رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السياحة: تجميع محاضر مخالفات مراكز خدمة الحجاج بمنى وعرفات لصرف التعويضات

مناسك الحج، فيتو
مناسك الحج، فيتو

بدأت شركات السياحة منذ الساعات الأولى لصباح اليوم تنفيذ خطة تفويج حجاجهم من مشعر منى بعد انتهاء الحجاج متعجلين من رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق.


جاء ذلك وسط حالة من الزحام في مشعر مني وفي الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات إلا أن عملية تفويج حجاج السياحة لمغادرة مشعر منى لم تشهد حتى الآن أزمات أو مشاكل كبرى.

 

تفويج حجاج قرعة الحج السياحي

وساهم في ذلك الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة السلطات السعودية لتنظيم حركة الحجيج والحفاظ على راحتهم وسلامتهم، ونجح عدد من شركات السياحة في التنسيق لإدخال الاتوبيسات الخاصة بها إلى أقرب مكان للمخيمات، وبعض الشركات قام بنقل أمتعة الحجاج إلى الفنادق مباشرة.

Advertisements

وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى والتي من المتوقع أن تستمر حتى صباح غد السبت، وأصدرت البعثة تعليمات مشددة لمندوبي شركات السياحة باخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات في عمليات التفويج، كما تم تكليف مشرفي البعثة بمتابعة تفويج الحجاج حتي مغادرة اخر حاج لمشعر منى.

يشارك في أعمال البعثة كل من ناصر تركي وأحمد إبراهيم وهشام أمين أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بالوزارة، ومحمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحي.

 

مخيمات حجاج قرعة الحج السياحي

وأكدت سامية سامي أن البعثة تابعت على مدار الساعات الماضية أحوال الحجاج في المخيمات خلال تواجدهم بمشعر منى للاطمئنان على أحوالهم والاستعداد لمغادرة مني، وأوضحت أنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحى الخمس نجوم والاقتصادي، وتواجد مفتشى الوزارة بين الحجاج بمنطقة المشاعر لحل المشكلات التى يمكن أن تواجههم،مشيرة إلى أن هناك التزاما كبيرا من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج، وأضافت أن وجود الوعاظ والمشايخ في المخيمات ساهم كثيرًا فى التخفيف علي الحجاج خاصة الفتوى بجواز الرجم على مدار الساعة لتجنب التزاحم والتدافع بجسر الجمرات والطرق المؤدية إليه للحفاظ على أرواح الحجاج، وأكدت رئيس البعثة أن عملية تفويج الحجاج من مشعر منى تسير كما هو مخطط لها حتي الآن معربة عن أملها أن تنتهي على خير للحجاج.

تجميع المخالفات شركات السياحة 

وأكد ناصر تركي أن البعثة بذلت جهدا كبيرا لمتابعة أحوال الحجاج خاصة منذ تصعيدهم إلى جبل عرفات وحتى الآن وسوف تستمر المتابعة حتى عودة آخر حاج إلى مصر بسلام، وأن حجاج السياحة بعد ان يعودوا من منى سوف تتفرق اتجاهاتهم، منهم من يعود إلى مصر بعد انتهاء الحج وزيارة المدينة ومنهم من يمكث في مكة عدة أيام ومن يتوجه إلى المدينة المنورة وسوف تقوم البعثة بمتابعتهم.


وأضاف أن هناك تنسيقا تاما داخل البعثة وذلك لمتابعة حالة الحجاج ورصد أي قصور تم من مراكز خدمة الحجيج لاتخاذ الموقف المناسب لمعاقبة المقصرين.

 

بلاغات شركات السياحة ضد شركة رواف منى

وتلقت بعثة الحج السياحي بلاغات من عدة شركات سياحة ضد شركة رواف مني التي تقدم خدمات الإعاشة( الطوافة ) لحجاج السياحة بمني وعرفات حول نقص الخدمات المقدمة للحجاج بمني وعرفات والتي تناقض البنود الواردة في العقد المبرم ما بين غرفة شركات السياحة المصرية وشركة رواف مني.

وطالب أحمد إبراهيم، عضو لجنة تسيير أعمال بغرفة شركات السياحة المصرية وعضو بعثة الحج السياحي في رسالة بعثتها الغرفة كافة الشركات التي تعرض حجاجها لمشكلات خلال فترة إقامتهم بمخيمات منى وعرفات بضرورة حصر تلك المشكلات وإبلاغ وزارة السياحة والآثار بها حتي يتسني للغرفة مطالبة شركة رواف مني بتعويض هؤلاء الحجاج ماليا وفقا لبنود العقد المبرم بين الطرفين والذي تضمن شروط جزائية حال الإخلال به.

وأوضح احمد ابراهيم أن البعثة لم تتلق أمس  الخميس ثاني أيام التشريق أية شكاوي كبيرة بخصوص نقص الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المستوى البري بمخيمات منى، موضحا أنه يتم تقديم كافة الخدمات للحجاج علي مدار اليوم وذلك في ضوء الاتصالات والمتابعة المستمرة بين لجان وزارة السياحة المتواجدة بمخيمات حجاج المستوي الإقتصادي ( البري والاقتصادي طيران)  وبعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي وكيل أول وزارة السياحة.


وأكد هشام أمين عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة متابعة البعثة لعملية تفويج الحجاج حتى التأكد من مغادرة آخر حاج من شركات السياحة لمشعر منى، وأكد الغرفة أن أكدت على الشركات البعد بحجاجها عن الزحام خاصة في جسر الجمرات الذي شهد زحاما طوال يوم أمس، وطلبت التشديد على المشرفين بضرورة المحافظة على راحة وسلامة الحجاج وزيادة عدد المشرفين خلال عمليات الرجم والتفويج.

أكد أمين أن الشركات استعدت لاستضافة الحجاج في الفنادق بمكة والمدينة بعد عودتهم من مشعر منى، والتي تشهد هذا العام تميزا لمختلف مستويات الحج الاقتصادي والخمس نجوم على حد سواء وغالبيتها تقع فى الدائرة الأولى أمام الحرم المكى والمسجد النبوي الشريف.

وقال سيد خاطر إن البعثة تقوم بمتابعة الحجاج من خلال غرفة العمليات الرئيسية بمكة المكرمة التي أصبحت على اتصال دائم على مدار الساعة باللجان الفرعية للبعثة وبمندوبي الشركات، وأن اللجان التى شكلتها بعثة الحج السياحى استطاعت حل المشاكل التي كانت تصل إليها ميدانيا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية