رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زراعة البرلمان توصي بإعداد دراسة للتوسع الرأسي في محصول بنجر السكر

لجنة الزراعة والرى
لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فيتو

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بإعداد دراسة وافية بشأن زيادة إنتاجية الفدان من محصول بنجر السكر، وتسليمها للجنة عقب شهر رمضان.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، عبد الحميد دمرداش،عامر الشوربجي، محمد سعد الصمودي، وعلى أحمد على، بشأن إعادة النظر في سعر استلام محصول بنجر السكر من الزراع ليتماشى مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي ومراعاة نسب احتساب درجة الحلاوة وحافز التبكير.

التوسع الرأسي في بنجر السكر 

وقال النائب هشام الحصرى، ان اللجنة تدعم اى جهود للتوسع الرأسي في محصول بنجر السكر،  حتى يشعر المزارع بعائد مناسب يشجعه علي التوسع في زراعة محصول بنجر السكر.

وقال الدكتور مصطفى عبد الجواد، مدير معهد المحاصيل السكرية، أن هناك خطوات للنهوض بإنتاجية بنجر السكر، لاسيما وأن ثلثي كمية السكر  التى ننتجها تأتى من بنجر السكر  بينما نحصل علي الثلث من قصب السكر.

تشغيل مصنع القناة للسكر

وأضاف عبد الجواد، سيكون هناك فائض للتصدير بعد تشغيل مصنع القناه للسكر.

وقال عبد الجواد، نسعى لزيادة الإنتاجية ليكون ذلك بمثابة حل لأزمة الفلاح في السعر، من خلال  عقد برنامج مع الشركات للنهوض بالإنتاجية.

وأيده في ذلك، النائب هشام الحصرى، مؤكدا ان العائد سيكون على المزارع وكذلك المصانع، مطالبا برؤية واضحة، وخطة محددة قابلة  للتنفيذ وتحقيق التوسع الرأسى في بنجر السكر.

اجتماع مع وزير التموين 

وكان النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، أعلن أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مع وزير التموين يوم الأربعاء المقبل بحضور شركات بنجر السكر للنظر في سعر محصول بنجر السكر.

وأضاف الحصرى، هدفنا في النهاية تحقيق المصلحة العامة، والتوازن بين المصالح المشتركة بين كل من مزارع البنجر والمصنع والمستهلك، لاسيما في ظل ارتفاع تكاليف زراعة بنجر السكر، وفى نفس الوقت ارتفاع عائد محصول القمح بعد إعلان الحكومة عن سعر ضمان أردب القمح ب ١٢٥٠ وسط توقعات بزيادته.

وأوضح الحصرى، أنه وفقا لذلك الأمر، يكون عائد فدان القمح، نحو ٢٦ ألف جنيه، مقارنة بعائد فدان بنجر السكر الذى لايتعدى ١٨ ألف بالإضافة لارتفاع تكلفته، مضيفا، نريد التوازن، حتى يتوقف المزارعين عن زراعة بنجر السكر، وبالتالي تتعطل الطاقات في قطاع الصناعة المرتبطة ببنجررالسكر. 

وتابع الحصرى، لسنا في صراع، ولكن نريد توفيق للاوضاع والمصالح المشتركة في منظومة بنجر السكر.  
وطالب ممثلي شركات بنجر السكر، بتسهيل إجراءات التمويل والحصول على قروض ميسرة بفائدة ٥ في المائة، وكذلك إعادة النظر في أسعار الطاقة.

كما يناقش الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن عدم وجود نظام قانوني محكم للرواتب والاجور للموظفين التابعين لوزارة الري والمنتدبين للعمل بدول حوض النيل، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: عبد الفتاح محمد الشحات، ةسحر صدقي، بشأن عدم وصول مياه الري اللازمة لزراعة مساحة 1500 فدان لضعف المياه القادمة من محطة الدرب بنجع حمادي وضرورة تحويل مسارها لمحطة بني حميل مركز - البلينا - محافظة سوهاج للقضاء على هذه الظاهرة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية