رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان يكشف طرق الحماية من مرض خطير يؤدي لتوقف القلب

الدكتور جمال شعبان،
الدكتور جمال شعبان، فيتو

مرض الشريان التاجي، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن الطرق الصحيحة للحماية من مرض الشريان التاجي، الذي يؤدي لتوقف القلب المفاجئ، مطالبًا بعمل فحص شامل لعوامل الخطورة للوقاية من المرض.

طرق الحماية من مرض الشريان التاجي

وعن مرض الشريان التاجي، أكد الدكتور جمال شعبان على أهمية الوقائة من سمنة البطن، مع ضبط الطعام، مع عدم تناول الوجبات السريعة، وتجنب المشروبات الغازية، والتدخين والمخدرات والمنشطات، والتكيف مع ضغوط الحياة، وتجنب الزعل. 


وكتب الدكتور جمال شعبان عن الحماية من مرض الشريان التاجي فقال: "إزاي أحمي نفسي من مرض الشريان التاجي، اللي هو السبب الرئيسي لتوقف القلب المفاجئ، أعمل فحص شامل لعوامل الخطورة، اللي هي الضغط المرتفع، والسكر والكولسترول وأضبطهم، أقلل وزني" . 


وتابع  الدكتور جمال شعبان نصائح للحماية من أمراض الشرايين التاجية فقال: "وأعمل وقاية من سمنة البطن وأضبط أكلي بدون فاست فورد ولا مشروبات غازية وبدون سكر صناعي أتجنب التدخين والمخدرات والمنشطات، أمشي كل يوم ٤٥ دقيقة، أتكيف مع ضغوطات الحياة وأتجنب الزعل علشان  كدا دائما اقول لكم ما تزعلوش". 

 

ما هو مرض الشريان التاجي

يذكر أن مرض الشريان التاجي هو مرض قلبي شائع، حيث تواجه الأوعية الدموية المغذية للقلب "الشرايين التاجية"، صعوبة في إمداد عضلة القلب بالدم والأكسجين والعناصر المغذية الكافية، بحسب منظمة مايو كلينك الأمريكية.

ويرجع سبب مرض الشريان التاجي إلى ترسبات الكوليستيرول في شرايين القلب والالتهاب، وتحدث أعراض مرض الشريان التاجي عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين. 

ويمكن أن يسبب مرض الشريان التاجي، لانخفاض الدم المتدفق إلى القلب، مما يتسبب في ألم الصدر، المعروفة بـ (الذبحة الصدرية) وضيق النفس. كما يسبب الانسداد الكامل لتدفق الدم، وينتج عن ذلك الإصابة بنوبة قلبية.

مرض الشريان التاجي وتسارع ضربات القلب

وتؤكد الأبحاث الطبية أن مرض الشريان التاجي يستغرق عدة عقود حتى يشعر المريض به، كما يمكن أن تمر الأعراض دون ملاحظة، مسببة انسداد كبير ومشاكل أو نوبة قلبية. لذا يُنصح باتباع نمط حياة مفيد لصحة القلب، للوقاية من مرض الشريان التاجي.
ويحذر ستيفن كوبيكي، طبيب بمنظمة مايو كلينك الأمريكية، من العوامل الخطرة المرتبطة بمرض الشريان التاجي،  فقد لا يتم ملاحظة أعراض مرض الشريان التاجي في بدايته، وقد لا تظهر إلا عند تسارُع ضربات القلب بقوة مثلما يحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية.


وأكد كوبيكي أنه مع استمرار تضيق الشرايين التاجية، تقل كمية الدم الواصلة إلى القلب تدريجيًا، وتزداد شدة الأعراض ويكثر تكرار حدوثها، وأهم أعراض المرض آلام الصدر "الذبحة الصدرية". قد يشعر المريض بالضغط أو الثقل في الصدر. ويشعر المريض بشئ يقف فوق صدورهم، ويحدث الألم في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه."

 

أعراض مرض الشريان التاجي

ومن أعراض مرض الشريان التاجي أيضًا  ضيق النفس، حيث يشعر المرء أنه لا يستطيع التقاط أنفاسه. بالإضافة للإرهاق، فالقلب لا يستطيع ضخ كمية كافية من الدم تفي باحتياجات الجسم.

كما يشهر المرء بنوبة قلبية، فيسبب انسداد الشريان التاجي التام حدوث أزمة قلبية، وتشمل مؤشرات النوبة القلبية الشعور بألم أو ضغط شديد على الصدر، وألم في الكتفين أو الذراعين، وضيق النفس، والتعرُّق.

وتظهر على النساء أعراض أقل مثل الألم في الرقبة أو الفك والغثيان والإرهاق، ولا تسبب بعض النوبات القلبية ظهور أي أعراض ملحوظة.

وهناك عوامل تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي، ومنها التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكر، والسمنة أو وجود تاريخ عائلي قوي للإصابة بأمراض القلب.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية