رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

معهد التغذية: تناول السحلب في الشتاء يعالج الانتفاخ وعسر الهضم

مشروب السحلب،فيتو
مشروب السحلب،فيتو
Advertisements

مشروب السحلب الأصلي، أحد أهم المشروبات التي اعتاد المصريون تناولها في موسم الشتاء ومعروف عن السحلب أنه مشروب شعبي يقدم ساخنا  ينتشر بكثرة في فصل الشتاء.

 

فوائد السحلب

وقال المعهد القومي للتغذية أن مشروب السحلب  يتكوّن من بودرة السحلب مع الحليب الدافئ والسكر، وقد يضاف إليه المكسرات والمنكهات الطبيعية كالقرفة والمستكة وغيرها.

 

وأضاف المعهد  القومي للتغذية في منشور توعوي له علي صفحة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ان السحلب في الأصل نبات من عائلة الأوركيد ينمو في بداية فصل الصيف وينتشر في المناطق الجبلية والبرية، ويتميّز بزهوره الجميلة، ويتم استخراج وصنع السحلب من جذر  هذا النبات بعد غسلها جيدا بالماء ثم تغمر بالحليب او الماء المغليان لفترة قصيرة لازالة الطعم المر منها وتقليل فقد العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء وكذلك لوقف عمل الإنزيمات الموجودة فيها ثم تترك بعدها لتجف وحدها أو في الفرن لتسريع عملية التجفيف ثم تخزَّن كاملةً أو مطحونة.

 

فوائد السحلب الأصلي 

وقال المعهد القومي للتغذية عن مكونات السحلب الأصلي يحتوي السحلب الأصلي على البروتين والنشا والجلوكوز والعديد من المواد النيتروجينية.


وتتعدد استخدامات السحلب بين الإستخدامات العلاجية لمشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام مثل الانتفاخ وعسر الهضم والتخفيف من حرقة المعدة  وكذلك الاستخدامات الغذائية حيث يعتبر من أكثر المشروبات الدافئة الشائعة في العديد من الدول الاوروبية والعربية مثل تركيا ولبنان ومصر  خاصة مع قدوم أيام الشتاء.

 

و يتم تحضيره من خلال إضافة ملعقة صغيرة من السحلب الطبيعي المطحون إلى الحليب والسكر بدون إسراف في إضافة السكر  وتذاب جيدا ثم ترفع على النار  وتقلب جيدا وتصب في الكوب ثم يضاف اليه  الزبيب والمكسرات المختلفة وقد ينكه بالزنجبيل والقرفة والكزبرة وجوز الهند واليانسون والعديد من الأعشاب والتوابل الأخرى  
 

جدير بالذكر أن  المعهد القومي للتغذية، كشف عن فوائد تناول  طبق الكشك يحتوي العديد من الفوائد المهمة لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة والضرورية.

 

وأضاف المعهد القومي للتغذية، أن الكشك الفلاحى ذو قيمة غذائية مرتفعة نظرا لاحتوائه على البروتين من خلال اللبن والقمح والذى يساعد على النمو وبناء العضلات والمهم فى تكوين الخلايا والهرمونات والانزيمات فى الجسم.

 

فوائد الكشك

وأوضح معهد التغذية أن الكشك يحتوى على كمية مناسبة من النشويات الهامة فى إمداد الجسم بالطاقة، كما يحتوي على الكالسيوم المهم فى صحة العظام، إضافة إلى  فيتامين ب المركب الهام لصحة الجهاز العصبى.

 

وأكد المعهد القومي للتغذية أن عملية التخمر تزيد فى اللبن من نسب البروتين  وأيضا زيادة محتوى الأحماض الأمينية الحرة كالليسين، كما تحسن عملية التخمير من الطعم والنكهة للأغذية النشوية المتخمرة فتصبح أسهل فى الهضم.

 


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية