رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تركيا: نسعى لتمديد اتفاق الحبوب لمدة 120 يوما

الحبوب، فيتو
الحبوب، فيتو

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اليوم الأربعاء إن أنقرة ستواصل المشاورات لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود لمدة 120 يوما بدلا من 60 يوما.

وأضاف آكار وفقا لبيان من وزارة الدفاع “بدأنا المفاوضات وفقا للنهج المتبع في النسخة الأولى للاتفاق. مواصلة الاتفاق أمر مهم. سنواصل اتصالاتنا (فيما يخص التمديد) لمدة 120 يوما بدلا من شهرين”.

اتفاق تصدير الحبوب

وتابع أن أطراف الاتفاق سيجرون تقييما وسيتخذون قرار بشأن تمديد الاتفاق لمدة أكبر، وقال إن أنقرة تأمل في نتيجة إيجابية.

ومنذ أن وقعت روسيا وأوكرانيا مبادرة حبوب البحر الأسود في تركيا بدعم من الأمم المتحدة يوم 22 يوليو جرى تصدير ملايين الأطنان من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية، مما ساعد في خفض أسعار المواد الغذائية في العالم بعد بلوغها مستويات قياسية.

والإثنين الماضي، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، موافقة روسيا على تمديد اتفاق إسطنبول لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر الممر الإنساني الذي فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود.

وقال فيرشينين: "لا تعترض موسكو على تمديد هذه الصفقة اعتبارا من 18 مارس لمدة 60 يوما فقط".

وتابع: "سيتم تحديد موقف روسيا لاحقا اعتمادا على طبيعة العراقيل التي يضعها الغرب أمام  صادرات المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية".

ونوه إلى أنه لم يجر تخفيف العقوبات الذي أعلنته واشنطن وبروكسل ولندن على المواد الغذائية والأسمدة الروسية، وأن القيود على انسياب حركة الصادرات الزراعية الروسية وفق الاتفاقية مع الأمم المتحدة لا تزال قائمة.

والاسبوع الماضي، أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن مندوبين روسًا يعتزمون مناقشة تجديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية في جنيف، يوم الإثنين، بعد أن شككت موسكو في احتمال تمديدها.

وقالت زاخاروفا للصحفيين إن "الجولة المقبلة من المشاورات مقررة، في 13 مارس، في جنيف، وسيناقش الوفد الروسي المؤلف من ممثلي عدد من الوزارات الاتفاقية".

والخميس الماضي، كان وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف قد وصف المفاوضات الهادفة إلى تمديد الاتفاقية بأنها "معقّدة".

اتفاق الحبوب

وسمحت مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا يوليو الماضي، بتصدير الحبوب من ثلاثة موانٍ أوكرانية لتخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي تسببت بها الأزمة ولاسيما في أفريقيا.

وفي نوفمبر، تم تمديد الاتفاق، والذي سينتهي أجل العمل به في 18 مارس الجاري ولا يمكن تمديده سوى بموافقة جميع الأطراف.

لكن روسيا قالت إنها غير راضية عن بعض بنوده مشيرة إلى ضرورة إزالة عقبات أمام صادراتها الزراعية قبل أن تسمح باستمرار الاتفاق.

وسيتم تمديد الاتفاق لمدة 120 يوما إن لم يبدِ أي طرف معارضته، وتعتبر كلا من أوكرانيا وروسيا من أهم الموردين العالميين للحبوب والأسمدة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية