رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ باليابان يكشف عن حل لأزمة ارتفاع سعر البصل في مصر

البصل المصري الأخضر،فيتو
البصل المصري الأخضر،فيتو

أزمة البصل، كشف الدكتور محمد علي حسن، أستاذ هندسة الفضاء والنانو بإحدى جامعات اليابان، عن الحل الأمثل لأزمة البصل في مصر، مشيرًا إلى نوع من البصل، يطلق عليه البصل القصبي الطويل، الذي يمكن زراعته بسهوله، ويمكن الاستفادة منه كخضار أيضًا.

الحل الياباني لأزمة ارتفاع سعر البصل في مصر


وعن أزمة البصل، قال أستاذ اليابان محمد علي حسن إن  البصل القصبي الياباني يتم زراعته لأوراقه، التي وصفها بـ "اللذيدة" ذات النكهة الخاصة،ويسمى النيجي،  والجزء الأخضر منه يؤكل مطهي مع الشوربة أو طازج فى السلطة. 

Advertisements

البصل الياباني الأخضر، فيتو


واقترح أستاذ اليابان محمد علي حسن، لحل أزمة البصل في مصر، فقال: "طالما بقى في مصر مشكلة بصل طيب ما نجرب زراعة النيجي الياباني (البصل القصبي الطويل). هذا البصل ليس كروي الشكل كالمعتاد وإنما مثل القصب طويل."
وعن مميزات البصل الياباني، كشف أستاذ النانو باليابان عنها فقال: "مميزات النيجي أنه كله على بعضه بما فى ذلك الجزء الأخصر بيتاكل مطهي مع الشوربة أو طازج فى السلطة."

أهمية البصل الأخضر الياباني


وتابع الدكتور محمد على حسن الكشف عن أهمية البصل الياباني فقال: "يزرع البصل القصبي فى اليابان لأوراقه اللذيدة ذات النكهة الخاصة أما الجزء الأبيض فهو يمتلك طعمًا أكثر ليونة من البصل الذى على هيئة كرات."
أما مميزات البصل الياباني فعددها الدكتور محمد علي حسن قائلًا: "ميزة أخرى أن كل جزء من النيجي له Taste and texture مذاق وملمس فى الفم مختلف. يعني نقدر نعمل منه أطعمة متنوعة وعلى رأسها الخضار السوتيه والمسلوق."


الجدير بالذكر أن البصل الياباني، أو البصل الأخضر الطويل، هو نوع من النباتات العشبية المعمرة التي تعيش طويلًا، ويُصنف كنوع من البصل الأخضر.

النيجي الياباني أكثر ليونة من البصل المصري

 
ويتم زراعة البصل الياباني لأوراقه العطرية، فلدية طعمًا أكثر ليونة من البصل، ويستخدم في الطهي مع الخضروات، ويعتبر عنصرًا مهما للعديد من مطابخ الشرق الأقصى.
ويطلق على البصل الياباني اسم "نيجي"، وتعني البصل الطويل، وأدخل  البصل إلى شرق آسيا في القرن التاسع عشر، ويستخدم في الحساء، ويتم تقطيعه على نطاق واسع واستخدامه كزينة، مثل الترياكي أو تاكوياكي.

مميزات كل جزء في البصل الياباني، فيتو


يذكر أن مصر تشهد حاليًا أزمة في البصل، بسبب ارتفاع أسعاره، حيث يعتبر البصل مكون رئيسي في معظم الأكلات المصرية.
وكان سعر كيلو البصل في بداية موسم الحصاد، في مارس الماضي، حوالي 10 جنيهات، لكن سعره تخطي حاليًا الـ 25 جنيها، الأمر الذي تسبب في أزمة بسبب ارتفاع سعر البصل في مصر.

أزمة ارتفاع سعر البصل تشغل بال المصريين


شغلت أزمة ارتفاع أسعار البصل بال المصريين، وخاصة أن مصر تأتي مصر في المرتبة الرابعة عالميًا، بعد الصين والهند والولايات المتحدة، في حجم إنتاج البصل سنويا.

البصل المصري الأخضر، فيتو


ومع ارتفاع أسعار البصل، ومعاناة المصريين من هذه الأزمة، قرر مجلس الوزراء وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر اعتبارًا من 1 أكتوبر المقبل، وحتى 31 ديسمبر 2023، مؤكدا أن ذلك يأتي "في إطار ضبط الأسعار في الأسواق".

وأضاف مجلس الوزراء في بيان له "أنه تواصل مع وزارة التجارة والصناعة، التي أكدت أنه جرى إرجاء تنفيذ القرار حتى الأول من أكتوبر، حتى يتسنى الانتهاء من تسليم شحنات البصل المتفق عليها مسبقًا."


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية