رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المجر تهدد بعرقلة أي قرار أوروبي ضد الصناعة النووية الروسية

الصناعة الروسية النووية،
الصناعة الروسية النووية، فيتو

أعلنت المجر، اليوم الخميس، عن نيتها لمنع أي محاولات من جانب الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية، حسبما أعلن وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو.

 

فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية

وأكد سيارتو، وجود محاولات مستمرة من الإتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية، مبينًا أنهم لن يتمكنوا من ذلك، لأن ذلك سيكون مخالفًا لمصالح المجر وستستخدم حق النقض ضده.

ونفى وزير الخارجية المجري إجراء أي تعديلات على العقد الروسي لإمدادات الغاز للمجر، موضحًا أنه سيلتقي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وسيناقش قضايا التعاون في مجال الطاقة، وروسيا شريك موثوق، ولذلك  الإمدادات تسير وفقًا للخطة والعقد الموقع بين الجانبين.

Advertisements

وأوضح سيارتو أن المشروع النووي وصل إلى مرحلة مثيرة للإعجاب –بحسب وصفه-، وبدأ البناء الحقيقي، ووصف سيارتو، في وقت سابق، موافقة المفوضية الأوروبية، في غضون شهر، على تغييرات في العقود الروسية المجرية لبناء وتمويل وحدات جديدة لمحطة الطاقة النووية في (باكس) بـ"المعجزة".

 

محطات الطاقة النووية الروسية في المجر

وتنتج في الوقت الحالي محطة الطاقة النووية الوحيدة في المجر، "باكس"، ما يقرب من نصف احتياجات البلاد من الكهرباء من خلال وحدات الطاقة الأربع لديها.

جدير بالذكر، أنه وقعت الحكومتان الروسية والمجرية في نهاية عام 2014، اتفاقية بشأن بناء وحدتين جديدتين، وهما الوحدة رقم 5 ورقم 6 في محطة "باكس" للطاقة النووية بوحدات من الجيل الثالث المطور "فى فى إى آر 1200"، والذي يوفر أحدث معايير السلامة والأمن العالمية، وبفضل تشغيل وحدتين جديدتين للطاقة النووية، من المتوقع أن تتضاعف حصة إنتاج البلاد من الكهرباء.

وقد منحت روسيا قرضًا حكوميًا للحكومة المجرية، يصل إلى عشرة مليارات يورو، لمشروع "باكس 2"، وستبلغ التكلفة الإجمالية للعمل 12.5 مليار يورو، وتم بالفعل إصدار التراخيص لبناء وحدات الطاقة المذكورة.

 

موافقة دول بريكس على رئاسة روسيا للمجموعة

في سياق آخر، قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا دعموا رئاسة روسيا لمجموعة بريكس التي ستبدأ في عام 2024.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني عقب اجتماع وزراء خارجية دول بريكس على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "عبَّرت البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا عن دعمها الكامل لرئاسة روسيا في منظمة بريكس في عام 2024 وتنظيم القمة السادسة عشرة لبريكس في كازان، بروسيا".

وأضاف البيان: "يتوقع الوزراء أيضًا إجراء اجتماع كامل الصيغة لوزراء الخارجية والعلاقات الدولية لدول بريكس في روسيا في عام 2024".

وستتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجموعة "بريكس" في العام المقبل.

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية