رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجارية الإسماعيلية تتوقع انخفاض أسعار البصل

مجلس إدارة الغرفة
مجلس إدارة الغرفة التجارية، فيتو

قال أكرم الشافعي رئيس الغرفة التجارية في محافظة الإسماعيلية أمين صندوق مساعد اتحاد الغرف التجارية، إن استقرار أسعار البصل في السوق كانت تتطلب وقف التصدير خلال تلك الفترة.  

قرار الحكومة بوقف تصدير البصل 

ولفت إلى أن قرار الحكومة بوقف التصدير، إستجابة تؤدي إلى توفير البصل في السوق المحلي وهو ما يؤدي بدوره لانخفاض سعره. 

توقعات بانخفاض أسعار البصل 

من جانبه توقع جلال ابو الطاهر نائب أول الغرفة التجارية في الاسماعيلية، انخفاض أسعار البصل خلال أيام قليلة بعد صدور قرار منع تصديره لمدة 3 اشهر. 

Advertisements

السبب وراء التأثير على المعروض المحلى 

وأضاف جلال الطاهر، أن محصول البصل المصري سلعة مطلوبة للتصدير والمصدرين يصدرون كميات كبيرة منه وهو ما أثر حاليا على المعروض المحلي. 

ولفت أسامة العدوي نائب ثاني الغرفة التجارية بالإسماعيلية، الى ضرورة الموازنة بين الاحتياج المحلي والتصدير".  

وتوقع أن يستشعر المواطن الانفراجة الحقيقية بعد صدور القرار، خلال أيام، بعد أن يقوم التجار  المخزنة للبصل بعرضه في الأسواق نتيجة قرار وقف التصدير.

وعلى صعيد أخر كشفت  مصادر حكومية مسئولة بمجلس الوزراء، حقيقة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء قرار مجلس الوزراء الخاص بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر. 

وقال المصدر لـ "فيتو" أن الأجهزة التنفيذية المعنية بدأت في تطبيق قرار الحظر اعتبارا من تاريخ إعلان القرار، قبل أن تصدر تعليمات جديدة بإرجاء التطبيق لأول أكتوبر تماشيا مع قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.  

وأعلن قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة إرجاء نشر القرار الوزاري رقم ٣٤٩ بشأن حظر تصدير البصل للخارج، وذلك لمدة ثلاثة أشهر. 

وكان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه يوم الأربعاء الماضي على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، وهو ما تم إرجاء العمل به بالمنشور السابق.  

وكشفت نتائج نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن شهر يونيو 2023، عن ارتفاع عائدات مصر من صادرات البصل الطازج، خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الحالي خلال الفترة من “يناير -  فبراير- مارس- أبريل- مايو - يونيو ”. 

صادرات مصر من البصل الطازج خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2023

وبلغت فاتورة عائدات مصر من صادرات البصل الطازج 129 مليونًا و305 آلاف دولار، خلال الـ 6  أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 66 مليونًا و230 ألف دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة تقدر بـ 63 مليونا و273 ألف دولار. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية