رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ذكرى ميلاد خير البرية.. الأزهر يوضح ما يجوز وما يستحيل في حق المصطفى.. ويحسم الجدل حول حكم الشرع في الاحتفال بذكرى المولد النبوي

ذكرى ميلاد خير البرية
ذكرى ميلاد خير البرية

يحتفل المسلمون اليوم الأربعاء بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يوافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ومن جانبه حرص مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على الاحتفال بميلاد خير البرية وذلك من خلال إطلاق حملة “ولد الهدي” احتفاء بذكرى ميلاد سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد ﷺ.

وقدم المركز خلال هذا الشهر المبارك باقة متنوعة من النسائم الدعوية والرسائل التوعوية التي تدعو الأمة جمعاء إلى التخلق بأخلاقه ﷺ وتأدب بآدابه، وتذكّر بسيرته ﷺ العطرة، وتبين كريم شمائله وفضائله وحقوقه ﷺ على أمته.

Advertisements

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

في البداية ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية يقول فيه صاحبه: "ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشرِيف؟"، وجاء رد المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” كالتالي:

إنَّ بدرَ التتمةِ، وسيدَ الأئمَّةِ، نبينَّا محمدًا ﷺ هو الذي أتمَّ اللهُ تعالىٰ به النعمةَ، وقوَّم به الملةَ، وهدىٰ به العربَ والعجمَ، وحلَّت به أكابرُ النِّعَم، واندفعت به عظائمُ النِّقَم، فميلادُه ﷺ كان ميلادًا للحياة.

وفي يوم الميلاد تتم نعمةُ الإيجاد التي هي سببُ كلِّ نعمةٍ بعدَها، ويومُ ميلاد النبي ﷺ سببُ كلِّ نعمةٍ للخَلْقِ في الدنيا والآخرة.

وكرَّم اللهُ تعالىٰ أيامَ ميلادِ الأنبياء علىٰ نبينا وعليهم الصلاة والسلام، وجعلها أيامَ بركةٍ وسلامٍ؛ فقال سبحانه وتعالىٰ عن سيدنا يحيىٰ بن زكريا علىٰ نبينا وعليهما الصلاةُ والسلامُ: {وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ...} [مريم:15]، وقال علىٰ لسان سيدنا عيسىٰ ابنِ مريم علىٰ نبينا وعليهما السلام: {وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ...}. [مريم:33]

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشرِيف


وما ذكره الإمامُ السخاويُّ رحمه الله تعالىٰ هو ما نقصده بعمل المولدِ النبويِّ الـمُنيف صلىٰ الله وسلم علىٰ صاحبه.

فهل ينكر عاقلٌ ذو لُبٍّ سليمٍ جوازَ الفرحِ بمولدِه، والاحتفاءِ بطلعته المُنيرةِ علىٰ الأرض ﷺ بهذه الطريقة الشرعية التي تندرج كلُّ تفصيلةٍ منها تحتَ أصلٍ من أصولِ الشرع الشريف، وقواعده الكلِّيَّة!

وعليه؛ فالاحتفال بمولده ﷺ من المندوبات، وهو مظهر من مظاهر تعظيمه وتوقيره ﷺ الذي هو عنوان محبته ﷺ، التي لا يكتمل إيمانُ العبدِ إلا بتحقيقها.

الاحتفال بذكرى المولد النبوي

صفوة الباري ﷺ
▪️سيدنا رسول الله ﷺ هو خير الناس نفسا، وأشرفهم نسبا، وأكرمهم موطنا وبيتا، خلق الله الخلق؛ فجعله من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى كان ﷺ من القرن الذي كان فيه، واصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، ومن ولد إسماعيل كنانة، ومن بني كنانة قريشا، ومن قريش بني هاشم، واصطفاه ﷺ من بني هاشم.
محمد صفوة الباري ورحمته       
وبغية الله من خلق ومن نسم


▪️وهو سيد ولد آدم محمد، وأحمد، والعاقب؛ الذي لا نبي بعده، والمقفى؛ الذي يتبع هدي النبيين ويختمهم، والماحي؛ الذي يمحى به الكفر، والحاشر؛ الذي يحشر به الناس، ونبي التوبة، ونبي الرحمة، ونبي الملحمة، ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، سليل نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام.


▪️ومحمد في اللغة: هو من يكثر حمد الخلق له؛ لكثرة خصاله الحميدة؛ فصدق اسمه على مسماه ﷺ.
▪️وكنيته ﷺ: أبو القاسم، ولقبه: الصادق الأمين.

 

 

ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حق النبي - صلى الله عليه وسلم- 

 ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَقِّه ﷺ.
وجب لسيدنا رسول الله ﷺ الاتصاف بكل كمال بشري يليق بجنابه النبوي؛ فهو الكامل المكمل، البدر المجمل، كما وجب له ما قد وجب لإخوانه النبيين من قبله من الصدق، والأمانة، والتبليغ، والفطانة، وكمال العقل، والذكاء، والسلامة من كل ما ينفر في النسب، والخلق، والخلق.


واستحال عليه أضداد هذه الصفات من الكذب، والخيانة، والكتمان، والبلادة، والجنون، وفظاظة الطبع، وعيوب الخلقة المنفرة، ودناءة أب، وخنا أم، وكل نقص بشري في الأخلاق أو الصفات.


حفظ الله ظاهره وباطنه من الاتصاف بالقبائح والمناقص، ونزهه عن إنشاء الشعر، وبغض إليه عادات الجاهلية، وعصمه من مقارفة الآثام والمعاصي؛ فلم يسجد لصنم قط، ولم يشرب خمرا قط، ولم يتلبس قط بمنهي عنه نهي تحريم أو كراهة.


وجاز اتصافه ﷺ بسائر الأعراض البشرية التي لا تؤدي إلى نقص في مرتبته البهية، أو إخلال بمقاماته العلية، كالأكل، والشرب، والنكاح، والنسيان بعد التبليغ أو فيما لم يؤمر بتبليغه، والنوم؛ إلا أنه تنام عينه ولا ينام قلبه ﷺ.

 

 تبسمه ﷺ
كان سيدنا رسول الله ﷺ يستقبل الناس بوجه طلق، وصدر رحب، حتى يخيل لكل صحابي أنه أقرب الناس منه وأحبهم إليه؛ قال سيدنا جَرِير بن عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما: «مَا حَجَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ مُنْذُ أَسْلَمْتُ وَلَا رَآنِي إِلَّا ضَحِكَ». [متفق عليه]


وقال سيدنا عَبْد اللَّهِ بن الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ رضي الله عنهما: «مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ» [سنن الترمذي]،  وقال سيدنا الْحُسَيْنُ بنُ عليٍّ رضي الله عنهما: سَأَلْتُ أَبِي عَنْ سِيرَةِ النَّبِيِّ ﷺ فِي جُلَسَائِهِ، فَقَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ دَائِمَ الْبِشْرِ». [الشمائل للترمذي]

ذكرى المولد النبوي، الأزهر يعدد فضل الصلاة على النبي وأثرها في حياة العبد (فيديو)

كتابه ﷺ
كان لسيدنا رسول الله ﷺ كتاب يكتبون بين يديه الوحي وغيره؛ فهو النبي الأمي الذي علم المتعلمين، وبث الأمل في قلوب البائسين، وما كانت الأمية في حقه ﷺ إلا ممدحة، ومكرمة، ودليلا من دلائل نبوته وصدقه ﷺ دون سائر الناس، وكتابه كثر، منهم:
-  الخلفاء الأربعة؛ أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي.
-  أبان بن سعيد بن العاص.
- أبي بن كعب.
- زيد بن ثابت.
- معاذ بن جبل.
- أرقم بن أبي الأرقم.
- ثابت بن قيس.
- حنظلة بن الربيع.
- خالد بن سعيد بن العاص.
- خالد بن الوليد.
- الزبير بن العوام.
- عبد الله بن أبي السرح.
- عامر بن فهيرة.
- عبد الله بن أرقم.
- عبد الله بن زيد.
- العلاء بن الحضرمي.
- محمد بن مسلمة.
- معاوية بن أبي سفيان.
- المغيرة بن شعبة، رضي الله عنهم أجمعين.

 

 

 

أولاد وأحفاد النبي - صلى الله عليه وسلم -

أولاده وأحفاده ﷺ
▪ كان سيدنا رسول الله ﷺ أبا لسبعة من الأولاد، ثلاثة ذكور هم: القاسم، وعبد الله، وإبراهيم، وأربع إناث هن: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة.


كلهم من زوجته خديجة بنت خويلد، عدا (إبراهيم) كان من مارية القبطية المصرية.
▪ توفي أولاده الذكور صغارا، أما البنات فكبرن وتزوجن، ثم لحقن بالرفيق الأعلى في حياته، عدا (فاطمة الزهراء) رضي الله عنها.


▪ وكان ﷺ جدا لثمانية أحفاد: 
- خمسة منهم لابنته فاطمة الزهراء وزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وهم: الحسن، والحسين، ومحسن، وأم كلثوم، وزينب، وقد توفي محسن في صغره.


- واثنين من أحفاده لابنته زينب وزوجها أبي العاص رضي الله عنهما وهما: علي، وأمامة، وقد توفي علي في صغره.
- وحفيد واحد لابنته رقية وزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنهما واسمه عبد الله، وكان عثمان رضي الله عنه يكنى به، وقد توفي عبد الله لما بلغ السادسة من عمره.

طِيبُه ﷺ 
▪️كان سيدنا رسول الله ﷺ طيَّب الرائحة بالطِّيب وبدونه، يصافحه المصافح فيظل يومَه يجد رِيحها، ويضع يدَه على رأس الصَّبي فيُعرَف من بين الصِّبيان بها، وما سَلَكَ طريقًا إلا عُرف أنَّه سَلَكَهُ من طِيبِه. 
 

▪️وكان يحبُّ الرَّائحة الحَسَنَة، والنَّظافَة، والسِّواك، ولا يردُّ الطِّيب.

 

 أصحابه ﷺ
كان لسيدنا رسول الله ﷺ من الأصحاب عدد غفير بلغ أكثر من (120,000) مائة وعشرين ألف صحابيّ.
والصَّحابي في الشَّرع هو: من اجْتمع مُؤمنًا بِالنَّبِيِّ ﷺ فِي حَيَاته وَلَو سَاعَة، والتحق سيدنا رسول الله ﷺ بالرفيق الأعلى وهو عنه راضٍ، وَلَو لم يروِ عَنهُ شَيْئًا، بما في ذلك النِّساء رضي الله تعالى عنهنَّ، وغير المُبْصِر كعبد الله بن أم مكتوم، والصَّغِير وَلَو غير مُمَيّز.

وأفضل أصحاب النَّبي ﷺ وَزِيرَاه: أبو بكر، وعمر رضي الله تعالى عنهما، وأفضلهما الصِّديق أبو بكر، ويليه في الفضل الفاروق عمر، ثم ذو النورين عثمان بن عفان، ثم أبو السّبطين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم أجمعين.

ثمَّ السِّتة الباقون بعدهم إلى تمام العشرة المبشرين بالجنة، وهم: طلحة بن عبيد الله، والزُّبير بن العَّوام، وسعد بن أبي وقَّاص، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عَوْف، وأبو عُبيدة عامر بن الجرَّاح رضي الله تعالى عنهم.
ثمَّ أهل بدر من المُهاجرين، ثمَّ أهل بدر من الأنصار، على قدر الهجرة، والسَّابقة، وشهود بيعتي العقبة وبيعة الرّضوان؛ أولًا فأول، ثمَّ الَّذين أسلموا يوم فتح مكة وما بعده رضي الله تعالى عنهم أجمعين.

وكلّ أصحاب النَّبي ﷺ عُدُول أبرار، وهم أطهر هذه الأمة قُلوبًا، وأحسنها خُلقًا، وأوسعها علمًا، وأقلّها تَكَلّفًا، وأقومها هَدْيًا؛ اصطفاهم الله لصُحبَة نبيِّه ﷺ، وإقامة دينه، ونَشْر دعوتِه.

“نالت الأمة كلها”.. الأزهر يوضح مظاهر الرحمة في حياة النبي احتفالا بذكرى مولده (فيديو)

مرضعاته وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه ﷺ 
▪أول من أرضعت سيدنا رسول الله ﷺ أمُّه السيدة آمِنَةُ بنتُ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافِ بن زُهرَةَ بن كِلَاب، ثم (ثُويْبَة) مولاة عمّه أبي لهب، ثم (حَلِيمَة السّعديَّة).


▪إخوته في الرَّضاع من (ثُوَيبَة): ابنها مَسْرُوح، وأبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزُوميّ، وعمُّه حمزة بن عبد المطلب.


ومن (حَلِيمَة): أولادُها عبد الله، وأُنَيسَة، والشَّيماء، وابن عمِّه أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب.
▪أما حواضنه ﷺ، أي اللاتي قُمْنَ على رعايته في صغره؛ فهنَّ: آمِنَة أُمّه، وثُوَيبَة، وحَلِيمَة، والشَّيماء ابنتها، وأمّ أَيْمَن بَرَكة الحبشيَّة.

حُسن صورته وتمام خِلقته ﷺ
كان سيدنا رسول الله ﷺ أجمل الناس وأبهاهم صورة وأتمهم خلقة وأحسنهم هيئة؛ ولذلك قال سيدنا الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ رضي الله عنه في وصفه:  «مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ». [متفق عليه]


وقال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ ﷺ». [سنن الترمذي]
فصلِّ اللهمَّ عَلَيه، وعَلى آلِه وصَحبِهِ، وسَلِّم تَسلِيمًا كَثِيرًا

 

حكم شراء حلوى المولد النبوي
 

كما ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية يقول فيه صاحبه: "هل يجوز شراء حلوى المولد النبوي الشريف؟"، وجاء رد المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي كالتالي:

وبعد؛ فالاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق ﷺ، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه». [ أخرجه مسلم]

فإذا ثبت ذلك، وعُلِم؛ فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك!

ومن يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا!، والله تعالى يقول: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ...} [الأعراف: 32]

حكم شراء حلوى المولد النبوي


وما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ!

وعليه؛ فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

 

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

Advertisements
الجريدة الرسمية