رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عبد المجيد الخاني، الإمام الصوفي والشاعر السوري المقرب من محمد عبده

صورة تعبيرية عن الطقوس
صورة تعبيرية عن الطقوس الصوفية، فيتو
Advertisements

عبد المجيد الخاني، العالم المسلم والصوفي السوري الشهير، ولد في مثل هذا اليوم من عام 1847، وعمل بالدعوة الإسلامية وزار فلسطين وكان صديقا شخصيا للإمام محمد عبده مراسلات. له عدة مؤلفات وقصائد مختلفة. 

 

عن عبد المجيد الخاني ونشأته وحياته 

 

عبد المجيد الخاني، ولد في دمشق ونشأ في أسرة متدينة أصلها من خان شيخون بمعرة النعمان، حفظ القرآن، وتلقى مبادئ اللغة العربية وعلوم الحديث والفقه والنحو على علماء عصره، منهم عبد القادر الجزائري.

 

أتقن أيضا الفارسية، وأجاد فيها الكتابة نظمًا ونثرًا، واشتهر بفصاحته وله اشتغال بالتاريخ والفقه، ومن مواقفه الشهيرة أنه رفض الوظائف وتصدر مكان والده بعد وفاته في 1898 في الطريقة النقشبندية. 

 

تنحدر أسرته من خان شيخون التابعة لمعرة النعمان في إدلب، وهاجر جده الأسرة الأكبر محمد بن عبد الله الخاني منها إلى حماة سنة 1818 وأقام فيها سنوات، ثم رحل إلى دمشق في 1824 فاستوطنها. 

 

كان والده محمد الخاني من أعلام الشام وشيخ الطريقة النقشبندية وأحد المدرسين اللامعين في تكية مراد باشا، وأخذ عبد المجيد عن جده علم النحو والفقه والتفسير والحديث، وتلقى العلوم النقلية والعقلية عن محمد الطنطاوي الأزهري، وسمع منه بحضور عبد القادر الحسني الجزائري أكثر الفتوحات المكية الصحيحة، وكانت بينه وبين الأمير مودة.

 

عمل بالدعوة الإسلامية وزار فلسطين، وتصدّر مكان والده في الطريقة النقشبندية، كما كان بينه وبين محمد عبده صداقة شخصية ومراسلات واتصالات وتقارب روحيّ. 

 

على مستوى الشعر، كانت له قصائد طويلة في مدح النبي محمد والتهائي وفي الغزل والرثاء والموشحات، وامتازت براعته في نوعي التطريز والتاريخ والنثر والخطابة. 

 

ذكره عبد العزيز البابطين في معجمه وقال عنه «شاعر نظم في المألوف من أغراض الشعر في عصره، وله مطولات وموشحات في المديح النبوي، والتهاني، والغزل، والرثاء، والحماسة، والدعوة إلى الله ونبذ العنصرية والشعوبية، مالت قصائده إلى استخدام التطريز والتأريخ.».

 

توفي عبد المجيد الخاني‌ في أسطنبول في أکتوبر 1900، ودفن في مقبرة نيشان طاش،  وصلي عليه صلاة الغائب بالجامع الأموي بدمشق وجامع السنانية من أولاده. 

 

عن الصوفية وتاريخها 

 

والصوفية أو التصوف هو مذهب إسلامي، لكن وفق الرؤية الصوفية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد ‏مراتب الدين الثلاثة الإسلام، الإيمان، الإحسان، ومثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم ‏العقيدة بالإيمان، اهتم التصوف بتحقيق مقام الإحسان والسلوك وتربية النفس والقلب وتطهيرهما ‏من الرذائل وتحليتهما بالفضائل، وهو الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي الكامل بعد ركني ‏الإسلام والإيمان، بحسب الصوفية. ‏

 

وانتشرت حركة التصوف في العالم الإسلامي مع قدوم القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة متنوعة معروفة باسم الطرق الصوفية.

 

انتشار الصوفية في أوروبا 

 

يذكر ان الصوفية انتشرت في أوروبا خلال الألف عام الأخيرة، لاسيما أن بعض مناطق أوروبا لم تكن مسيحية خالصة بل وصلها الإسلام الذي كان منتشرًا بكثافة في آسيا وأفريقيا وأوروبا خلال القرن السابع والثامن للميلاد.

 

وتولى المسلمون على مدار عصور شؤون إدارة إسبانيا وإيطاليا، ولم تسقط مملكة غرناطة واستعادها الكاثولكيون إلّا عام 1492 للميلاد، والكثير من الأعمال المعمارية التي لازالت خالدة حتى الآن على شاكلة المسجد الكبير في قرطبة، والمئذنة القديمة في إشبيلية أو قصر الحمراء في غرناطة. 

 

ويعد محي الدين ابن عربي، المولود بمرسية الإسبانية عام 1165م  أحد أهم الأئمة الصوفيين والأكثر بروزًا، وعُرف ابن عربي بكماله الروحاني المتميز، مخلفًا وراءه إرثًا مكتوبًا لا يزال إلى اليوم يمثل مرجعًا أساسيًا في الأدب الصوفي، وكانت الصوفية عبر ابن عربي وتراثه تنقل لسكان شبه جزيرة إبيبريا ـ أسبانيا وبعض المناطق الأوروبية.

 

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعاراليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصريةلجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوريأبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية