رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يوسف القعيد: سيد قطب أول من تنبأ بموهبة نجيب محفوظ وهذا موقف أديب نوبل من الإخوان (فيديو)

الأديب نجيب محفوظ،
الأديب نجيب محفوظ، فيتو

نجيب محفوظ، قال الأديب والكاتب يوسف القعيد إن الأديب الكبير نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل كان له موقف من الإخوان إذ كان ضد الجماعة على طول الخط.
 

تجربة حكم الإخوان

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد": "نجيب محفوظ توفي في 2005 قبل تجربة جماعة الإخوان الرديئة في تولي حكم مصر، ولو كان عايش لرفضهم من أول لحظة".
 

إنتاج نجيب محفوظ الأدبي

وتابع: "نجيب محفوظ في أدبه وكلماته كان يرى مبكرًا أن أكبر خراب لمصر لعب جماعة الإخوان دورًا في حياتها وليس ليحكموها، ومن رحمة ربنا به أن يتوفى قبل تولي حكمهم البلاد بعدة سنوات، إنما نتاجه الأدبي يؤكد أنه كان ضد الإخوان طول الوقت".
 

Advertisements

أول من تنبأ بموهبة نجيب محفوظ

وأشار إلى أن القيادي الإخواني سيد قطب أول من تنبأ بموهبة نجيب محفوظ، وهذا صحيح، ولكن هذا قبل أن تسيطر الأيديولوجية الإخوانية على شخصيته وفكره".
 

موقف نجيب محفوظ من الإخوان

وأضاف: "نجيب محفوظ كان ضد خلط الدين بالحكم، لأنه كان يرى أن الدين علاقة بربنا والحكم شأن دنيوي يمارسه الإنسان الحاكم مع شعبه وفق قواعد يتفقون عليها".
 

خطر الإخوان

ولفت إلى أن "رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا، اللي عملت مشكلة ضخمة في حياته واللي تمت محاولة اغتياله بسببها تؤكد أنه ضد مشروع جماعة الإخوان وضد خلط الدين بالحكم".
 

ووضع الكاتب الأديب نجيب محفوظ خطًّا فاصلًا بين الأدب والصحافة، فاختار الأدب ورفض العمل بالصحافة بعد أن طلب منه يوسف السباعي كتابة مقالات صحفية، حتى إنه ارتبط أدبيًّا بالأهرام 1959 وليس صحفيًّا، يعرف نفسه دائمًا ويقول: أنا أديب قصاص، مكاني الطبيعي في المكتب وعلى الورق أكتب ما أحس به ليصل إلى الناس ولست صحفيًّا ولا سينمائيًّا وأتمنى على الله أن يحفظ لي حيويتي ونشاطي لأسخرهما للأدب فقط.

وفي مقال كتبه نجيب محفوظ  ــ رحل في مثل هذا اليوم عام 2006 ــ بعد أن ترك العمل في الرقابة وفي مؤسسة السينما عام 1963 حيث ترك خلال فترة عمله بالوظيفة الحكومية الكتابة للسينما ولا تقديم أفلامه لإنتاجها وعرضها فكتب يقول:
في مرحلة انتقالي من الجمالية إلى العباسية عانيت أول حب حقيقي كنت أحس بالجمال في الجمالية لكن عرفت أول حب في العباسية وكانت تجربة مجردة نظرًا لفوارق السن والطبقة ولم تعرف العلاقة التواصل (وتظهر في حب كمال عبد الجواد لعايدة في الثلاثية).

 

إعادة كتابة الرواية 

بدأت التأليف لكن كان تأليفًا من نوع غريب كنت أقرأ الرواية ثم أعيد كتابتها بنفس الشخصيات مع تعديلات في الأحداث ثم أكتب على غلاف الكشكول تأليف نجيب محفوظ وأختار اسمًا لناشر وهمي.


فناء المدرسة كان البداية 

وفي مدرسة فؤاد الأول الثانوية تذوقت فيها السياسة واشتركت في حزب الوفد وكنا في حوش المدرسة الوفديين يتحدثون عن المعارك والمبادئ والزعيم سعد زغلول ومنتمي حزب الأحرار يتحدثون عن مسرحيات يوسف وهبي وجو أوروبا وسقوط حكومة النحاس.. وقتها جاء محمد محمود مرشح الإنجليز إلى الوزارة فكتب التابعي مقالًا بعنوان (سخام البرك)  أعجبني جدًّا.

وفي كلية الآداب قسم الفلسفة عشت مع سقراط وأرسطو وابن سينا، وكانت أخطر مرحلة في حياتي كنت أمسك بيدي كتاب الفلسفة وفي اليد الأخرى قصة من قصص توفيق الحكيم أو يحيى حقي أو طه حسين ثم حصلت على الليسانس عام 1934 ولم أستفد مثل جيلي من الجامعة نصف ما استفدناه من قراءة كتب طه حسين والعقاد والمازني وكتابات التابعي وقتها.


صراع بين الأدب والصحافة 

ووجدت نفسى فى صراع رهيب بين الفلسفة والأدب وكان على أن أقرر شيئا أو اجن ومرة واحدة قامت فى ذهنى مظاهرة بين أبطال الروايات التى اقرأها فقررت أن أهجر الفلسفة وأسير مع أبطال الروايات أهل الكهف أو الأيام أو غيرها وهنا بدأت إنتاجى الأدبي فكتبت أول مرة عام 1936 حوالى 100 قصة نشر حسن الزيات معظمها فى مجلة الرواية ونشرت الباقى فى مجلة الرسالة.

 

فى ذكرى رحيل نجيب محفوظ، ماذا قال أديب نوبل فى حفل استلام الجائزة؟

17 عامًا على رحيل نجيب محفوظ.. أول أديب مصري يحصل على نوبل.. تعرض لمحاولة اغتيال بسبب أولاد حارتنا.. وأوصى بخروج جنازته من مسجد الحسين

كان أول أجر تقاضيته عن قصة قصيرة نشرت لى فى مجلة الثقافة التى كان يرأس تحريرها الكاتب أحمد أمين، هو جنيه مصري، وجربت اكتب الرواية الطويلة وكنت اذهب الى سلامة موسى فيقول جرب تانى وبعد اربع محاولات كتبت عبث الاقدار ونشرها لى سلامة موسى لتتوالى بعدها رواياتى الطويلة التى اعتز بهم جميعا.

 

19 سيناريو لا غير 

اتجهت للكتابة للسينما فكتبت عددًا من سيناريوهات الأفلام التى قدمت فى الخمسينيات والستينيات بدأتها منذ أن التقى مخرج الواقعية صلاح أبو سيف الذى عرض علي أن أكتب للسينما حتى أصبحنا ثنائيًا رائعًا وكانت باكورة وأول كتابتنا  فيلم "مغامرات عنتر وعبلة "عام 1945.

 

نجيب محفوظ يجلس على أحد المقاهى يستلهم الأفكار 

جاء بعدها 19 سيناريو شاركت في كتابتها منها: ( المنتقم، لك يوم يا ظالم، ريا وسكينة، الوحش، فتوات الحسينية، جعلوني مجرما، درب المهابيل، شباب امرأة، النمرود، الطريق المسدود، الفتوة، ساحر النساء، الهاربة، مجرم في إجازة، جميلة، أنا حرة، إحنا التلامذة، وبين السما والأرض.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية