رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصادر بالحزب المصري الديمقراطي: ترشح فريد زهران في انتخابات الرئاسة محل دراسة

فريد زهران،فيتو
فريد زهران،فيتو

المصرى الديمقراطى، قالت مصادر مطلعة داخل الحزب المصري الديمقراطي، إن ترشح فريد زهران رئيس الحزب فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، يخضع للدراسة والنقاش، ولم يتم الاستقرار حتى الآن على قرار نهائي. 
 

المصرى الديمقراطى يطلب مجموعة من الضمانات

المصرى الديمقراطى، وأضافت المصادر أن الحزب سبق وطلب مجموعة من الضمانات فى حال توفرها يمكن التفكير فى الدفع بمرشح رئاسي. 

وأكدت المصادر أن الحزب سوف يعلن موقفه النهائي من الانتخابات الرئاسية فى المؤتمر الصحفي الذي سيعقد اليوم.

Advertisements

 

تصريحات بكرى 

وأعلن الكاتب الصحفى مصطفى بكري اليوم الخميس اقتراب زهران من الترشح فى الانتخابات الرئاسية 2024. 

وكتب بكري عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «إكس» قائلا: “ فريد زهران رئيس الحزب المصري، هل يعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية مدعوما من الحركة الوطنية”.

وتابع: “كل المؤشرات تؤكد احتمال إقدامه على هذه الخطوة، وقد يتم الإعلان اليوم أو غدا”.

وأضاف بكري: "فريد زهران سبق أن اشترط عدة أمور تتعلق بالضمانات الانتخابية، هذا حقه، وعليه أن يتقدم بهذه المطالب أو الوثيقة إلى مجلس أمناء الحوار الوطني الذي كلفه الرئيس السيسي بتلقي كافة الاقتراحات المتعلقة بكافة الأوضاع السياسية والاقتصادية والمجتمعية".

 

مؤتمر صحفى للمصرى الديمقراطى 

ويعقد الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، برئاسة فريد زهران رئيس الحزب مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الخميس، لإعلان موقف الحزب من الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

وسبق وأصدر المصري الديمقراطي بيانا بشأن الانتخابات الرئاسية قال فيه: “يتابع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى (بكل اهتمام)، الحديث الجارى فى الدوائر السياسية كافة حول الانتخابات الرئاسية المقبلة فى مصر، حيث تؤكد أغلب التوقعات أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيترشح للفترة الرئاسية الجديدة، ولكن غير المؤكد هو ما إذا كانت السلطات ستدير العملية الانتخابية المقبلة بوصفها نقطة تحول فى المسار السياسى وخطوة فى اتجاه التحول الديمقراطى؛ أم أنها ستدار بذات الطريقة التى أديرت بها الانتخابات السابقة”.

وأضاف: هناك عوامل وقراءات محلية (اقتصادية واجتماعية وأمنية) وإقليمية، ودولية، متنوعة تتفاعل من خلال قراءات مختلفة، لتحديد المسار ولا يبدو أن اتجاها واضحا قد تبلور لكيفية إدارة الأمر.

بداية مسار سياسى طويل الأجل للتحول نحو دولة القانون

وقال البيان إن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى يرى أن الاستمرار فى إدارة الأمور بنفس الطريقة من شأنه أن يزيد من تفاقم الأزمة الحالية، ويسد طريق التطور الديمقراطى ويهدد بدفع البلاد إلى هاوية العنف والإرهاب.

وتابع: فى المقابل فإننا نرى أن إدارة عملية الانتخابات الرئاسية المقبلة، بوصفها بداية مسار سياسى طويل الأجل للتحول نحو دولة القانون المدنية الديمقراطية؛ لا يكفى فيه وعود شفهية، ولا تحقق أهدافه اتفاقات أو صفقات الغرف المغلقة، وإنما يجب أن تأتى فى وثيقة تأسيسية معلنة لهذه المرحلة طويلة الأجل، تتضمن عدة خطوات تأسيسية من شأنها إعادة الحياة للمجال العام، أهمها تصفية أوضاع المسجونين والمحبوسين احتياطيا لأسباب سياسية، وإعلان إجراءات وقوانين محددة وملزمة فى اتجاه رفع الحصار المفروض على الأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية والإعلام؛ ووضع القوانين اللازمة لضمان إجراء الانتخابات كافة بصورة عادلة ونزيهة تضمن حيدة أجهزة ومؤسسات الدولة والحيلولة دون سيطرة المال السياسى وتفعيل أدوات الرقابة والمساءلة البرلمانية.

اتجاه الإصلاح السياسي 

وقال: مرة أخرى؛ يرى الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أن هذه الخطوة المهمة والملحة فى اتجاه الإصلاح السياسى هى ما يمكن أن يقى البلاد ويلات ومخاطر الانسداد السياسى والعنف والإرهاب بكافة أشكالهما.

وأكد كل هذه المطالب العادلة من وجهة نظرنا قد تكون أكبر وأكثر من الحد الأقصى الذى يمكن أن توافق عليه أو تسمح به أغلب دوائر الحكم، وقد تعتبر هذه المطالب نفسها خيال، أو أوهام خيال، أو أقل مما هو مطلوب، فى نظر التيار العدمى أو الحالم فى المجتمع؛ أما نحن فإننا نرى وبكل وضوح أن المقترح الذى نقدمه هنا هو خطوة مهمة وفارقة فى عملية انتقال طويلة الأجل، قد لا نأخذ فى بدايتها كل شيء، خاصة فى التطبيق العملى اليومى، ولكن يجب فى المقابل ألا نترك كل شيء.

وقال: إذا انتصرت هذه الرؤية، فإن فوز الرئيس السيسى، وهو أمر وارد ومحتمل، فى الانتخابات المقبلة، سيكون مختلفا عن الدورة السابقة، بمعنى أنه سيكون إسهاما فى التحول المنشود، وسيكون إقدام المرشحين الآخرين على المنافسة بدوره إسهاما مقدرا ومطلوبا فى هذا التحول، واشتباكا مع الواقع، واكتسابا للخبرات، وتهيئة للمجتمع لما بعد عام 2030؛ وينطبق ذلك على من أعلنوا ترشحهم، أو من يمكن أن يعلنوه، وبالطبع فهذه حالة مختلفة كليا عن تصنيع مرشح، أو مرشحين لسد الخانة واستيفاء الشكل.

الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى؛ يتطلع إلى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية

وتابع: إن حزبنا؛ الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى؛ يتطلع إلى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية من خلال الدفع بمرشح أو دعم أحد المرشحين إذا ما كانت هذه الانتخابات خطوة فى طريق التحول الديمقراطى، أما إذا كان هناك إصرار على أن تدار الانتخابات كما أديرت من قبل؛ فهذا معناه ببساطة أن السلطة قد قررت استبعاد القوى السياسية: الحقيقية، والحية من المشاركة كما حدث من قبل؛ ولا نتمنى أن يتكرر.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية