رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روسيا تحذر من اندلاع حرب نووية بعد تزويد أوكرانيا بالدبابات

تزويد أوكرانيا بالدبابات،
تزويد أوكرانيا بالدبابات، فيتو
Advertisements

دعت موسكو اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس إلى «وقف دقات عقارب الساعات النووية»، في وقت تتجه واشنطن وبرلين ودول أخرى حليفة لتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة، الأمر الذي رأت فيه موسكو «تصعيدًا خطيرًا».


خطر اندلاع حرب نووية

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، لوكالة «سبوتنيك» الروسية، ردًا على سؤال بشأن طريقة إعادة هذه الساعة إلى الوراء قليلًا: «دعوا صانعي الساعات بايدن وشولتس يوقفان دقات الساعة النووية لفترة من الوقت... للقيام بذلك، عليهما أن يفهما أن سهمهما الأوكراني أصيب بالصدأ منذ فترة طويلة».

 

وذكرت نشرة علماء الذرة أن عقارب ساعة يوم القيامة، التي تشير إلى خطر حدوث كارثة عالمية، وصلت إلى رقم قياسي قريب من «منتصف الليل النووي»، قبل 90 ثانية من ذلك، بحسب «سبوتنيك».

 

تزويد أوكرانيا بـ 31 دبابة  إم1 أبرامز

بموازاة ذلك، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إن الولايات المتحدة سوف ترسل 31 دبابة من طراز «إم1 أبرامز» القتالية إلى أوكرانيا، بعد ساعات من تأكيد ألمانيا أنها سوف تنقل إلى حكومة كييف دبابات من طراز ليوبارد 2. إلا أن بايدن حرص على القول إن هذه الدبابات ليست «تهديدًا هجوميًا» لروسيا.

 

وبعد ضغوط هائلة، وافق المستشار الألماني أولاف شولتس على إرسال دبابات ليوبارد2 إلى أوكرانيا بالتوازي مع قيام دول أخرى بنفس الخطوة، على رأسها واشنطن.


لكن شولتس استبعد إرسال طائرات مقاتلة أو قوات برية إلى أوكرانيا. وقال أمام البرلمان أمس: «أوضحت في وقت مبكر للغاية بأن الأمر لن يتعلق بطائرات مقاتلة، وهأنا أفعل هذا هنا أيضًا». وذكر بما قاله وبايدن حول إنشاء مناطق حظر طيران في أوكرانيا: «لن نفعل هذا. ولم يتغير شيء في هذا الموقف».

 

ذكر رئيس رابطة الجيش الألماني، أندري فوستنر، أن جاهزية الجيش الألماني ستضعف بشكل أكبر عند التسليم المتوقع لدبابات «ليوبارد» لأوكرانيا. وقال إن تسليم الدبابات سيكون أمرًا جيدًا لأوكرانيا وسيئًا للجيش الألماني.

 

وقال السفير الروسي في برلين سيرجي نيتشاييف إن «قرار ألمانيا بتوريد دبابات ليوبارد إلى كييف، خطير للغاية؛ لأنه سيرفع الصراع إلى مستوى جديد من المواجهة».

 

وتابع نيشتاييف (69 عامًا) أن «قرار برلين يعني عدولًا نهائيًا لجمهورية ألمانيا الاتحادية عن إقرارها بالمسؤولية التاريخية حيال شعبنا عن الجرائم المروعة، والتي لا تسقط بالتقادم التي ارتكبها النظام النازي في الحرب الوطنية العظمى».

 

خسارة أوكرانيا  في سوليدار

اعترفت أوكرانيا، أمس، بخسارتها بلدة سوليدار في إقليم دونيتسك، وقالت إن قواتها نفذت انسحابًا منظمًا من البلدة. وقال سيرغي تشريفاتي، المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الشرق، إن الجيش الأوكراني انسحب من بلدة سوليدار القريبة من باخموت «للحفاظ على حياة الجنود».

 

وأضاف، إن الجنود انسحبوا إلى مواقع دفاعية. وذكر الجيش الأوكراني أن دفاعه الشرس ساعد في عرقلة القوات الروسية.

 

ترحيب أوكراني

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء، بقرار نظيره الأمريكي جو بايدن تزويد كييف دبابات أبرامز الأمريكية، معتبرًا حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطورة "خطوة مهمة لتحقيق النصر النهائي".


وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر، "شكرًا لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبابات أبرامز لأوكرانيا. ممتن للأمريكيين على دعمهم".


أتى قرار بايدن بعد ساعات على إعلان برلين موافقتها على تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد الألمانية.
ومنذ أشهر عديدة يطالب زيلينسكي الغرب تزويد قواته دبابات ثقيلة غربية، وهو ما تحقّق له اليوم.
وأضاف الرئيس الأوكراني، أن "العالم الحر اليوم موحد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك: تحرير أوكرانيا".


من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال، إن قرار واشنطن تزويد بلاده 31 دبابة أبرامز هو "النتيجة القوية للمفاوضات مع الحلفاء وتجسيد للدعم الشامل لأوكرانيا".


بدوره، قال رئيس الإدارة الرئاسية أندري يرماك، إن "هذا يوم تاريخي. إنه يوم من تلك الأيام التي ستكون حاسمة لنصرنا المستقبلي".


وأضاف، "الأهم هو أن هذه ليست سوى البداية. نحن بحاجة إلى مئات الدبابات".


ومثل قرار برلين ضوءًا أخضر لدول أوروبية أخرى لديها دبابات ليوبارد وتريد تقديمها لأوكرانيا لكنها كانت بحاجة لموافقة ألمانيا على ذلك، وفي مقدّمة هذه الدول بولندا والنروج.

والأربعاء، أعلن وزير الدفاع النرويجي بيورن آريلد غرام أن بلاده سترسل دبابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا في إطار الهبات العسكرية التي قرّر الغرب تقديمها لكييف للتصدي للغزو الروسي.
وقال الوزير في مقابلة مع قناة "ان ار كيه" التلفزيونية الحكومية، إن "النروج والحكومة تدعمان تقديم دبّابات لأوكرانيا. النروج ستشارك" في المبادرة الغربية، لكن من دون أن يحدد عدد الدبابات التي سترسلها أوسلو إلى كييف.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية