رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقب دعوة الرئيس للانعقاد الرابع، التفاصيل الكاملة للأجندة التشريعية بمجلس النواب

مجلس النواب، فيتو
مجلس النواب، فيتو

يستأنف مجلس النواب ممارسة دوره التشريعى والرقابي بدور الانعقاد الرابع، الذى يبدأ في أول أكتوبر المقبل، وذلك بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد في دوره الرابع والذي ينطلق في الأول من شهر أكتوبر المقبل.

 

وترصد فيتو تفاصيل الأجندة التشريعية للمجلس في دور الانعقاد المقبل،  حيث من المقرر أن يفتتح مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أعمال دور الانعقاد الرابع، بإقرار 3 مشروعات قوانين تجهزها الحكومة حاليا لتنفيذ توجهيات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة فيما يتعلق بحزمة الحماية الاجتماعية.

Advertisements

وتأتي هذه التشريعات على النحو التالي: 

قانون العلاوات الاستثنائية في المرتبات.

قانون زيادة المعاشات.

قانون زيادة حد الإعفاء الضريبي.

ضوابط صرف الزيادات الجديدة

 

من جانبه قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تلك المشروعات بقوانين ستكون أولي التشريعات التى يقرها مجلس النواب في دور الانعقاد 

 

قانون التصالح في مخالفات البناء

 

كما يأتى في مقدمة الأجندة التشريعية، القوانين المتعلقة بالبناء، وهي قانون التصالح في مخالفات البناء، والذي وافقت عليه لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة المهندس عماد سعد حموده، إلا أن الحكومة أعلنت إدخال بعض التعديلات عليه، ومن ثم تم التأجيل، ومن المتوقع أن يرى النور في دور الانعقاد المقبل.

توصيات الحوار الوطنى 

ووفقا لمخرجات الحوار الوطني، فإن هناك مجموعة من التشريعات والتي من المتوقع أن ترى النور في دور الانعقاد المقبل، وفي مقدمتها قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، استعدادا للاستحقاق الدستوري في أبريل 2024.

يأتي ذلك في ظل وجود مطالب بتعديل القانون رقم 22 لسنة 2014، بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، لاسيما ما يتعلق بسقف الصرف المالي في الحملات الانتخابية وغيرها.

قانون الإدارة المحلية على أجندة مجلس النواب 

ومن المتوقع أيضا أن يشهد دور الانعقاد الرابع، مناقشة قانون الإدارة المحلية، لإجراء انتخابات المجالس الشعبية المحلية، وهو من أبرز التوصيات الخاصة بالحوار الوطني.

ومن الجدير بالذكر أن قانون الإدارة المحلية تمت الموافقة عليه في لجنة الإدارة المحلية بالفصل التشريعي الأول، إلا أنه لم يتم مناقشته في الجلسة العامة بسبب اعتراض الأغلبية البرلمانية وقتها.

قانون العمل

ومن التشريعات المعلقة أيضا والمتوقع إقرارها في دور الانعقاد المقبل، وهي قانون العمل، والذي أخذ رحلة طويلة منذ الفصل التشريعي الأول.

قانون الأحوال الشخصية 

أيضا يأتى قانون الأحوال الشخصية ضمن مشروعات القوانين المنتظرة بدرو الانعقاد الرابع.

 

 

كما من المقرر أن يستأنف مجلس النواب مناقشة مشروعات القوانين التى تم إحالتها خلاى الجلسة العامة الأخيرة لمجلس النواب بدور الانعقادالثالث، المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب ، إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها 

 

وجاءت مشروعات القوانين كالتالى:

 

1) مشروع قـانون مقدم من النائب هشام حسين و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش.

  أحيل إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية

2)  مشروع قـانون مقدم من النائبة إيمان عبد القادر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 119 لسنة 1952 بشأن إحكام الولاية على المال.

 أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون الدينية والأوقاف، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة

قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

3) مشروع قـانون مقدم من  النائبة دعاء عريبي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

 أحيل  إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية

 

4) مشروع قـانون مقدم من النائبة جيهان البيومي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إنشاء وتنظيم نقابة الجغرافيين.

 أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان القوي العاملة، الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، والإعلام والثقافة والآثار

 

5)  مشروع قـانون مقدم من النائبة نشوي الديب و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن حقوق المسنين.

 أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية

تنظيم ممارسة العمل الأهلي

6)  مشروع قـانون مقدم من النائب عاطف المغاوري و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي.

أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية

7)  مشروع قـانون مقدم من النائبة مني عمر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 25 لسنة 1965 بإنشاء اتحاد الناشرين المصريين.

   أحيل إلى لجنة مشتركة من لجنتي الإعلام والثقافة والآثار، والشئون الدستورية والتشريعية.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

Advertisements
الجريدة الرسمية