رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خفض الدين لـ80% خلال 4 سنوات، وزير المالية يكشف مستهدفات الموازنة الجديدة

وزير المالية أمام
وزير المالية أمام مجلس النواب اليوم، فيتو

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن إجمالي المبالغ المحولة من الخزانة العامة للدولة لصالح المعاشات في 4 سنوات بلغت 701.1 مليار جنيه، قائلا: “أمر غير مسبوق في تاريخ مصر”.

جاء ذلك اليو الثلاثاء، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء عرض البيان المالي عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 / 2024.

 

 استمرار الانضباط المالي

وأشار إلى أن استمرار الانضباط المالي يأتي في ظل ارتفاع معدلات التضخم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف النقل، مؤكدا العمل على خفض الدين من خلال استمرار العمل على تمويل برامج البنية التحتية.

Advertisements

 

وأكد أن حصيلة الإيرادات الضريبية حققت معدل نمو 27.5%، على الرغم من الاضطراب الشديد وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين وغيرها من العوامل.

 

ارتفاع الحصيلة الضريبية 

وأعلن وزير المالية، ارتفاع الحصيلة الضريبية إلى 924 مليار جنيه من يوليو 2022 إلى أبريل 2023، مؤكدا السعي نحو الاستنمرار في مساعي تعافي الاقتصادي، والحفاظ على الاستقرار المالي.

وأشار إلى أن مستهدفات الموازنة خفض العجز الكلي إلى وتحقيق فائض أولى، والاستمرار في دعم القطاعات الإنمتاجية والفئات الأكثر تأثرا من التداعيات الاقتصادية.

 

المشروعات القومية 

وأكد وزير المالية، الاستمرار في تعزيز الخدمات، واستكمال دعم المشروعات القومية والصحة والتعليم، والاهتمام بمشروع حياة كريمة في العديد من القرى على مستوى الجمهورية.

 

الاقتصاد غير الرسمي 

ولفت إلى العمل على زيادة الإيرادات من خلال توسيع القاعدة الضريبية، والإسراع في الميكنة الشاملة وتشجيع الاقتصاد غير الرسمي للدخول في المنظومة الرسمية للدولة.

وقال وزير المالية إنه من بين المستهدفات العمل على تعظيم العائد وخفض الأعباء التي تتحملها الدولة، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف 50% من مشروعات لحماية البيئة والحد من الانبعاثات.

 

خفض معدلات الدين العام

وأكد محمد معيط، استمرار جهود الدولة للخفض التدريجي لمعدلات الدين العام ليصل إلى أقل من 80% من الناتج الإجمالي في نهاية يونيو  2027، قائلا: يتطلب خفض الدين الحكومي الاستمرار في تحقيق فائض أولي 2،5% من الإنتاج المحلي.

 

الإيرادات المتوقعة 

وأشار إلى أنه من بين المستهدفات أيضا زيادة الإيرادات لتصل في الموازنة العامة للدولة 2023/2024، إلى 37% لتصل الإيرادات إلى 2 تريليون 142 مليار جنيه.

ولفت وزير المالية، إلى أن مشروع الموازنة الجديدة يستهدف نمو الحصيلة الضريبية لتصل إلى تريليون و530 مليار جنيه.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية