رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بلومبرج: حديد عز تقترب من الاستحواذ على حصة الحكومة في "العز الدخيلة"

صلب، فيتو
صلب، فيتو

اقتربت شركة حديد عز، من إنهاء صفقة شراء حصة الحكومة في الشركة التابعة "العز الدخيلة" للصلب حيث تمتلك الحكومة 14% من أسهم "العز الدخيلة" من خلال بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري فيما تمتلك حديد عز 64% من أسهم الشركة، ويجري تداول باقي الأسهم في البورصة المصرية وتتوزع بين كبار صناديق الاستثمار العالمية والعربية والمحلية.

بيع حصة الحكومة في شركة العز الدخيلة

وأكدت مصادر أن هناك توافقا بين رجل الأعمال أحمد عز والحكومة على الصفقة، والطرفان الآن في مرحلة التقييم لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة قبل تنفيذ عملية البيع التي من المتوقع أن تتم قبل نهاية مايو الجاري، حسبما ذكرت بلومبرج الشرق.

Advertisements

ووفقًا لقوائمها المالية المجمعة حتى ديسمبر 2022، لدى حديد عز سيولة تُقدّر بنحو 13.25 مليار جنيه. وزادت الأرباح المجمّعة للشركة العام الماضي، بعد خصم حقوق الأقلية، بنسبة 21.6% لتتجاوز 4.1 مليار جنيه، فيما زادت مبيعاتها السنوية 24% إلى حوالي 84 مليار جنيه.

وجرى تداول سهم شركة "العز الدخيلة" اليوم في البورصة المصرية عند 925 جنيها بارتفاع 0.3%، ما يعني أنه في حال تنفيذ الصفقة بسعر السوق ستتجاوز قيمتها 2.5 مليار جنيه.

طرح 32 شركة حكومية للمستثمرين

جدير بالذكر أنه سيتم ضمن برنامج الطروحات الحكومية طرح ٣٢ شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين أو الاكتتاب العام بالبورصة خلال عام حتى نهاية الربع الأول من ٢٠٢٤، وفقا لتصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وأكد  رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية أن البورصة وإدارتها  جاهزة لاستقبال الطروحات سواء اكتتاب عام أو طرح لمستثمر استراتيجي، ويتوقف قرار بدء الطروحات على رؤية الحكومة والوقت الذى تراه مناسبا، وفى كل الأحوال، فإن الهدف الأساسى للطروحات هو تحقيق المصلحة العليا للوطن.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية