رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نوبل تتخلى عن دعوة السفير الروسي إلى حفل توزيع جوائزها

جائزة نوبل، فيتو
جائزة نوبل، فيتو

قالت مؤسسة نوبل إنها تخلت عن دعوة سفير روسيا إلى مراسم توزيع جوائز نوبل في ديسمبر في ستوكهولم بعدما أثارت دعوته موجة استنكار.

وأعلنت المؤسسة في بيان، أنها تختار "تكرار الاستثناء الذي لجأت إليه العام الماضي عن ممارساتها المعتادة"، وهو عدم دعوة سفراء روسيا وبيلاروس وإيران لحضور مراسم توزيع جوائز نوبل في ستوكهولم.

وفي عام 2022، قررت مؤسسة نوبل التي تنظم المراسم والمأدبة السنوية لجائزة نوبل في ستوكهولم، عدم دعوة سفيري روسيا وبيلاروس بسبب الحرب في أوكرانيا. واتخذت قرارًا مماثلًا بالنسبة للسفير الإيراني جراء قمع موجة الاحتجاجات حينها.

Advertisements

لكن المؤسسة السويدية قالت الخميس الماضي إنها عادت إلى تقليدها السابق المتمثل في دعوة سفراء جميع الدول الممثلة في السويد، ما أثار موجة من ردود الفعل الغاضبة.

وأوضحت المؤسسة أن القرار استند إلى اقتناعها "بأن من المهم والصحيح نشر القيم والرسائل التي تمثلها جائزة نوبل على أوسع نطاق ممكن"، لكنها أشارت إلى أن ردود الفعل القوية "حجبت تماما هذه الرسالة".

ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو القرار عبر فيسبوك بأنه "انتصار للتعاطف البشري". وأضاف: "نشكر كل من طالبوا بإحقاق العدل".

وتقام مراسم التوزيع كل عام في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر، ويسلم الملك كارل جوستاف السادس عشر خلالها الجوائز للفائزين في مجال الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والاقتصاد. وتقام مراسم منفصلة في أوسلو في اليوم نفسه لتسليم جائزة السلام.

والعام الماضي، دعت مؤسسة نوبل النرويجية كل السفراء المعتمدين في النرويج إلى المراسم، وتنوي القيام بالشيء نفسه هذه السنة أيضا.

وقد دعاها أوليج نيكولينكو السبت إلى أن تحذو حذو مؤسسة نوبل السويدية. وكتب عبر فيسبوك: "نحن على اقتناع بأن قرارًا مماثلًا يجب أن يتخذ بشأن السفيرين الروسي والبيلاروسي في أوسلو".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية