رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس البورصة: جاهزون لاستقبال الطروحات الجديدة وفقا لرؤية الحكومة

رامى الدكانى رئيس
رامى الدكانى رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، فيتو

قال رامى الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن يجري قياس قوة البورصات بنشاطها فى معدل دوران رأس المال، مشيرا إلى أن البورصة المصرية من البورصات القوية والنشطة على مستوى الوطن العربي.

 

البورصة المصرية

وأشار الدكاني خلال ورشة العمل المنعقدة للصحفيين بالبورصة الآن، إلى أن ما يميز البورصة المصرية هو أن عدد المستثمرين الأفراد أضعاف المستثمرين المؤسسات، وهو ما يتميز به السوق المصري موضحا أن سعر الصرف يؤثر بشكل كبير فى تداولات البورصة ولذلك نجد المستثمرين الأجانب تعاملاتهم صافى بيع، خاصة الفترة الماضية.

Advertisements

وأكد  أن البورصة وإدارتها  جاهزة لاستقبال الطروحات سواء اكتتاب عام أو طرح لمستثمر استراتيجي، ويتوقف قرار بدء الطروحات على رؤية الحكومة والوقت الذى تراه مناسبا، وفى كل الأحوال، فإن الهدف الأساسى للطروحات هو تحقيق المصلحة العليا للوطن.

ولفت إلى أن البورصة سيكون لها دور كبير  فى سوق الذهب وقريبا سيكون هناك إعلان للسعر الذهب بشكل يومى من خلال مصفاة الذهب المصرية، وهى مصفاه لها مواصفات معينة، وذلك خلال اسبوعين بأكثر تقدير. 

البورصة المصرية

إطلاق أول صندوق استثمار بالذهب 

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على الطلب المقدم من شركة "إيفولف أزيموت"، وهي شركة مشتركة بين "إيفولف القابضة" و"أزيموت مصر للاستثمار"، على إطلاق أول صندوق استثمار بالذهب في مصر.

 

تأسيس أول صندوق للاستثمار بالذهب

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أنه لم يصدر حتى الآن نشرة الطرح الخاصة بالصندوق، موضحا بدء الجولات الترويجية للصندوق عقب صدور نشرة الطرح خلال النصف الثانى من  شهر مايو الجاري، ثم فتح باب الاكتتاب لمستثمرين.

تجدر الإشارة إلى أنه تدير أول صندوق استثمار بالذهب في مصر شركة "أزيموت للاستثمار"، التى يرأس مجلس إدارتها أحمد أبو السعد، وستتولّى شركة "كاتليست" لخدمات الإدارة عملية تسعير وثيقة الاستثمار في الصندوق بشكلٍ يومي  وفقا  لمعدلات الإقبال والتداول. 

 

أهداف الصندوق 

ويهدف الصندوق لإتاحة الفرصة لصغار المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالمعدن الأصفر، والتداول (بيع وشراء إلكترونيًا)، وتجنب مخاطر التعرض لغش الذهب أو سرقته، وسهولة تسييل الاستثمارات في أي وقت سواء نقديًا أو ذهب حسب رغبة المستثمر.

ضوابط صناديق الاستثمار في المعادن 

وقال الدكتور حسام الغايش خبير أسواق المال: إنه مع إصدار قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 50 لسنة 2023 بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 71 لسنة 2021 بشأن ضوابط تعامل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة، وبموجب هذا القرار يجوز لمجلس إدارة الصندوق أو لجنة الإشراف على أعمال الصندوق دون الإخلال بالتزاماتهم المقررة في هذا الشأن، أن يتم الاستعانة بأي من مقدمي خدمات حفظ المعادن المقيدين بالسجل المعد لذلك بالهيئة.

وأضاف الغايش لـ “فيتو” أنه يلتزم مدير الاستثمار لهذه الصناديق بالتعامل بيعا وشراء للمعادن من خلال الجهات المقيدة بالسجل، وبمراعاة الضوابط التي تضعها الهيئة في هذا الشأن، مع التزام الصندوق بموافاة الهيئة بنسخة من العقد المبرم بينه وبين مقدمي الخدمات المشار إليهم وايضا تم إصدار القرار رقم 51 لسنة 2023 بشأن ضوابط قيد وشطب مقدمي خدمات حفظ المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة بسجل الهيئة.

الذهب

وتضمن القرار الشروط الواجب توافرها في مقدمي خدمة حفظ المعادن من حيث الشكل القانوني لتأسيسه، وتوافر الحد الأدنى من المتطلبات الفنية والتكنولوجية التي تحددها الهيئة، والشروط الواجب توافرها في المقار والخزائن المحفوظ بها موجودات الصندوق بطريقة مؤمنة، وكذا توافر نظم واسس رقابة داخلية ومراجعة مالية وما يفيد ان الشركة لديها نظام تخزين واسترجاع تعليمات العملاء.

وأشار إلى أنه لم يحدد القرار ما هي حجم الملاءة المالية المناسبة لمثل هذه الصناديق حيث ان العمل علي المعادن الثمينة كالذهب لديه درجة مخاطرة مرتفعة نتيجة المضاربات العالمية على سعره وبالتالي يجب أن يكون هناك ملاءة مالية مرتفعة للغاية ويفضل أن يكون جزء كبيرا منها بالعملات الأجنبية ويتم إيداعه كتأمين لهذه الصناديق.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية