رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري اليوم الإثنين 20 فبراير 2023

الدولار، فيتو
الدولار، فيتو

سعر الدولار ، ننشر سعر الدولار في البنك الأهلي المصري اليوم الاثنين 20 فبراير 2023 في بداية التعاملات

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

استقر سعر الدولار اليوم حيث سجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 30.42 جنيه للشراء و30.52 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر 

واستقر سعر الدولار في مصر حيث سجل سعر الدولار في بنك مصر نحو 30.42 جنيه للشراء و30.52 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك اليوم 

وننشر خلال السطور الآتية سعر الدولار في البنوك اليوم 19 فبراير 2023.


سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم نحو 30.52 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار، فيتو 

خبير اقتصادي: مصر لا تستطيع التخلص من الدولار حاليا لهذه الأسباب

وقال هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري لا يستطيع التخلص من الدولار خلال الوقت الحالي، لأن العملة الخضراء ما زالت العملة المهيمنة في العالم للتسويات والمعاملات الدولية سواء كانت استيراد وتصدير أو قروض فضلا عن الالتزامات الدولية مثل مستحقات شركات البترول والطيران، وكل هذا المعاملات يجري تسويتها بالدولار الأمريكي.


الدولار عملة المعاملات الدولية 

وأضاف أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أنه من الصعب القول بأنه يمكننا الاستغناء عن الدولار نظرا لاحتياج مصر لتسوية معاملاتها بالدولار الذي لا يزال يهيمن على المعاملات الدولية، لكن يمكن في حالة دخول مصر في اتفاقات تسوية ثنائية مع دول أخرى بعملات أخرى مما يقلل من الاعتماد على الدولار، وهذا لا يعني أيضا إمكانية الاستغناء عن الدولار في الوقت الحالي.


الاقتصاد الأمريكي

ويرى الخبير الاقتصادي، أن العالم لا يستطيع أن يستغني عن الدولار لمدة عقود قادمة، فرغم الخلل في هيكل الاقتصاد الأمريكي ولكنه لا يزال اقتصاد قوي ومنافس لكبرى القوى الأخرى مثل الصين.

وأشار إلى أن الاتفاقية مع روسيا واعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري ضمن 9 عملات أخرى هي احدى الخطوات الجيدة والتي ربما يتبعها خطوات أخرى مع دولة عدة والعبرة هنا هو حجم التبادل التجاري مع الشركاء التجاريين حول العالم بالتعامل بالعملة المحلية في تسوية هذه التعاملات.


موعد استقرار سعر الجنيه أمام الدولار

وقال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع سعر الدولار طبيعي وكان متوقعًا في ظل تحرير سعر صرف الجنيه المصري في مقابل العملات الأخرى، وهذا لأنه تم ترك الجنيه لقوة العرض والطلب وليس تحكم البنك المركزي المصري.

وعن استقرار الجنيه أمام الدولار، أكد عامر في تصريحات خاصة لـ" فيتو"، أننا سوف نشهد هذا الأمر في حالة زيادة القدرة الإنتاجية للدولة، مع تخفيض فاتورة الاستيراد من الخارج من معدل 75% إلى 45 %، مشيرًا إلى أن الدولة تستورد حوالي 75 % من حجم الإنتاج الكلي.

 

دعم الصناعات وتخفيف العقبات

وتابع: وبالتالي في حال تقليل هذه النسبة نقول إن الدولة أصبحت في مأمن اقتصادي وتصبح من خلال قوة الجنيه المصري موازية لقوة الدولار، مضيفًا أن الدولة قادرة على هذا الأمر لكن يجب دعم الصناعات وتخفيف العقبات التي تواجهها لتشجيع المستثمرين في زيادة ضخ استثماراتهم في كافة القطاعات والاستفادة من المنتجات المحلية سواء لطرحها في الأسواق أو تصديرها للخارج.

البنك المركزي المصري، فيتو

المركزي يكشف أسباب ارتفاع الدولار وانخفاض الين واليورو في أسبوع

وكشف البنك المركزي المصري عن حركة أسواق العملات المتقدمة، وذلك خلال الفترة من 3 وحتى 10 فبراير الجاري.

وقال البنك المركزي في تقريره إنه ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.69%، حيث حقق مكاسب خلال جلستي تداول يومي الإثنين والجمعة ففي يوم الاثنين، ارتفع الدولار بعدما صرح عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بوستيك، أن سعر الفائدة النهائي قد يصبح أعلى من المتوقع، بينما ارتفعت العملة يوم الجمعة عندما زاد المتداولون رهاناتهم حول الحد الأقصى لسعر الفائدة التي سيصل إليها الاحتياطي الفيدرالي بعدما أعاد العديد من المسئولين بالاحتياطي الفيدرالي التأكيد على أنه سيتم رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في الفترة المقبلة.

 

انخفاض أسعار اليورو 

ومن ناحية أخرى، انخفض اليورو بنسبة 1.08%، حيث قام المتداولون بخفض حاد لتوقعاتهم بشأن مسار تشديد البنك المركزي الأوروبي للسياسة النقدية، وذلك في ظل تراجع التضخم في ألمانيا وهولندا بشكل حاد، وهو ما يسلط الضوء أكثر على احتمالية وصول معدل التضخم بالفعل إلى ذروته في المنطقة. 

علاوة على ذلك، ظهرت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة على الساحة مجددًا، حيث كثفت روسيا هجماتها على أوكرانيا، كما أعلنت عن خفض معدلات إنتاجها للنفط، مما تسبب في تصاعد حالة عدم اليقين بالمنطقة. وارتفع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى في أسبوعين، حيث صعد بنسبة طفيفة (0.05%) عندما رفع المستثمرون تسعيرهم لمسار تشديد بنك إنجلترا للسياسة النقدية. 


انخفاض الين الياباني 

وأخيرًا، انخفض الين الياباني بنسبة 0.13%، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي على خلفية صعود الدولار، ورد فعل المستثمرين على الأخبار الخاصة بالمرشحين المحتملين لتولي منصب محافظ البنك المركزي الياباني.

واستكمل التقرير ففي وقت سابق من الأسبوع، تراجعت العملة وسط أنباء عن اقتراب نائب محافظ البنك المركزي الياباني، ماسايوشي أماميا، لخلافة المحافظ الحالي كورودا، مما يعني احتمالية استمرار السياسة النقدية التيسيرية لبنك اليابان وفي وقت لاحق من يوم الجمعة، ارتفع الين مع ورود أنباء عن احتمالية انتخاب كازو أويدا، عضو مجلس إدارة بنك اليابان السابق، والذي يميل إلى تشديد السياسة النقدية مقارنة بأماميا.

جدير بالذكر أنه في يوم الثلاثاء الماضي، ارتفع الين بشكل حاد، حيث صعد بنسبة 1.20%، الأمر الذي جعل العملة تنتعش وتتعافى من الخسائر الأسبوعية الحادة التي تكبدتها، إذ أظهرت البيانات أن معدلات الأجور قد ارتفعت بأسرع وتيرة لها منذ 1997، مما عزز الأمل حيال احتمالية ارتفاع التضخم، وبالتالي إمكانية قيام بنك اليابان بتشديد السياسة المالية في نهاية المطاف.

وحول الذهب فقد أنهت أسعار الذهب تداولات الأسبوع دون تغيير نسبيًا، إذ ارتفعت بشكل هامشي (0.03%) على خلفية زيادة تكهنات الأسواق بشأن استمرار بنك الاحتياطي الفيدرالي في تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم، إلى جانب ارتفاع كل من الدولار وعوائد سندات الخزانة وضعف الطلب على الأصول التي لا تدر عائد وكاد الذهب أن يحقق مكاسب أسبوعية، خاصة مع اعتقاد المتداولين بأن التضخم قد بلغ ذروته بالفعل، إلا إنه تراجع بنسبة 0.73% في يوم الخميس بعد أن أشار العديد من المتحدثين في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى توقع المزيد من الزيادات القادمة في أسعار الفائدة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ،الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني, دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية