رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تداول 27 سفينة بضائع متنوعة في ميناء دمياط

ميناء دمياط.. ڤيتو
ميناء دمياط.. ڤيتو
Advertisements

أعلنت هيئة ميناء دمياط اليوم الاربعاء عن استقبال خلال الـ 24 ساعة الماضية 10 سفن  بينما غادر 8 سفن، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 27 سفينة منها السفينة ( VIVA UNITY ) والتي ترفع علم بنما ويبلغ طولها 190 م وعرضها 32 م القادمة من روسيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ 42 ألف طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية.

ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة وتأكيدًا على جاهزية مرافق ميناء دمياط لاستقبال ناقلات القمح لضمان توافر السلع الاستراتيجية وتلبية إحتياجاتها من القمح.

وبلغت حركة الصادر من البضائع العامة 16113 طنا تشمل:  9824 طن يوريا و1427 طن رمل و4862 طن بضائع متنوعة.

كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 28017 طنا تشمل: 12235 طن قمح و4343 طن صويا و6201 طن خردة و774 طن خشب زان و4464 طن ابلاكاش.

بينما بلغت حركة الصادر من الحاويات 1531 حاوية مكافئة وعدد الحاويات الوارد 112 حاوية مكافئة فى حين بلغ عدد الحاويات الترانزيت 2960 حاوية مكافئة.

ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح 43448 طنًا... بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 95181 طنًا.

كما غادر 3 قطارات بحمولة إجمالية 3616 طن قمح متجهين إلى صوامع كفر الشيخ وطنطا وشبرا، بينما بلغت الشاحنات دخولًا وخروجًا 4456 شاحنة.

وفد  من متخذي القرار الأفارقة في مجال النقل والنقل البحري

من ناحية أخرى استقبلت هيئة ميناء دمياط وفدًا من متخذي القرار الأفارقة في مجال النقل والنقل البحري للتعرف عن قرب على أنشطة وإمكانات ميناء دمياط ومشروعاتها الحالية والمستقبلية لما لها من أهمية عالمية وإقليمية ومحلية.

وجاءت هذه الزيارة بالتزامن مع إنعقاد المنتدى الإفريقي العاشر الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث كان في استقبالهم اللواء بحري أ.ح / أحمد عبد المعطي حواش.. رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، والذي نقل تحيات السيد الفريق / كامل الوزير.. وزير النقل للوفد وأعرب عن سعادته بزيارتهم لميناء دمياط. 

وجاء ذلك بحضور اللواء بحري طارق عدلي.. نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل، والعميد مهندس أحمد عثمان.. نائب رئيس مجلس الإدارة للتخطيط والاستثمار، ولفيف من قيادات الهيئة، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
و تم تقديم عرض توضيحي لأهم المزايا التي يتمتع بها الميناء، حيث تم إستعراض إمكانات الميناء ومحطاته المختلفة والمشروعات القومية الجاري إنشاؤها ( محطة حاويات تحيا مصر 1 – الحاجز الغربي – الحاجز الشرقي )، وتوضيح مدى إستعداد الميناء لمواجهة التغيرات المناخية، وخطة الميناء للتحول إلى ميناء أخضر بحلول عام 2030. 

ويضم الميناء مساحات خضراء شاسعة من شأنها تقليل نسبة الكربون في الهواء الجوي وتنقيته، ومنظومة (JIT)  و التي تقلل من زمن انتظار السفن وتقليل الإنبعاثات الضارة والتقليل من إستهلاك الوقود، وأيضا تطبيق منظومة (OPS) والتي تمد السفن بالطاقة الكهربائية من الرصيف، بالإضافة إلى وجود محطة معالجة المياة الناتجة كمخلفات من السفن وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء بالميناء  و وجود مرصد بيئي تابع لوزارة البيئة  لقياس مدى جودة الهواء والماء.

وتمت الإشارة إلى أن الميناء في سبيله لدراسة إمكانية توليد الطاقة الكهربية  عن طريق استغلال حركة الأمواج بمنطقتي الحاجز الغربي والشرقي، وايضا إستخدام الخلايا الكهروضوئية العائمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، إمكانية إستخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين الأزرق.

وقام الوفد بجولة داخل الميناء ضمت برج الإرشاد، والإدارة العامة للإنقاذ والسلامة البحرية، واختتمت الجولة بزيارة مركز العمليات وإدارة الأزمات.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية