رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العالم الهولندي يكشف حقيقة موعد زلزال إسطنبول المدمر الأيام المقبلة

العالم الهولندي فرانك
العالم الهولندي فرانك هوجربتس، فيتو

زلزال تركيا، كشف العالم الهولندي فرانك هوجربتس، الذي توقع زلزال تركيا وسوريا قبل حدوثه بأيام، أن زلزالا سيحدث بوسط تركيا، وتحديدًا في مدينة أسطنبول، لكنه لم يكشف عن وقت وقوعه، مؤكدًا أنه لا يملك البلورة السحرية لمعرفة موعد الزلزال.

موعد زلزال أسطنبول المدمر

وعن زلزال تركيا، كشف معهد أبحاث هندسة الأجرام السماوية ذات الصلة بالنشاط الزلزالي في هولندا SSGEOS، والذي تنبأ بزلزال تركيا قبل وقوعه، أن زلزالا قويا قوته 6 درجات بمقياس ريختر، سيحدث في وسط تركيا أو حولها في الأيام المقبلة.

لكن العالم الهولندي فرانك هوجربتس، نفى معرفته بالموعد المحدد لحدوث زلزال تركيا المقبل، أو زلزال أسطنبول فقال:  "متى يحدث زلزال أسطنبول.. لا أملك البلورة السحرية التي تخبرني بيوم أو موعد زلزال اسطنبول" 

زلزال إسطنبول المدمر متوقع خلال أيام

جدير بالذكر أن معهد أبحاث النشاط الزلزالي في هولندا، والذي يعمل به هوجربتس، تنبأ بزلزال تركيا الجديد، الذي يضرب وسط تركيا بقوة 6 درجات هذه المرة، وذلك بعد ثلاث ساعات من وقوع زلزال في نيوزيلاند، وساعات قليلة من وقوع زلزال بقوة 5.6 درجة بمقياس ريختر في رومانيا أمس الثلاثاء.

كما توقع العالم الجيولوجي فرانك هوجربتس وقوع "هزة ارتدادية أقوى، ربما تصل قوتها 6 درجات بمقياس ريختر، قد تحدث بوسط تركيا وحولها، وخاصة في أسطنبول في الأيام المقبلة"، بحسب هيئة أبحاث الزلازل التي يشغل هوجربتس منصب الرئيس التنفيذي فيها.

العالم الهولندي تنبأ بزلزال تركيا قبل حدوثه

وشرح الجيولوجي الهولندي هوجربتس، عبر موقع مركز أبحاث الزلازل الهولندي SSGeos،  عن أسلوبه في التنبؤ بوقوع الزلازل أنه لا يهتم كثيرًا بالجاذبية التي تمارسها الكواكب والأجرام، خصوصا القمر، على قشرة الأرض، بل بالقوى الكهرومغناطيسية ومواقع الكواكب، لأنها تؤثر على الغلاف الجوي للأرض، بحسب رأيه، وبأن ما يقرب من 1500 حالة جوية تنبأ بها وأصاب بنسبة تزيد عن 90 % وأكثر.

يذكر أن العالم الهولندي المتخصص في الزلازل فرانك هوجيربيتس قد حذر في مقطع فيديو من المأساة قبل ثلاثة أيام من وقوعها، وتنبأ بدقة بزلزال في تركيا والدول المجاورة لها.

خبير تركي يتوقع زلزال أسطنبول المدمر

في الوقت الذي تنبأ فيها الخبير التركي بابحاث الزلازل، أوفقون أحمد إركان، الذي توقع حدوث زلزال تركيا قبل خمس سنوات، تنبأ بأن زلزالا قويا سيحدث في تركيا في عام 2022 أو 2023.

وتوقع أحمد إركان أن تواجه تركيا بعد عام 2035 موجة من الزلازل  القوية، مرجعًا ذلك لتوتر القشرة الأرضية تحت تركيا، والتي ستصل عام 2045 إلى حدها الأقصى، وتوقع، في تصريحات إعلامية، تبعا لذلك أن يهز بعنف زلزال تتراوح قوته بين 7-8 درجات اسطنبول ويدمرها تماما. 

كما رصد معهد أبحاث الزلازل في هولندا رصد وقوع زلزال في نيوزيلاند، اليوم الأربعاء، بلغت قوته شدته 5.7 درجة على مقياس ريختر، ووقع بالقرب من العاصمة النيوزيلندية ولينجتون، ووقع الزلزال تحت مضيق كوك الذي يفصل بين الجزر الشمالية والجنوبية على عمق 74 كيلومترا.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية