رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الرئيس التركي يعلن رقما صادما لضحايا الزلزال المدمر

زلزال تركيا، فيتو
زلزال تركيا، فيتو

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أخر حصيلة ضحايا للزلزال الذي وقع في البلاد في 6 فبراير الماضي تجاوزت 49 ألف قتيل و115 ألف مصاب.

عدد ضحايا زلزال تركيا 

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في القمة الاستثنائية للدول التركية المنعقدة في أنقرة: "ألحقت كوارث لا سابق لها أضرارا بـ 11 محافظة، ولقي أكثر من 49 ألف مواطن مصرعهم وأصيب أكثر من 115 ألفا آخرين، في حين تضرر 14 مليون شخص من آثار الزلزال المدمر".

وأضاف أردوغان أن الحكومة التركية "ستعالج الجروح التي أصابها الزلزال بأسرع وقت ممكن".

بناء 610 آلاف منزل 

وتابع بأن هو والحكومة التركية يخططوا لبناء 610 آلاف منزل إجماليا وتسليمها للمتضررين من الزلزال.

والجدير بالذكر أن وقع زلزلان بقوة 7.7 و7.6 درجة على مقياس ريختر في 6 فبراير الماضي في محافظة كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا، ووصفت السلطات التركية هذا الزلزال بأنه "كارثة القرن".

وفى نفس السياق ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة ولاية بولو في شمال غرب تركيا اليوم الخميس، وهو ما يثير مزيدا من القلق بعدما تعرضت البلاد لزلزال مدمر في 6 فبراير.

زلزال تركيا

وقال إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" عبر حسابها على "تويتر"، إنّ الهزة الأرضية بقوة 4.8 ريختر مركزها ولاية بولو، ووقعت عند الساعة 1:55 ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، وشعر بها سكان إسطنبول وأنقرة.
وتسببت الزلازل التي ضربت المنطقة الحدودية السورية التركية قبل 5 أسابيع في مقتل أكثر من 48 ألف شخص في تركيا وحدها. كما شردت الكارثة مئات الآلاف، الذين تأويهم ملاجئ طوارئ مثل الخيام.

وقبل وقت سابق من اليوم أشار الباحث الهولندي، فرانك هوجربتس، السبب في الزلزال المدمر إلى احتمالية وقوع العديد من الزلازل في أماكن متفرقة ومنها تركيا، الأمر الذي أثار غضب إحدى متابعات فرانك هوجربتس من تركيا، وطالبته بالصمت إذا لم يتمكن من تحديد أماكن وقوع الزلزال.

لكن الباحث الهولندي فرانك هوجربتس حدد منطقة في تركيا يمكن أن يضربها زلزال مدمر في الأيام المقبلة، وهي منطقة مرمرة، التي تقع شمال غرب تركيا، ويعيش فيها أكثر من 23 مليون نسمة.  

توقعات باستمرار توابع الزلزال المدمر

وهنا سأله أحد متابعيه وائل الشهري فقال: "عزيزي فرانك، إلى متى ستستمر حالات التوابع ومتى تنتهي؟".

ورد الباحث الهولندي فرانك هوجربتس قائلًا: "يستمر تأثير الاقتران لبضعة أيام فقط. ويمكن أن يستمر تقارب حالات الاقتران لعدة أيام، اعتمادًا على مقدار الوقت المتبقي بين عمليات التوابع".

وعن توقعاته بوقوع زلزال مدمر في الأيام المقبلة قال فرانك هوجربتس: "التوقعات واضحة. يوجد تحليل مفصل لهندسة الكواكب في أحدث فيديو تنبؤات."

غضب تركية من توقعات فرانك هوجربتس

وواجهته متابعة تركية تدعى دينيس كوز غاضبة فقالت: " في 3 فبراير، ذكرت موقع زلزال كهرمان مرعش دون أي تردد. بعد ذلك، ولسبب ما، لا يمكنك تحديد موقع وقوع زلزال. أنت تخيف الناس بإعطاء نطاقات زمنية في كل وقت. إذا كان بإمكانك تخمين الموقع فشاركه، وإذا لم تستطع، فاتركه الآن!"

وهنا رد فرانك هوجربتس فقال: "في 3 فبراير لم أكن أعلم أن الزلزال سيحدث بعد 3 أيام في نفس المنطقة. شرحت ذلك عدة مرات، حتى في المقابلات التلفزيونية. نقدم نطاقات زمنية حتى يكون الناس في حالة تأهب إضافي وأيضًا للتعرف على الكواكب. البديل هو أن تؤخذ على حين غرة. وذلك يسبب الخوف أكثر؟"

الزلزال المدمر التالي يضرب مرمرة

وسأل بوجري "هل تتوقع حدوث نشاط زلزالي كبير في تركيا في المستقبل القريب؟"
ورد الباحث الهولندي فرانك هوجربتس فقال: " قد تكون مرمرة التالية، في السنوات القليلة المقبلة نأمل أن نكون قادرين على تحديد الوقت التقريبي."

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية