رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حقيقة إلغاء قرار وقف تصدير البصل.. أسباب استمرار ارتفاع أسعاره بعد صدور القرار.. ومطالب بمعاقبة المحتكرين

وقف تصدير البصل،
وقف تصدير البصل، فيتو

أثارت ارتفاعات أسعار البصل عقب صدور قرار مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، بشأن وقف تصدير البصل إلى الخارج، ضمن إجراءات الحكومة لضبط الأسعار، لغطا واسعا وحالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة مع تداول منشور من مصلحة الجمارك بشأن إلغاء المنشور الصادر من قطاع الاتفاقيات التجارية التابعه لوزراة الصناعة، الأمر الذي تداوله البعض على أنه إلغاء لتنفيذ قرار وقف تصدير البصل.

فما هي حقيقة هذا المنشور، ولماذا استمرت أسعار البصل في الارتفاع رغم صدور قرار إيقاف التصدير، وهل يستطيع التجار والمصدرون التلاعب بتخزين البصل وعدم طرحه في الأسواق من أجل الحفاظ على مكاسبهم، إجابات هذه الأسئلة في السطور التالية:

Advertisements

 

ارتفاع أسعار البصل في الاسواق، فيتو

 

هناك حالة معاندة من كبار التجار والمحتكرين لسلعة البصل 

البداية كانت مع تحذيرات أطلقتها جمعية مواطنون ضد الغلاء، برئاسة محمود العسقلاني من استمرار زيادة أسعار البصل رغم إعلان الحكومة إيقاف تصديره للخارج، موضحة أن هناك حالة معاندة من كبار التجار والمحتكرين، الذي يعد شكلًا من أشكال العقاب الجماعى، باعتباره رد فعل على قرار الحكومة الأخير.

ارتفاع أسعار البصل لـ 30 جنيهًا للكيلو عقب قرار منع تصديره للخارج

 وقال «العسقلاني» إنه بالرغم من صدور قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الخاص بوقف تصدير البصل يوم الأربعاء الماضي، ارتفعت أسعار البصل في الأسواق إلى 30 جنيهًا للكيلو خلال تعاملات يوم أمس وصبيحة اليوم في معظم أسواق القاهرة، وذلكً وفقًا لنتائج  استقصاء عشوائي على بعض الأسواق في أماكن متفرقة من محافظة القاهرة

مطالب بتدخل الحكومة ومعاقبة هؤلاء التجار باعتبارهم مافيا يرتكبون جرائم 

وقال «العسقلاني» إن «التجار يعاقبون الناس ويستغضبونهم  حتى يصرخوا فى وجه الحكومة - كمن يعاقب طفلا حتى يستفز أمه »، مطالبًا الحكومة بالتدخل بطريقة استثنائية عقابية بعيدًا عن قوانين التسعير، واعتبار هؤلاء التجار «مافيا» البصل يرتكبون جرائم من شأنها هدم السلام الاجتماعى للوطن.

 

نص قرار وزارة الصناعة الخاص بوقف تصدير البصل للخارج، فيتو

 

قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف تصدير البصل ساري ولم يتم إلغاءه

وفي نفس السياق، أكد مصدر مسئول لـ «فيتو» أن قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف تصدير البصل سار ولم يتم إلغاؤه، موضحًا أنه قرار وزاري من أعلى سلطة حكومية وهو رئيس الوزراء وتم اتخاذه بعد دراسة، ولا تملك أي وزارة حق إلغائه إلا بقرار من رئيس الوزراء نفسه.

تطبيق القرار بداية من أكتوبر وليس سبتمبر وفقًا لقرار مجلس الوزراء

وأوضح المصدر أن الجدل الذي أثير حول المنشورين الصادرين عن مصلحة الجمارك، هو بشأن موعد تطبيق القرار وليس تنفيذه والعمل به، فقرار رئيس الوزراء وفقًا لما أعلن هو وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي بنهاية العام، أي أن التطبيق من بداية أكتوبر المقبل، وليس منذ نشر القرار، كما ينص القرار الإداري الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية.

 

نص منشور تصدير رقم 18 بشأن إلغاء المنشور 16 الخاص بوقف تصدير البصل، فيتو

 

يجب إعطاء مهلة بين إصدار القرار وتطبيقه

وأضاف المصدر أنه بأي حال من الأحوال لا يستطيع رئيس الوزراء إصدار قرار فوري التطبيق على حظر تصدير سلعة إلا في حالة التأكد من عدم وجود أي اتفاقيات بتصدير شحنات خلال مهلة محددة، وعليه كان نص قرار مجلس الوزراء على أنه لمدة 3 أشهر تنتهي بنهاية العام، أي إعطاء مهلة 10 أيام منذ صدور القرار لحين تطبيقه لحين تنفيذ الإتفاقيات التي تم إبرامها مسبقًا.

وجود مهلة ضرورة خاصة مع القرارات التي تخص التعاملات الدولية وخاصة قطاع التصدير

وأشار المصدر إلى أن وجود مهلة بين إصدار القرار وتطبيقه ضرورة خاصة مع القرارات التي تخص التعاملات الدولية وخاصة قطاع التصدير، وإلا وضعت مصر في «بلاك ليست» أي القائمة السوداء في التصدير، وهذا يضر بسمعة مصر عالميًا، ويعد ضد استراتيجية الحكومة الخاصة بدعم وتعزيز الصادرات المصرية.

نص المنشور 18 بشأن إلغاء العمل بمنشور 16 الخاص بوقف تصدير البصل

وقال المصدر إنه بالعودة لنص المنشورين والجدل المثار حولهما هو في الأساس مبني على خطأ في قراءة نص المنشورين، إذ ينص منشور تصدير رقم (١٨) لسنة ٢٠٢٣، على  إلغاء العمل بمنشور تصدير رقم ١٦ لسنة ۲۰۲۳ والمعلن به القرار الوزاري رقم ٣٤٩ لسنة ۲۰۲۳ بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد وذلك لمدة ثلاثة أشهر. 

وأضاف: أنه على جميع المواقع التنفيذية بمصلحة الجمارك الالتزام بتنفيذ هذه التعليمات بالغاء منشور تصدير رقم ١٦ لسنة ۲۰۲۳.

 

نص المنشور 16 بشأن وقف تصدير البصل للخارج، فيتو

 

نص المنشور 16 بشأن وقف تصدير البصل للخارج

وتابع: المصدر أن منشور تصدير رقم (١٦) لسنة ٢٠٢٣ فإنه بشأن  تطبيق قرار  وزير التجارة والصناعة رقم ٣٤٩ لسنة ۲۰۲۳ الخاص بحظر تصدير كافة أصناف (البصل) الطازج وذلك لمدة ثلاثة أشهر والذي تم نشره بالوقائع المصرية بالعدد رقم ۲۱۰ (تابع) في ۲۰۲۳/۹/۲۱، ويعمل به إعتبارًا من تاريخ نشره.

المنشوران يخالفان قرار مجلس الوزراء في موعد تطبيق حظر تصدير البصل

وقال المصدر، إنه مع قراءة المنشورين سيتبين أن هناك خطأ إداريا في كتابة توقيت التطبيق وهو بالعمل به منذ تاريخ نشره أي منذ يوم الخميس، وهذا يخالف قرار مجلس الوزراء الذي يؤكد أن العمل به بدءًا من أكتوبر المقبل، فكان لازمًا على الجمارك إرسال منشور بإلغاء العمل بالمنشور السابق لتدارك الأمر.

مطالبة مجلس الوزراء بضرورة توضيح حقيقة الأمر للمواطنين

وطالب المصدر مجلس الوزراء بضرورة توضيح حقيقة الأمر للمواطنين، بشأن إيقاف تصدير البصل للخارج، فتوضيح الحقائق سريعًا وسيلة هامة لقتل الشائعات قبل أن تستفحل.

أسباب ارتفاع أسعار البصل وموعد تراجع أسعاره

وأوضح المصدر أن السبب في ارتفاع أسعار البصل في الأسواق، يرجع إلى عدم تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف التصدير، وبالتالي مازالت الأسواق تعاني من شح الكميات المعروضة من البصل، وعليه مازال المنحنى السعري للبصل مرتفع، وعند تطبيق القرار ستنخفض أسعار البصل في أكتوبر المقبل.

التجار لن يستطيعوا تخزين البصل والتلاعب بعدم طرحه في الأسواق

وأضاف المصدر أن التجار لن يستطيعوا تخزين البصل والتلاعب بعدم طرحه في الأسواق، لعدة أسباب منها خوفًا من محاربة الحكومة فيحدث لهم مثلما حدث مع التجار الذين احتكروا البطاطس سابقًا، إضافة إلى أن التجار أناس أذكياء ويعلمون أنها شهور قليلة ويبدأ طرح المحصول الجديد، وكانت لديهم فترة كبيرة للتربح من البصل خلال الشهور الماضية.

البصل سلعة سريعة التلف والتجار لن يغامروا بتخزينه

وتابع: المصدر أن التجار والمصدرين يفضلون إخلاء مخازنهم من البضائع سريعة التلف، حتى لا يحدث أي خطأ ويتكبدون الخسائر من تلفها، والبصل سريع التلف وعليه هذا سبب أخر لطرحه في السوق

التجار هيشتروا خاطر الحكومة وهيطرحوا البصل في الأسواق

وقال المصدر إنه «بالبلدي التجار هيشتروا خاطر الحكومة وهيطرحوا البصل، ولكن خلال الأيام المقبلة، لأن القرار لسه صادر طازة منها يثبتوا حسن نواياهم للحكومة ومنها يفضوا مخازنهم للمحاصيل الجديدة».

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية