رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أزمة في مخيمات الحج السياحي.. 104 حجاج افترشوا الأرض بمنى وعرفات.. لجان السياحة ترصد الواقعة.. ووزارة الحج تحل المشكلة.. وأحمد عيسى يوجه بفتح تحقيق عاجل

مناسك الحج، فيتو
مناسك الحج، فيتو

دائمًا ما يصاحب موسم الحج العديد من الأزمات والمشاكل، وتصدرت أزمة وجود أزمة في تسكين 104 من أصحاب الحج السياحي، اضطروا إلى افتراش الأرضيات في المخيمات بمشعري منى وعرفات، وذلك على الرغم من إعلان غرفة شركات السياحة التعاقد مع شركة جديدة لتقديم الخدمات حاجزي الحج السياحي، وهي شركة رواف السعودية بعدما تم إنهاء التعاقد مع شركة مطوفي حجاج الدول الغربية.

Advertisements

بعثات الحج السياحي بالسعودية

أعلنت وزارة السياحة والآثار رصد لجانها المتواجدة حاليًا بالمملكة العربية السعودية وجود بعض المشاكل في مخيمات حجاج السياحة بمشعر مِنى ومنها وجود 104 حجاج لم يجدوا أماكن لهم في التفويج.

 

يأتي ذلك في إطار الدور الرقابي والتنظيمي والإشرافي لوزارة السياحة والآثار على تنظيم رحلات الحج السياحي المصري، وفي ضوء توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار ببذل قصارى الجهد للعمل على راحة وسلامة الحجاج والاستمرار في خدمتهم حتى عودتهم سالمين الى أرض الوطن.

 

مخلفات تسكين حجاج قرعة الحج السياحي

وعلى الفور، أعلنت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شؤون الحج السياحي المصري، حالة الاستنفار بين لجان البعثة، حيث تم التوجه لهؤلاء الحجاج لمتابعة هذه المشكلة وحلها في أسرع وقت، وذلك في إطار حرص الوزارة على المتابعة المستمرة لأحوال حجاج السياحة ومرافقتهم حتى الانتهاء من أداء مناسك فريضة الحج بالكامل، حيث تبين وجود تقصير من بعض مراكز تقديم الخدمات للحجاج في أداء الخدمة المتفق عليها للحجاج بمشعر مِنى.

 

وقامت البعثة بالتدخل والتواصل مع وزارة الحج السعودية التي سارعت بإرسال عدد من كبار مسئوليها وقاموا بحل المشكلة وألزموا مراكز خدمة الحجاج بتوفير مخيم بديل بكامل الخدمات لهؤلاء الحجاج، وحرصت لجان بعثة وزارة السياحة والآثار على التواجد مع الحجاج حتى الاطمئنان عليهم وإتمام عملية تسكينهم وتقديم كافة الخدمات لهم.
 

تحقيقات وزارة السياحة والآثار في مخالفات الحج

ومن جانبه، وجه  وزير السياحة والآثار بأن يتم فتح تحقيق عاجل في تلك المشاكل والوقوف على أسباب حدوثها وتأكيد تلافيها خلال تنظيم رحلات الحج بالمواسم القادمة، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المشددة تجاه أي شركة سياحة يثبت تقصيرها في حقوق أي من الحجاج، كما سيتم مخاطبة وزارة الحج السعودية بمن يثبت تقصيره من مراكز خدمة الحجاج السعودي.

 

وفي السياق ذاته، وفي ضوء المخالفات التي رصدتها لجان بعثة وزارة السياحة والآثار في أداء إحدى الشركات السعودية المقدمة لخدمات الطوافة لحجاج السياحة المصريين، قامت سامية سامي بتشكيل لجنة خاصة بإدارة هذه الأزمة، حيث تم التواصل مع كافة الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية وعلى رأسها وزارة الحج السعودية، وكذا بعض الجهات ذات الصلة بهذا الملف بالمملكة لإبلاغهم بهذه المخالفات والتأكيد على ضرورة الحفاظ على تعويضات هؤلاء الحجاج نظير عدم تقديم الخدمات المتفق عليها معهم، وحضر ممثلي تلك الجهات إلى مخيمات الحجاج للوقوف على طبيعة الأمر والمخالفات الموجودة على أرض الواقع، وتم حل العديد من المشاكل في حينه عن طريق توفير أماكن بديلة وكذا تكليفهم لمقدمي الخدمات بسرعة تلافي الملاحظات الخاصة ببعض الخدمات.

 

تعامل شركة الخدمات السعودية مع الأزمة

وتؤكد بعثة وزارة السياحة والآثار أن وزارة الحج السعودية تبذل جهدًا وتعاونًا كبيرًا معها في خدمة الحجاج والتدخل الفوري لحل أي مشاكل تواجه الحجاج طوال أيام الحج وخاصة في مشعري عرفات ومِنى.

من جانبها أكدت غرفة شركات السياحة انها لن تسمح بأي تقصير في خدمة حجاج الشركات، وأن الغرفة ستتحرك فورًا ضد المقصرين في خدمة الحجاج وتعويض المضارين من حجاج الشركات عن أي تقصير في الخدمات.
 

جاء ذلك في ضوء ما رصدته لجان بعثة الحج السياحي من وجود بعض المشاكل في مخيمات حجاج السياحة بمشعر منى بوجود تقصير من بعض مراكز خدمة الحجاج في أداء الخدمة المتفق على تقديمها للحجاج بمشعري منى وعرفات.

 

أزمة حجاج السياحة في السعودية

وتؤكد الغرفة أن ممثليها الموجودين حاليًّا في بعثة الحج السياحي رفعوا شكاوى لوزارة الحج السعودية ضد مراكز خدمة الحجاج المقصرين في خدمة الحجاج وذلك وفقًا للعقود المبرمة بين الغرفة ومؤسسة رواف منى المسؤولة عن تقديم خدمات الإعاشة لحجاج السياحة بمنى وعرفات. 

وأضافت الغرفة أنه وفقًا للعقود المبرمة بين غرفة شركات السياحة مع شركة "رواف منى" والمرخصة من وزارة الحج لتقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنى وعرفات فإنه ستتم مطالبة شركة رواف منى لتعويض الحجاج ماديًّا والذين تعرضوا لمشكلات خلال إقامتهم بالمخيمات وذلك وفقًا للعقود المبرمة.

 

مخيمات الحجاج بمشعري منى وعرفات

وحول السلبيات التي ظهرت فى بعض مخيمات الحجاج بمنى وعرفات والتي تحركت بعثة الحج السياحي لحلها فورًا حيث أكدت غرفة شركات السياحة أن أهم تلك المشاكل وجود مجموعة من حجاج الشركات لم تجد لهم مكانا بالمخيمات المخصصة لهم في مني، وذلك بسبب عدم احكامهم السيطرة على مداخل المخيمات، وعلى الفور تدخلت البعثة وتم الاتصال بوزارة الحج السعودية التي تدخلت فورا وألزمت مراكز خدمة الحجاج بتوفير مخيم بديل بكامل الخدمات تم تسكين المجموعة به.

وشددت الغرفة على أنه سيتم تقييم أداء جميع المطوفين ومتابعة كافة شكاوى الشركات والحجاج واتخاذ إجراءات مشددة مع المقصرين في خدمة الحجاج، وسوف تواصل البعثة ولجانها كافة مخيمات الحجاج حتى انتهاء مناسك الحج واتخاذ موقف مع اي قصور في الخدمات، وتؤكد الغرفة أنها ستقوم باتصالات مكثفة مع رؤساء تضامنات الشركات لمتابعة الوضع داخل مخيمات منى وتوثيق أي قصور في الخدمات وإخطار الغرفة فورًا به.

 

أرقام هواتف بعثات الحج السياحي

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد قامت بتشكيل غرفة عمليات مركزية وغرفة أزمات، بمقر الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة في القاهرة، لمتابعة أحوال حجاج الشركات السياحية بالأراضي السعودية خلال موسم حج 1444هـ /2023 م، وتعمل على مدار الساعة حتى عودة الحجاج بسلامة الله إلى أرض الوطن.

 

وأرقام التليفونات الخاصة بغرفة العمليات المركزية وغرفة الأزمات بالوزارة هي (01550008630 - 01550008633)، فضلًا عما يرد من الخط الساخن للوزارة 19654، والبوابة الإلكترونية لمجلس الوزراء، لسرعة التواصل والرد على أي استفسارات ترد مع ذوى الحجاج بشأن الاطمئنان عن أهاليهم وسرعة التدخل لحل أي أزمات أو مشاكل تواجه الحجاج خلال موسم الحج.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية