رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تأجيل دعوى تنقية جداول الناخبين بدائرة منشآت ناصر والجمالية لـ 28 أكتوبر

الوطنية للانتخابات،فيتو
الوطنية للانتخابات،فيتو

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من طارق سعد غريب "مرشح سابق عن دائرة منشآت ناصر والجمالية"، وأيمن صلاح عبد الحفيظ "عضو سابق مجلس النواب عن دائرة منشآت ناصر الجمالية"، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن إعادة تقسيم الدوائر الانتخابية طبقًا لعدد السكان الحالي، وخاصة دائرة منشآت ناصر والجمالية وتنقية جدول الناخبين قبل بدء انتخابات مجلس النواب المقبلة لجلسة 28 أكتوبر المقبل.

Advertisements

 

الوطنية للانتخابات 

اختصمت الدعوى التي حملت رقم ٥١٤٠٩ /٧٧، ٧٧/٥١٣٩٢ رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ورئيس مجلس النواب.

 

يذكر أن مجلس النواب، عقد الجلسة الافتتاحية له الثلاثاء الموافق 12 يناير 2021، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، باعتبارها أكبر الأعضاء سنًّا وبمعاونة النائبَين فاطمة سليم وأبانوب عزت، باعتبارهما أصغر الأعضاء سنًّا.

 

وبدأت وقائع الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم أدت رئيس الجلسة اليمين الدستورية، وأعقبها أصغر عضوين الموجودين بجانبها على المنصة.

 

وبدأ أعضاء المجلس، عقب انتهاء المنصة من أداء اليمين الدستورية، أداء اليمين، وكان طبقا لنفس الترتيب الذي تم به خلال استلام كارنيهات العضوية حيث بدأ أعضاء المجلس من القائمة ثم أعضاء المجلس بالمقاعد الفردية، وطبقًا لترتيب معين حسب المحافظات، نظرًا للإجراءات الاحترازية التي فرضتها الأمانة العامة للمجلس لمكافحة فيروس كورونا.

 

اليمين الدستورية

واستمر النواب قرابة 6 ساعات لأداء اليمين الدستورية، وعقب الانتهاء من أداء كل الأعضاء لليمين، بدأت في الجلسة ذاتها، إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وفتح باب الترشح لرئاسة مجلس النواب؛ حيث أعلن عدد من أعضاء المجلس رغبتهم في الترشح على منصب رئيس مجلس النواب، وأعلنت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي رئيس الجلسة الإجرائية الأولى، حينها، ترشح كل من المستشار حنفي جبالي ومحمد صلاح أبو هميلة وأحمد يوسف دراج ومحمد مدينة، لرئاسة مجلس النواب.

وقررت الشوباشي، حينها، تشكيل لجنة للإشراف على إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب وجمع الأصوات وفرزها وعرض تقرير على المجلس.

وقدم كل مرشح سيرته الذاتية للأعضاء من باب الترشح على مقعد رئاسة المجلس، بينما لم يخلُ الترشح على المنصب من الشباب، حيث أعلن أحمد عبد الحكيم يوسف دراج، رغبته في الترشح لرئاسة مجلس النواب، وهو من مواليد 1985.

واستمرت عملية الترشح والانتخاب على مقعد رئيس المجلس قرابة الساعة، وانتهت بإعلان الشوباشي النتيجة وفوز النائب المستشار الدكتور حنفي جبالي، برئاسة مجلس النواب، خلال فصله التشريعي الثاني.

 

وصعد رئيس المجلس المنتخب عقب ظهور النتيجة إلى المنصة، وتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشي، وقدمت له التهنئة، بينما قدم جبالي حينها الشكر إلى الأعضاء على انتخابه.

 

واستمرت الجلسة مع تغيير رئيسها؛ حيث أصبح حينها جبالي على المنصة لإدارة إجراءات انتخاب وكيلَي المجلس من بين المترشحين لهذا المنصب.

 

وأعلن جبالي في أولى كلماته بالمجلس بعد أداء اليمين، فتح باب الترشح على منصب وكيلَي المجلس، وتقدم 8 أعضاء للترشح، هم النواب المستشار أحمد سعد الدين ومحمد أبو العينين وسليمان وهدان وفريدة الشوباشي ومحمد عبد العزيز ومحمد الجبلاوي وحنان عبد المنعم وسحر بشير معتوق.

 

وأعلن جبالي رئيس المجلس، عقب انتهاء الانتخابات، فوز كل من المستشار أحمد سعد الدين بمنصب وكيل أول المجلس، والنائب محمد أبو العينين كوكيل ثانٍ للمجلس خلال الفصل التشريعي الثاني.

 

ورفع جبالي أول جلسة برئاسته في الفصل التشريعي الثاني بدور الانعقاد الأول، بعد قرابة 10 ساعات، عقب تشكل منصة المجلس من رئيس ووكيلَين، لتعاود الانعقاد في اليوم التالي الأربعاء 13 يناير 2021.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية