رئيس التحرير
عصام كامل

30 عاما على رحيل بيتهوفن مصر.. بليغ حمدي بدأ مطربًا وصنع تاريخًا استثنائيًا في التلحين وحكاية 13 سيدة في حياته

بليغ حمدى صاحب اجمل
بليغ حمدى صاحب اجمل الالحان،فيتو

بليغ حمدى، ملحن متميز وموسيقي مبدع، وحالة خاصة من الموسيقى لم ولن تتكرر في مصر والوطن العربي، ووصف بملك الموسيقى وبلبل الألحان، كما وصفه عبد الحليم حافظ بأمل مصر في الموسيقى.

كما قال عنه محمد عبد الوهاب: “ربنا بيدى الواحد مننا نغمة جديدة بسيطة الناس تغنيها كل كام سنة، لكن بيديها لبليغ كل يوم”، وقال عنه النقاد أيضا: "بليغ هو بيتهوفن المصري” وذلك بعد عرض فيلم شيء من الخوف الذى عرض في ألمانيا وتصفيق الحضور لموسيقاه.

ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي الشهير بـ بليغ حمدى بحي شبرا بالقاهرة عام 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) وعشق الموسيقى وأتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، ورحل فى مثل هذا اليوم 1993  . 

فى تسجيلات الاذاعة مع أم كلثوم 

درس الموسيقار بليغ حمدى أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربية، كما التحق بليغ بكلية الحقوق وفي نفس الوقت التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليا).

البداية مطربا مع ساعة لقلبك 


بدأ بليغ حمدي رحلته الفنية بعدما أقنعه محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية في ذلك التوقيت باحتراف الغناء، فبدأ مطربا في برنامج ساعة لقلبك يقدم فقرة غنائية بين الفقرات وقدم أربع أغنيات، وفى أحد العروض التي تقدمها الفرقة في رأس البر كان حاضرا الصحفى محمد التابعى الذى بدأ الكتابة عنه والإشادة به.

أول لحن لفايدة كامل 

اتجه إلى التلحين فقدم لحنين لزميلته بالمعهد فايدة كامل هما: ليه لأ، ليه فاتنى ليه؟ وبعدها أغنية ماتحبنيش بالشكل دا لفايزة أحمد، وعندما سمع ألحانه الفنان محمد فوزى استعان به في شركته مصرفون لتشجيعه بالتلحين لكبار المطربين والمطربات حتى أنه كان أول من قدمه لأم كلثوم ملحنا عندما قال لها "عندى ملحن ليكى حايجنن مصر لمدة ستين سنة قادمة".

أروع الالحان بين بليغ وعبد الحليم 

وبعد أن قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ في أغنية " تخونوه " الذى تنازلت له عنها ليلى مراد، وكان ذلك عبر منتج الفيلم رمسيس نجيب، الذي رتب لقاء آخر لبليغ وحليم في فيلمه "يوم من عمري" في أغنية "خايف مرة أحب" وتوطدت العلاقة بين بليغ وحليم إلى حد الصداقة، وكوّنا ثنائيًا فنيًا استمتع الجمهور بأعماله، وشكلا وجدان جيل بأكمله منذ الستينات من القرن العشرين قدم خلالها مجموعة من أروع الألحان بدأها تخونوه، خسارة، خايف مرة أحب وعارف، أعز الناس، توبة، جانا الهوى،، عدى النهار، البندقية اتكلمت، فدائى، الهوى هوايا، موعود، زى الهوا، مداح القمر، حاول تفتكرنى وغيرها.

عشر أغنيات لأم كلثوم 


لحن الموسيقار بليغ  حمدى لأم كلثوم عشر أغانى ست منها من أفضل أغانيها منها "أنساك ياسلام" و"حب ايه " عام 1960، وجاءت بعدها " سيرة الحب " 1964 من كلمات مرسى جميل عزيز، التي قال عنها بليغ حمدى إنها أحب أغانى أم كلثوم إليه، وكانت اول اغنية يدخل فيها العزف على الاوكورديون مما لاقى اعجاب أم كلثوم فكانت تلقب بليغ حمدي بالمجنون العبقرى من إعجابها الشديد بألحانه، أيضا غنت له: الف ليلة وليلة، بعيد عنك، فات الميعاد، والحب كله.

أنا عندى بغبغان للأطفال 

انفرد بليغ حمدى بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسية أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتى ابتهالات دينية مثل مجموعة ألحانه للشيخ (سيد النقشبندي) وأشهرها (مولاي انى ببابك ) بل وحتى أغاني الأطفال مثل أغنية (أنا عندي بغبغان) التي غنتها وردة الجزائرية.

مشوار مع أم كلثوم 

ويؤكد الملحن حلمى بكر أن بليغ حمدي يعتبر الأب الشرعي للأغنية المصرية الجديدة، في حين أن سيد درويش قدم اللبنة الأولى للأغنية مشيرا الى أن المطرب محمد فوزى كان يلحن مطلع اغنية انساك يا سلام لأم كلثوم في وجود بليغ حمدى لينطلق بليغ بقوله " الله يا أستاذ" فيهدى فوزى اللحن لبليغ ليكمله وغنته السيدة أم كلثوم.

وقالت عنه سيدة الغناء العربى أم كلثوم: “بليغ حمدى كالنهر المتدفق فى حاجة إلى بعض السدود حتى يتوقف تدفقه الهائل”، ووصفه الشاعر كامل الشناوى بأنه أمل مصر فى الموسيقى. 

أصالة النغم الشرقى 


وقال عنه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إنه مزيج بين أصالة النغم الشرقى والتجريب والتجديد فى الموسيقى المصرية، ووصفه بأنه ملحن الشارع وملحن موهوب.. لماح، وقد أبدع جملا موسيقية على مستوى رفيع من الجمال وهو تاجر في فنه وليس تاجرا في حياته الأخرى. 

وفي حفلات الأوبرا المصرية، تشدو من ألحانه (لأم كلثوم ووردة) المطربة ريهام عبد الحكيم بصوتها العذب، وهي ترى أن بليغ صاحب بصمة في الغناء المعاصر، على غرار سيد درويش وعبد الوهاب، فإن لألحان بليغ حمدي في رأيها مذاقًا مختلفًا، خصوصًا أنه غيّر في قوالب الموسيقى العربية ووضع علامات ما زالت غالبية الملحنين تسير على هداها.

حب العيون السود 


ومع وردة الجزائرية لحن بليغ حمدى أغنيات العيون السود، خليك هنا، حكايتى مع الزمان ، بودعك، لو سالوك ، اسمعونى، اشترونى ، مالى وانا مالى، وحشتونى، يانخلتين في العلالى، ليل ياليالى، وانا ع الربابة بغنى، مسا النور والهنا.

مع شادية قدم ياحبيبتى يامصر 

تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عدة أعمال خالدة تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، نذكر منها:  والنبى وحشتنا، أنا عندي مشكلة، عالي، اسمر وطيب يا عنب، زفه البرتقال، الحنه،قولوا لعين الشمس،عطشان يا صبايا، خلاص مسافر، والله يازمن، يا حبيبتى يا مصر،أدخلوها سالمين، آخر ليلة، لا لينا أهالي، خدنى معاك،مكسوفه،يا اسمرانى اللون، كما قام بتلحين اغاني فيلم (شيء من الخوف) لشادية وقدم في هذا الفيلم أجمل ألحانه المعبرة عن صعيد مصر واشهرها اغنية (ياعيني ع الوله).

ليلة من الليالى 


ومع نجاة قدم بليغ عدة أغانى رائعه منها:أنا بستناك،كل شيء راح،الطير المسافر،سلم على،ليله من الليالى، حلاوه الحب،نسى، سكة العاشقين،قصتنا، وحدية، موش هاين اودعك،سمعته، حبك الجبار. 

و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا، نذكر مثلا:عاشقه وغلبانه،يانا يانا، زى العسل، جانى وطلب السماح، أمورتى الحلوه،كل حب وانت طيب، شمس الشموس يا صبوحة.

البلبل ملك الموسيقى 


وكان لقبه الأشهر (ملك الموسيقى) و(بلبل) وهو لقب كان يعرف به بين معارفه، ومحبيه من الوسط الفني وخارجه، وكتب بليغ حمدي بعض أغانيه وبعض مقدماتها تحت اسم مستعار هو (إبن النيل).

واهتم بالمسرح الغنائي، وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبريتات استعراضية أهمها "مهر العروسة" و"تمر حنة" و"ياسين ولدي"، كما وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية منها:(إحنا بتوع الاتوبيس، شيء من الخوف، أبناء الصمت، العمر لحظة، آه ياليل يا زمن، أضواء المدينة، ريا وسكينة، زقاق المدق، تمر حنه، وآخر ما لحن موسيقى مسلسل (بوابة الحلوانى).

الموسيقار بليغ حمدى 


وعن الخجل الذي أفسد عليه طريق الغناء يقول بليغ: "كنت أعاني من خجل قاس هزمني كمطرب، ولكن سرعان ما تخلصت من فكرة الغناء بعد أول لحن قدمته للمطربة فايدة كامل، وقتها شعرت بفرحة حقيقية وأنا أسمع محاولاتي الأولي في صوت مغنية لها وزنها في عالم الغناء.
 

المرأة فى حياة العبقرى 

ولأنه كان موسيقيا متميزا رقيق المشاعر فهو متجدد في كل شيء لا يكف عن الابتكار من لحن إلى لحن ومن جملة موسيقية الى جملة موسيقية ولأنه صانع نجومية الكثيرين فقد وضعه ذلك تحت الأضواء ووضع حياته العاطفية في الصدارة فظهرت الشائعات والحكايات التي تبحث عن المرأة في حياة العبقرى الفنان بليغ حمدى الذي ارتبط بحب المرأة حتى في اختيار أسماء مقطوعاته الموسيقية؛ فأطلق عليهن "هانم، أميرة، صابرين، فطومة، ليالي، زوبة، دندش، ووردة"،.

أول زيجة لبليغ 


خفق قلب بليغ حمدى للمرة الأولى وهو في الثامنة عشرة من عمره، فتحركت مشاعره مع نظرة بنت الجيران "ماريا اليونانية"، لكن صغر سنه جعله لم يتمكن من البوح بمشاعره، إلى أن رحلت مع والديها لوطنها الأصلي، وبعد عدة أشهر، سقط في شباك حب فتاة الإسكندرية "أمنية طحيمر"، وهنا قرر أن يتحدى صمته، فصرح لها بحبه وتزوجها، لكنه لم يستطع إيقاف قلبه عن الحب، فانتهت علاقتهما بالطلاق بعد عام واحد.

حكاية إش إِش مع بليغ 

وبعدها سقط في حب "إش إش" ابنة الموسيقار محمد عبد الوهاب، فقرر التفكير في الزواج بها، ودون تردد طلب بليغ من صديقه وجدي الحكيم ترتيب موعد مع موسيقار الأجيال، لكنه فقد القدرة على الكلام عندما جلس في مواجهة عبد الوهاب، وحاول الارتباط بالراقصة "سامية جمال" بعد أن وقع في حبها، وفشلت قصة حبه هذه المرة بعد أن طلب منها ترك الرقص، ولنفس السبب فشلت محاولاته الزواج بالراقصة "نجوى فؤاد".

ارتبط بليغ حمدى بعلاقة عاطفية بالأديبة غادة السمان بعد ان التقى بها في احدى رحلاته الى لندن ووصل الامر الى الاتفاق على الزواج، الا انه ولأنه شخصية قلقة تحكمه نزواته كما قال عنه مفيد فوزى، هرب من مقابلة غادة السمان في الوقت المناسب ليقع أسيرا في حب وردة الجزائرية.

وردة وبليغ وحب طويل 

وظل بليغ يبحث عن حب جديد إلى أن ظهرت "وردة"، فصنعت من حبهما أسطورة عشق هي الأطول في تاريخ "بليغ حمدي"، بدأت علاقتهما عندما قابلها في فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، فمنذ أن رآها وقع أسير حبها، وفي عام 1972 طلب بليغ من وردة الزواج، وتم عقد القران في الوقت نفسه، ليستمر زواجهما أكثر من 6 سنوات، كرّس خلالها إبداعاته لزوجته وكونا معا ثنائيا فنيا رائعا، وبسبب غيرتها عليه كان الطلاق.

شائعات زواج من ميادة والشحرورة 

وبظهور ميادة الحناوي في حياته، انتشرت الشائعات والأقاويل التي تؤكد زواجه بها بعد وردة كوسيلة لتأمين بقائها في مصر، بعد ذلك ترددت الأنباء حول زواجه من الشحرورة، وهو ما أكدته صباح في الصحف، مؤكدة أنه كان مجرد "هزار في هزار" أثناء تواجدهما في حفل يجمع الفنانين والفنانات.

مطربات اشتهرن على يديه 

بعد ذلك ارتبط "بليغ" عاطفيا بالمطربة عفاف راضي، وكان حريصا على دعمها بشدة، وصمم على قيادة الأوركسترا بنفسه خلال غنائها للتأكيد على موهبتها وتوصيلها إلى الجميع، بالإضافة إلى شائعة حبه للفنانة شادية التي ربطتها به صداقة قوية، وعلاقته بـ"سميرة سعيد" التي دفعت الصحف لتأكيد أنها من النساء التي حفزت مشاعر الغيرة لدى "وردة ".

حادث مشئوم أنهى حياته 


وكانت المرأة الأخيرة في حياته صاحبة الحادث المشئوم المغربية سميرة مليان التي سقطت من شرفة منزله ولقيت مصرعها ووجدت جثتها عارية أسفل شقته، ولاحقته الاتهامات وقتها ليهرب إلى الحياة في لندن وباريس ما يزيد على 4 سنوات حتى حصل على البراءة من تلك القضية في 1989 لكنه أصيب بالمرض الذى أودى بحياته.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

الجريدة الرسمية