رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعظيم الموارد واستغلال الأصول ضريبة بقاء وزير قطاع الأعمال.. التضخم والأزمات العالمية تعوق جهود الوزارة في تحقيق أي قفزات.. وخطة تطوير الأيام المقبلة

محمود عصمت وزير قطاع
محمود عصمت وزير قطاع الأعمال،فيتو

وزارة قطاع الأعمال العام من الوزارات المستهدفة بالهجوم الشرس من المعارضة والخبراء على حد سواء، إذ تتفرع الوزارة فى عدد من المجالات التى تدر على الدولة موارد ضخمة، لكن التضخم والأزمات العالمية تقف حجر عثرة أمام تحقيق الوزارة أي قفزات واضحة، لهذا منذ تولى الوزير محمود عصمت مقاليد الإدارة وهو يتبع سياسة جديدة تهدف لتعظيم الموارد المتاحة وتحسن من استغلال الأصول، سواء الغزل والنسيج، أو القطاع العقارى، أو قطاع الفنادق والتشييد.

Advertisements

خطة التطوير

وكشفت الوزارة عن ملامح خطتها للتطوير والمتبعة خلال الفترة المقبلة، إذ على مستوى قطاع الغزل والنسيج، زار وزير قطاع الأعمال العام مدينة المحلة وافتتح مصنع 4 بصورة تجريبية، ومن المقرر أن يتم تشغيله بشكل نهائى خلال شهر يوليو المقبل من خلال افتتاح رئاسى، أما باقى مصانع الغزل الجديدة التى تخضع للتطوير والدمج وعددها 7 مصانع، سيتم افتتاحها خلال العام المقبل.

فى القطاع العقارى، تبحث الوزارة الاستفادة من المشروعات العقارية، حيث تمتلك الوزارة مشروعات يبلغ حجم عوائدها الاستثمارية المتوقعة 31.5 مليار جنيه أبرزها مشروع تطوير أرض مدينة المنصورة ومشروع أرض مدينة أسيوط ومشروع التطوير الخاص بأرض محافظة كفر الشيخ.

وعلى مستوى قطاع الأسمدة، تخطط الوزارة لتحديث مصانع الدلتا للأسمدة، وسماد طلخا، واستكمال تحديث مصانع النصر للأسمدة فى السويس، مع تطوير مصانع كيما القديمة، مع شركة تكونمنت الإيطالية، وتدشين مصنع جديد يضيف كمية كبيرة للصناعة، وتهدف عملية التطوير المقترحة إلى الوصول بصادرات قطاع الأعمال العام إلى 2 مليار دولار سنويا ما يمثل ضعف القيمة الحالية.

القطاع الفندقى والسياحى

أما القطاع الفندقى والسياحى، تعكف الوزارة على وضع تصور لتطوير الفنادق التاريخية والتوجه نحو إنشاء فنادق أخرى جديدة، حيث طالت عملية تطوير فنادق مينا هاوس والماريوت وشتايجنبرجر اللسان برأس البر، كما دخل ضمن خطة التطوير إعادة هيكلة مجموعة من الشركات مثل مصر للسياحة وشركات النقل البرى وشركات التجارة الخارجية.

وتقول الدكتورة يمن الحماقى، الخبيرة الاقتصادية، وأستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن المجهودات المبذولة لتطوير قطاع الأعمال رائعة ولكن ينقصها تفعيل دور القطاع الخاص.

وأوضحت أن التوجه نحو قطاع الملابس الجاهزة والصناعة المحلية والتركيز على صناعة القماش والصبغات لدعم هذا القطاع والتوجه نحو زراعة القطن قصير التيلة وعودة القلاع الصناعية فى المحلة لصناعة الغزل والنسيج مجهودات كبيرة، ولكن لا بد من العمل على التوازى مع القطاع الخاص لخلق نوع من الشراكات.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية إلى أهمية إدارة واستثمار القطاع العام، بحيث يحقق أعلى معدلات من الموارد المتاحة، ولفتت إلى ضرورة إيجاد خطة لتفعيل الطاقات الموجودة فى قطاع الأعمال العام بما يعود على الاقتصاد المحلى وينعكس على زيادة الاستثمارات، مشيرة إلى أن جزء من مشكلات الاقتصاد المحلى يسهم فيه بشكل عام تراجع أداء القطاع العام وعدم تفعيل الشركات مع القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن غياب الرؤية تجاه غلق بعض الشركات العامة، لافتة إلى أن الأسباب غير كافية بسبب غياب دراسة جدوى هذه الشركات، موضحة أن الأمر يحتاج كليا إلى إعادة نظر، مشدة على أهمية وجود شفافية أكثر ووضوح فى الرؤية.

اقرأ أيضا: وزير قطاع الأعمال يبحث تطوير مصنع السيراميك وإضافة خطوط إنتاج للبورسلين

مزيد من الدعم

من جانبه، قال السيد خضر، الخبير الاقتصادى، إن الفترة المقبلة تتطلب المزيد من الدعم والتكاتف لتنفيذ إصلاحات هيكلية لتطوير شركات قطاع الأعمال العام، واستحداث طرق وأساليب جديدة فى العملية التصنيعية.

وأوضح خضر فى تصريحاته لـ«فيتو» أن القطاع العام كان يمتلك منتجات قوية تصنع فى مصر وتصدر إلى العالم كله، لافتا إلى أن سوء الإدارة والخصخصة فى فترة من الفترات أسهم فى تراجع التصنيع والتصدير.

وشدد على ضرورة أن يكون لدينا منتجات قوية لتحقيق الاكتفاء الذاتى المحلى وزيادة معدلات التصدير إلى 100 مليار دولار صادرات من خلال قطاع الأعمال العام، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أجرى عدة لقاءات فى الدول الأفريقية لجذب مزيد من الاستثمارات المتنوعة، موضحا أن ضعف التمويل والإدارة يتطلب تطبيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدفع القطاع العام إلى مستويات أفضل ودعم الاقتصاد المحلى.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبارالرياضة ، أخبارمصر، أخباراقتصاد ، أخبارالمحافظات ، أخبارالسياسة، أخبارالحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجيةوالداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية