رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عالم أزهري عن دعوة عمرة الـ4 آلاف جنيه: فتاوى ضالة

الدكتور أسامة قابيل
الدكتور أسامة قابيل من علماء الأزهر الشريف، فيتو

حذر الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، مما وصفه بفتاوى التريند وجمع المال، لافتا إلى أن البعض يطلقون الفتاوى دون علم، على مواقع التواصل الاجتماعى من أجل التربح.

حكم العمرة بالبدل

وأعرب العالم الأزهري، خلال تصريحات صحفية، عن استيائه من فتوى الاعتمار بالإيجار، قائلا: إنه لا يجوز الاعتمار عن الحي أو المريض، لافتا إلى أنه لا حرج في الاعتمار عن الميت، وعن الحي العاجز عن أداء العمرة بنفسه لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه. 

Advertisements

وأوضح أن يجب أخذ الفتوى من أهل العلم، من علماء الأزهر الشريف والأوقاف، محذرا من الانسياق وراء الفتاوى الضالة المضلة.

كيفية الحصول على ثواب الحج والعمرة 

وأضاف أن من أراد أن يكتب له ثواب حج وعمرة تامة، عليه أن يهتدي بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة».

وتابع بأن معنى جلوس المسلم في مصلاه أي الاستغفار أو الدعاء حتى طلوع الشمس، ومن يفعل ذلك كتب له أجر حجة وعمرة تامة، مضيفا أن من أراد أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى عليه بفعل الأعمال الصالحة.
وأردف، إن كان المرء غير قادر عن أداء العمرة أو الحج، لأحد أقاربه المتوفين، عليه اتباع حديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والالتزام بالدعاء للميت، وهذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، فى حديثه الشريف: "إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له"، وهنا المقصود ليس اولاد الميت فقط لكل كل مولود ولد، وهو ما يتضح عند توسيع دائرة الفهم لقوله سبحانه وتعالى (لَآ أُقۡسِمُ بِهَٰذَا ٱلۡبَلَدِ  وَأَنتَ حِلُّۢ بِهَٰذَا ٱلۡبَلَدِ  وَوَالِدٖ وَمَا وَلَدَ)، وهنا كل من يدعو للميت يصل له الثواب والدعاء.

دعوة أمير منير

وأثارت دعوة  أمير منير أحد صناع المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن العمرة "بالبدل" مقابل 4 آلاف جنيه، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين المتخصصين، وهو ما دفع البعض للسؤال حول شرعية تلك الدعوة وموقف الشرع منها.

ونشر الداعية أمير منير فيديو عبر الصفحة الرسمية له بموقع "فيسبوك"، يدعو المواطنين لدفع 4 آلاف جنيه مقابل أداء شخص آخر لهم العمرة، حيث يتم السداد عن طريق تطبيق إلكتروني.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية