رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حصاد زيارة أردوغان إلى السعودية، صفقات دفاعية واستثمارات مباشرة وسيارة هدية

اردوغان في السعودية،
اردوغان في السعودية، فيتو

تعد جولة الرئيس التركي رجب  طيب أردوغان، لمنطقة الخليج بداية مرحلة جديدة في العلاقات التركية الخليجية  بعد أزمات وحملات مقاطعة، جاءت في مقدمتها المملكة العربية السعودية التي  انتهت بتوقيع صفقات ومعاهدات  بمليارات الدولارات في مجالات عدة  وجذب استثمار مباشر وإبرام اتفاقيات استحواذ وصفقات دفاعية.

أردوغان يصل السعودية في مستهل جولته الخليجية 

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مدينة جدة السعودية، أمس الإثنين، في مستهل جولة خليجية  تشمل الإمارات وقطر، وكان فى استقباله الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

Advertisements


كشف الرئيس التركي  هداف جولته الخليجية، قائلًا: أتمنى أن تصب هذه الزيارات التي نجريها في فترة حرجة، في مصلحة علاقاتنا الثنائية واستقرارنا الإقليمي.. نحن نواصل جهودنا بما يتماشى مع هدفنا المتمثل في إنشاء حزام سلام واستقرار وازدهار حول تركيا، كما نرغب في نشر الأسس المتينة التي تستند عليها علاقاتنا مع دول الخليج، على نطاق واسع من التعاون معها، مضيفًا:" لقد ارتفع حجم التبادل التجاري الثنائي مع دول الخليج في العقدين الأخيرين من 1.6 مليار دولار إلى نحو 22 مليار دولار".

 اقرأ ايضا: أردوغان يعلن عن بيع أصول تركية للدول الخليجية

 هدايا باهظة من أردوغان لولي العهد السعودي والملك سلمان 


 وأهدى الرئيس التركي   سيارة تركية الصنع من طراز "توج" لولي العهد ورئيس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان باللون الأبيض عقب لقائهما الثنائي وترأسهما للمحادثات في قصر السلام بمدينة جدة، وتفحص الزعيمان السيارة لفترة في ساحة القصر.


ومن جانبه اصطحب  ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدى مغادرته قصر السلام بجدة إلى مقر إقامته، وأظهر مقطع فيديو لولي العهد وهو يقود سيارة وإلى جانبه الرئيس أردوغان.

 

جلسة مباحثات رسمية ولقاء ثنائيًا واتفاقيات عسكرية 


وعقد ولي العهد والرئيس التركي جلسة مباحثات رسمية ولقاء ثنائيًا، كما كشفت  وزارة الدفاع السعودية  عن توقيع عقدين لشراء طائرات مسيرة تركية بالإضافة إلى خطة تنفيذية للتعاون الدفاعي بين الرياض وأنقرة.


ونشر وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء فيها:" بتمكين ودعم ولي العهد رئيس مجلس الوزراء سعدت اليوم بتوقيع الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي مع وزير الدفاع الوطني في تركيا ياشار غولر"، وتابع وزير الدفاع في تغريدته:" أن تلك الخطة تأتي تتويجا لمسار التعاون بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والعسكري".


وأكد خالد بن سلمان أنه تم التوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة (بايكار) التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيرة، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية.


اقرأ ايضا: ولي العهد السعودي يقود السيارة بصحبة أردوغان لدى مغادرته قصر السلام (فيديو)


وتم التوقيع على عدة اتفاقيات في مجالات الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والدفاع والاتصالات، في نهاية المحادثات التي ضمت وفدي البلدين.


ومن بين الاتفاقيات التركية السعودية وقعت تركيا والسعودية عددا من مذكرات التفاهم في عدة مجالات، من بينها الطاقة والاستثمار المباشر والدفاع. وكان أردوغان صرح الإثنين قبل بدء جولة خليجية تحمله إلى السعودية وقطر والإمارات، بأنه يعلق "آمالا كبيرة" على تعزيز الاستثمارات الخليجية في بلاده، التي تعاني من ضعف قيمة العملة المحلية وضغوط الميزانية، إضافة إلى التضخم الذي اقترب من 40% يونيو.


 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية