رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجامع الأزهر: الصدق له فضل عظيم وعاقبته أنه ينجي من المهلكات في الدنيا والآخرة

ملتقى الطفل في الجامع
ملتقى الطفل في الجامع الأزهر، فيتو

عقد الجامع الأزهر اليوم السبت، النسخة الرابعة عشرة من ملتقى الطفل، الذي يأتي تحت عنوان: "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح "، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر.

 
الجامع الأزهر

جاء ذلك استمرارا لمواصلة الجامع الأزهر جهوده المكثفة في تعليم وتوعية الأطفال وتدريبهم على أداء العبادات والمعاملات على صورتها الصحيحة، والأخلاق الفاضلة وفقا للمنهج الإسلامي الصحيح، وعلى المنهج الأزهري الوسطي المعتدل، وعلى يد علماء الأزهر.

وأكد الدكتور عبد الرحمن جمعة، الباحث بوحدة التجويد والقراءات، أن خُلق "الصدق" فضيلة اتصف بها الأنبياء والمرسلين فوجبت لهم، موضحا أن القرآن الكريم تحدث في أكثر من موضع عن الصدق وعن جزاءه، قالﷻ" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ".


ملتقى الطفل في الجامع الأزهر

وأضاف الدكتور عبد الرحمن، خلال حديثه للأطفال بملتقى "الطفل " بمحور الطفل الخلوق، أن السنة النبوية المطهرة زخرت بالحث على التحلي بخلق الصدق،  مستشهدا بنا رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي ﷺ قال:" إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا " رواه البخاري.

وتطرق الدكتور عبد الرحمن جمعة، إلى أن الصدق له فضل عظيم وعاقبته لا تأتي إلا بالخير، فهو يُنجي من المهلكات في الدنيا والآخرة.


قسم العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر

من جهته، تحدث الدكتور محمد عبد المجيد، الباحث بقسم العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، في محور الطفل الفصيح عن "أقسام الكلمة"، موضحا أن اللغة العربية تتكون من جمل، والجملة عبارة عن مجموعة من الكلمات تؤدي معنى مفيد، مضيفا أن الكلمة تتكون من إسم وفعل وحرف، فالإسم هو ما دل على ذات أو جماد أو حيوان مثل أحمد وأسد وتمر، بينما الفعل يدل على حدث مقترن بفعل ماض أو مضارع أو مستقبل؛ مثل صلى وتعلم واستغفر.  

من جهته، أضاف الشيخ علي حبيب الله، الباحث بالجامع الأزهر، أن  الحرف هو ما لا يكتمل معناه بنفسه، بل يتضح معناه مع غيره مثل حروف الجر وحروف النفي وغيرهما.

وعزز الباحثان د.جمعة والشيخ حبيب الله، شرحهما باستخدام أسلوب المناقشة وطرح الأسئلة تحفيزا للأطفال الحضور على المشاركة.

وفي إطار التعاون بين الجامع الأزهر ومكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، افتتح القارئ مصطفى حسني عبد المقصود، الملتقى بآيات من الذكر الحكيم.

وفي سياق سابق، أوضح الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، أن ملتقى " الطفل الخلوق والنظيف والفصيح"، يعقد يوم السبت  من كل أسبوع بالجامع الأزهر، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تنفيذه في بعض المحافظات، وذلك ضمانا لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية