % عند مستوى 23565 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.96% عند 8253 نقطة. 

 

كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة  "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.98% عند مستوى 3712 نقطة، وتراجع أيضا مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 1.26% عند مستوى 5501 نقطة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية