رئيس التحرير
عصام كامل

البيضة والحجر، حكاية فيلم رفضته الرقابة لسبب غريب واعتذر عنه محمود عبد العزيز

أحمد زكى ومعالى زايد
أحمد زكى ومعالى زايد فى فيلم البيضة والحجر،فيتو

جمع فيلم البيضة والحجر الذى عرض في مثل هذا اليوم عام 1990 على إعجاب الجمهور والنقاد في نفس الوقت، يتناول الفيلم قضية مركبة من عناصر متعددة هي قضية الدجل والشعوذة التي سيطرت على عقول الطبقة المتعلمة وأهل الفن والرياضة إلى جانب الفئة الأمية.


يعتبر فيلم البيضة والحجر من أجمل الأفلام التي قدمها الفنان الراحل أحمد زكي، حيث تقمص خلال أدائه في الفيلم دور دجال، ويوضح الفيلم أسلوب بعض المشعوذين أو الدجالين للإيقاع بضحاياهم من بعض الفئات المنتشرة في المجتمع في أسلوب كوميدي راقي.

قضية التنبؤ بالغيب 

ويتناول "البيضة والحجر" قضية التنبؤ بالغيب، قراءة الطالع واستخدام الدجل والشعوذة في شفاء المريض، وفك الأعمال، ويؤكد أن من يدعي قدرته على القيام بهذه الأعمال أفاك يلعب بالبيضة والحجر، ويلجأ للنصب والاحتيال لخداع الجهلة والمغيبين.

اعتذار محمود عبد العزيز 

فيلم البيضة والحجر كتبه محمود أبوزيد في البداية ليقدم على المسرح باسم " الهجايص " لكن رفضت الرقابة الاسم فتم تسميته "البيضة والحجر" واختير لبطولته محمود عبد العزيز، فاعتذر لارتباطه بأعمال لايمكنه معها العمل بالمسرح، فحول أبو زيد المسرحية الى سيناريو فيلم ورشح أحمد زكى لبطولته حيث وصفه بعبقري التمثيل. 

أفيش فيلم البيضة والحجر 

البيضة والحجر قصة وسيناريو محمود أبو زيد وإخراج على عبد الخالق وقام ببطولته أحمد زكى وفؤاد خليل وممدوح وافى ونجوى فؤاد وعبدالله مشرف ومعالى زايد التي تقوم بدور قمر الغسالة التي ترفض فتح الغرفة بعد القبض على سباخ خوفا من وجود الجن داخل الغرفة 

سباخ التيبى بطل حقيقى 

محمود السباع الذى قدم دورا فريدا هو دور سباخ التيبى حتى أن هناك مشهدا جمع بينه وبين أحمد زكى في الفيلم يقول فيه “ أنا سباخ التيبى المعالج الروحاني  ” ورغم قصر الدور والمساحة التي أداها محمود السباع خلال الفيلم، إلا أن ما قدمه كان شخصية محورية على أساسها دارت القصة الكاملة للفيلم ودخل في سباق مع احمد زكى وانتصر في دور جذاب.

سباخ بطل فيلم البيضة والحجر 

يحكى الفيلم قصة سباخ التيبى، والسباخ هو مخلفات الحيوانات الذى يستعمله الفلاحين كسماد عضوى، رجل يعيش في حجرة فوق السطوح يمارس من خلالها اعمال السحر والدجل، يقوم باستغلال فقر وجهل الناس ليلعب بعواطفهم وعقولهم ويوهمهم بأنه على اتصال بالجن وانه يمكنه تسخيرهم لقضاء حوائج الناس وتقبض عليه الشرطة، فيسكن حجرته مدرس ثانوى لمادة الفلسفة ـ احمد زكى ـ ليجد نفسه محاطا بهؤلاء الفقراء الجهلة الذين لقبونه بمولانا، وهو يستغل الدين في النصب على عقول الناس بمحاولة كوميدية الدخول في لعبة الدجل.


اعجبت المدرس الشاب اللعبة وصدق نفسه وقرر ان يمشى في طريق “ سباخ ” الى آخره خاصة بعد ان نجح في فك الربط الجنسى بين زوج وزوجته بطلب من السيدة العجوز، فأنشأ مكتبا للعلاج الروحانى واجاد في لغة الشعوذة والسحر وبلغ أعلى مستوى من الشهرة بعد ان أصبح زبائنه من هوانم ورجالات المجتمع المرموقين ورجال الاعمال، حتى اطلق عليه لقب الدكتور وحقق الشهرة والثروات طائلة، حتى يضيق هو بنفسه وتصرفاته فيسلم نفسه للشرطة التي تفرج عنها لإيمان بعضهم به ويعترف لوكيل النيابة بانه " كله في الهجايص ".

قضية الدجل والشعوذة 

من اهم مميزات الفيلم الصحوة التي كانت تنتاب “ مستطاع ” المدرس البسيط الذى يتراجع عن أفكار النصب والدجل بالرغم من المال والشهرة التي حصل عليها وقد استطاع الفيلم ان يعالج قضية شائكة سائدة في المجتمع يقدس معظمه الخرافة والجهل.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

الجريدة الرسمية