رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قانون المعاشات، تعرف على مدة الإعانة الشهرية لأسر أصحاب المعاشات والمؤمن عليهم

قانون المعاشات، فيتو
قانون المعاشات، فيتو

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، والذي نص على صرف إعانة شهرية للمستحق في حالة فقد صاحب المعاش، عالج مشكلة توقف المعاش، من خلال صرف إعانات شهرية للأسر، حال فقد بعض الأسر صاحب المعاش في ظروف غامضة، وهو الأمر الذي عالجه القانون، وذلك لحين العثور على صاحب المعاش أو عودته، وإذا كان متوفى يتم حينها صرف معاش للمستحقين من الورثة الشرعيين.
 

الإعانة الشهرية وقيمتها

وينص قانون المعاشات على أنه  يصرف للمستحقين في حالة فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش إعانة شهرية تعادل ما يستحقونه عنه من معاش بافتراض وفاته، وتصرف اعتبارا من أول الشهر الذي فقد فيه إلى أن يظهر أو تثبت وفاته حقيقة أو حكما. 
وينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على إنه إذا كان فقد المؤمن عليه أثناء تأدية عمله، فتقدر الإعانة بما يعادل المعاش المقرر في تأمين إصابات العمل والمعاش المقرر في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
 

Advertisements

 

حالة فقد المؤمن عليه

وتنص المادة 121 من اللائحة التنفيذية لـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على أنه يستحق عند فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش بصرف للمستحقين عنه إعانة شهرية، في الحالات التالية:
- في حالة فقد المؤمن عليه تقدر إعانة الفقد بمعاش الوفاة المقرر في تأمين الشخيوخة والعجز والوفاة وإذا كان الفقد أثناء تأدية العمل يضاف إلى هذا المعاش، معاش الوفاة المقرر بتأمين إصابات العمل وتزداد الإعانة بالزيادات السنوية المقررة للمعاش.
- في حالة فقد صاحب المعاش تقدر إعانة الفقيد بقيمة المعاش المستحق لصاحب المعاش في تاريخ الفقد، ونزداد الإعانات بالزيادات السنوية المقررة للمعاش.
 

حالات إثبات الفقد 

وحددت المادة 122 من اللائحة التنفيذية طرق إثبات فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وذلك من خلال تقديم المستندات التالية:
- صورة رسمية من محضر الشرطة المحرر عن الفقد.
- إفادة من قسم الشرطة بأن المفقود لم سيعثر عليه خلال 3 سنوات من تاريخ الفقد.
- شهادة معتمدة من جهة العمل التابع لها المؤمن عليه توضح تفصيليا نوع العمل الذي فقد أثناء تأديته وذلك إذا كان الفقد أثناء تأدية العمل.
وتصرف إعانة القد وفقًا للمادة 124 لمدة 4 سنوات أو ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكمية أيهما أسبق، وبعد ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكيمة أو فوات أربع سنوات من تاريخ الفقد أيهما أسبق، يعتبر تاريخ الفقد هو تاريخ انتهاء الخدمة.

 

 المحددات التي تنظم عملية صرف إعانة شهرية للأسرة المستحقة 

ووضع القانون مجموعة من المحددات التي تنظم عملية صرف إعانة شهرية للأسرة المستحقة عند فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش، جاءت كالتالي:
- يحدد المستحقين في تاريخ ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكمية أو فوات 4 سنوات من تاريخ الفقد.
- يستمر صرف إعانة القيد باعتبارها معاشا وتوزع على المستحقين في تاريخ ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكمية أو فوات 4 سنوات من تاريخ الفقد.
- بالنسبة للمؤمن عليه، تحسب الحقوق التأمينية الأخرى المكافأة والتعويض الإضافي في تاريخ الفقد، وتوزع على المستحقين في تاريخ ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكمية أو بعد فوات 4 سنوات من تاريخ الفقد أيهما أسبق.
في حالة عدم اتخاذ إجراءات الفقد وإثباتها في حينه أو عدم تضمين الحكم الصادر بإثبات الوفاة الحكمية تاريخ الفقد، يتم تقدير قيمة المعاش والحقوق الأخرى بمراعاة تاريخ انتهاء الخدمة وتاريخ ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكمية.
 

زيادة الإعانة الشهرية سنويا

وينص القانون على أنه تسري على الإعانة  الشهرية أحكام المادة (35) من هذا القانون، والتي تنص على أنه تزاد المعاشات المستحقة فى 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، ولا تزيد قيمة الزيادة فى المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهرى فى 30 يونية من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى المشار إليه بالمادة (5) من هذا القانون بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به.
وتتحمل الخزانة العامة بباقى قيمة الزيادة، وتعتبر الزيادة جزءًا من المعاش عند حساب الزيادة التالية، على ألا تقل قيمة المعاش بعد الزيادة عن الحد الأدنى المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) فى تاريخ تقرير الزيادة، ولا يسري حكم هذه الفقرة على معاش العجز الجزئي الإصابة غير المنهي للخدمة.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية