رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار السكر اليوم الإثنين 15-5-2023 بالسوق المحلي

سعر السكر، فيتو
سعر السكر، فيتو

 يعتبر  السكر من السلع الاستراتيجية  الهامة فى اى بيت مصرى، حيث انه يعد احد السلع الاساسية داخل كل منزل،  هذا فى الوقت الذى يشهد فيه  سعر السكر استقراره في السوق المحلي، اليوم  الاثنين 15-5-2023، حيث سجل سعر كيلو السكر من 20 إلى 22 جنيهًا للمستهلك.

أسعار السكر،فيتو

ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية وتزرع مصر نحو 320 ألف فدان من قصب السكر سنويًا  في حين تزرع نحو 650 ألف فدان من بنجر السكر، هذه المساحات يكفي إنتاجها تغطية نحو 90% من احتياجاتها السنوية من السكر بواقع 2.9 مليون طن تقريبًا، في حين لا تزال بحاجة إلى استيراد نحو 800 ألف طن في المتوسط لتغطية استهلاكها، وفق للبيانات الرسمية.

Advertisements

 

التموين" تكشف حقيقة وجود أزمة في سلعة "السكر

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، عن حقيقة وجود أزمة في السكر. ووفقا لتصريحات "عشماوي" في لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، "ممكن أقول إن هناك بعض الممارسات الخاطئة بدأت تلوح في الأفق وسيتم التدخل".

وأضاف أن  مصر  تستورد نحو 400 ألف طن سكر من الخارج بنسبة 9% من حجم الاستهلاك، وذلك بعد ملاحظة بعض الممارسات الخاطئة، لذلك سيتم استيراد كميات أخرى من السكر.

وأشار إلى أن  6 كيلو سكر أقصى كمية يحصل عليها المواطن في التموين، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة الاحتياطي من السلع الإستراتيجية والتموينية.

وفي سياق آخر أوضح أن الرئيس السيسي زار أكثر من موقع لأسواق نصف الجملة لمتابعة حجم التنفيذ، مؤكدًا أن الدولة تتجه لزيادة منافذ أسواق نصف الجملة لتهدئة الأسعار. واشار  إلى أن أسواق نصف الجملة ستحتوي على الخضار والفاكهة والدواجن واللحوم وفقًا للمساحة والكثافة السكانية، مؤكدًا أنه سيكون هناك صفقات تصل إلى مليار دولار قريبا.

 

زيادة أسعار السلع التموينية بداية من شهر مايو 2023

وأعلنت وزارة التموين  فى وقت سابق عن زيادة أسعار السلع التموينية بداية من شهر مايو 2023. وتتضمن  قائمة أسعار السلع التموينية الجديدة لشهر مايو 2023، 32 صنفًا من السلع المصروفة على بطاقات التموين، ومن بين السلع التي ارتفع سعرها هي سعر السكر وأيضًا سعر الزيت في التموين.


المخزون الاستراتيجي من السكر

ويصل  إنتاج مصر من السكر يصل إلى 90% من الاستهلاك.


سعر السكر في التموين لشهر مايو 2023

يبلغ سعر السكر في التموين: سكر معبأ 1 كجم بسعر 12.60 جنيه.

 

سعر السكر في السوق المصري 

سجل سعر طن السكر الأبيض نحو 17800 جنيه.

سجل سعر طن الجلوكوز نحو 18500 جنيه.

سجل سعر طن النشا الغذائي نحو 19000 جنيه.

موسم السكر الجديد

وتستهدف وزارة التموين خلال موسم توريد القصب 2023 استلام نحو 8 ملايين طن قصب لإنتاج 850 ألف طن سكر.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أكد أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيها لتصل 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

نصيب الفرد من السكر

ويبلغ نصيب الفرد من السكر على بطاقات التموين، 2 كيلو سكر للفرد في البطاقات بحد أقصي 8 كيلو للبطاقة.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر: وصلنا الى اكتفاء ذاتي من سلعة السكر بنسبة 90% بعد أن كان الاكتفاء الذاتي من السكر لا يتجاوز 55%، نتيجة توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة صناعة السكر، وأيضا زيادة المساحات المنزرعة بنجر سكر والتي تجاوزت 630 ألف فدان.

وأضاف "أبو اليزيد" أن إتاحة وتوفير السلع الغذائية يأتي ضمن تحقيق الأمن الغذائي، مؤكدا نجاح الدولة المصرية في اتخاذ خطوات استباقية بتوجيهات القيادة السياسية لتوفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية.

ولفت إلى أن ما يؤكد ذلك عدم حدوث أي أزمة تتعلق بنقص السلع طوال فترة جائحة كورونا او حتى خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 خدمات فيتو 

نقدم  لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية