رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سفير أنقرة بمصر يوجه رسالة للأتراك بشأن المقابر المصرية

السفير التركي بالقاهرة
السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو شين، فيتو

سفير تركيا بمصر، أوصى سفير تركيا بمصر، السفير صالح موطلو شن، مواطنيه الأتراك بزيارة مقابر القاهرة، واصفًا القاهرة بأنها المدينة التي يقف أمامها الزمان، ونشر صورة له أمام المقابر التاريخية في القاهرة.

رسالة سفير تركيا بمصر للشعب التركي


وأكد سفير تركية بمصر، صالح موتلو شن، أن تاريخنا وهويتنا المركبة والفريدة مصدر إلهامنا، مشيرًا إلى أن التقدم للمستقبل ينطلق من التاريخ والثقافة المشتركة للشعبين المصرية والتركي.   
وكتب صالح موطلو شن، سفير تركيا بمصر، تغريدة على تويتر "مصدر إلهامنا هو تاريخنا وهويتنا الفريدة وأيضا المركبة التي رسمها لنا تاريخنا. إنه واجب ديني ووطني وشخصي"
وعن التاريخ والثقافة المشتركة لمصر وتركيا قال صالح موتلو شن، سفير تركيا بمصر: "أيضا أن نتذكر تلك الشخصيات الهامة معنويا الذين تركوا لنا هذا الإرث الذي ننتمي إليه، بينما نتقدم نحو المستقبل إنطلاقا من تاريخنا وثقافتنا المشتركة التي جعلتنا ما نحن عليه وتلهمنا القوة من أجل الوقوف بكل صلابة أمام التيار." 
وعن وصيته ورسالته التي وجهها للأتراك قال صالح موتلو شن: "أوصي مواطنينا الذين يمرون من هنا بزيارة مقابر القاهرة، المدينة التي يقف أمامها الزمان."

Advertisements

رفع التمثيل التجاري بين مصر وتركيا


الجدير بالذكر أن مصر وتركيا أعلنا، مع بداية شهر يوليو الجاري، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء، حيث تم إنهاء قطيعة بين البلدين دامت 10 سنوات، لتعود العلاقات المصرية التركية لسابق عهدها. 


وأعلنت وزارة الخاريجة التركية تعيين السفير صالح موطلو شين سفيرًا لتركيًا لدى القاهرة، وكان يمثل القائم بالأعمال التركية في القاهرة، كما أصدرت مصر قرارًا مماثلًا، بتعيين السفير عمرو الحمامي سفيرًا لمصر في أنقرة.
الجدير بالذكر أن سفير تركيا في مصر صالح موطلو شن ولد عام 1964، في مدينة إميرداج التركية، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة إسكيشهير، حيث أكمل دراستة الثانوية، وتخرج منها عام 1983.

مناصب شغلها السفير التركي موطلو شن


التحق السفير التركي موطلو شين بكلية العلوم السياسية، قسم العلاقات الدولية جامعة أنقرة، وتخرج منها عام 1989.
عمل موطلو شين سكرتير ثالث في سفارة تركيا بكابول في عام 1994، وعمل بعد ذلك سكرتيرًا ثالثًا في التمثيل الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عام 1996، وشغل منصب كاتب ثالث في إدارة مراقبة الهجرة القنصلية 2000،، ثم كاتب ثان وكاتب رئيسي في سفارة تركيا بالرياض عام 2002.
وفي عام 2004، التحق السفير موطلو شين بالسفارة التركية في وارسو، ليصبح سكرتيرًا أول ووكيل وزارة في نفس العام، لكنه شغل منصب القنصل العام في مدينة جدة بين عامي 2008 و2012.

المندوب الدائم لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي


وشغل منصب نائب الممثل الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة بلقب سفير، بين عامي 2012 و2014، وأصبح رئيس دائرة في وزارة الخارجية التركية، ونائبا للمديرية العامة لأوروبا الشرقية بوزارة الخارجية التركية عام 2014، ثم نائب المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط.
وفي الفترة من 24 يوليو 2015 حتى 2020، شغل صالح موطلو شين منصب المندوب الدائم لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي، ويعمل حاليًا سفيرًا لتركيا في القاهرة، وعضوًا في المجلس الاستشاري للسياسة الخارجية بتركيا.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية