رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب ارتفاع سعر الحديد بالسوق المصري، الدولار من ضمنهم

اسعار الحديد،فيتو
اسعار الحديد،فيتو
Advertisements

أسعار الحديد اليوم في مصر، أعلنت عدد من شركات الحديد مؤخرا رفع  أسعار  حديد التسيلح، والتى بدأت منذ  شهر ديسمبر الماضى،حيث شهدت اسعار الحديد ارتفا متواليا يقدر بـ 3 مرات  خلال الشهر الماضى، ثم تبعها إجراء زيادتين خلال الشهر الجارى  لتصل إلى 5 زيادات خلال شهرين، حيث كان سعر الحديد يصل إلى  20 ألف  جنيه للطن ويصل حاليا إلى  متوسط سعر 27 ألف جنيه للطن.

سعر طن الحديد

وكانت شركة حديد المصريين رفعت سعر طن الحديد بقيمة 2500 جنيه في بداية الشهر الجاري بعد زيادة الدولار، ورفعت سعر الطن مرة ثانية منذ أمس الأول  الأحد، لتصبح قيمة الصعود في الطن 3500 جنيه حتى الآن.

ولم تكن شركة حديد المصريين وحدها التي رفعت سعر الطن للمرة الثانية،  حيث سبقتها  شركة السويس للصلب برفع سعر الطن تسليم أرض المصنع بقيمة ألف جنيه الأسبوع الماضي، ليصبح سعر الطن تسليم أرض المصنع بالسويس للصلب 26850 جنيهًا. كما أعلنت شركة “بشاي للصلب” ارتفاع سعر طن حديد التسليح لديها من أرض المصنع، إلى 27.360 ألف جنيه للطن مقارنة بسعر 24 ألف جنيه أعلنته منتصف ديسمبر الماضي. كما قامت شركة حديد عز برفع اسعار حديد التسليح  

هذا فى الوقت الذى شهد فيه سعر الدولار ارتفاعا متوالى  خلال الاسابيع القليلة الماضية، والذى اثر بالفعل على زيادة سعر حديد التسليح 

 

و اكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، ان الزيادات  التى لحقت بأسعار الحديد تقدر بنسبة  35% منذ اول ديسمبر حتى الان.

 واوضح الزينى فى تصريحات خاصة  لـ فـيتـو، أن شركة حديد المصريين قامت مؤخرا برفع  سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بقيمة ألف جنيه بالأسواق، وذلك اعتبارا منذ الأحد، لتصبح الزيادة الثانية منذ بداية هذا العام، حيث سجل  سعر طن الحديد  سجل تسليم أرض المصنع 26580 جنيهًا منذ  الأحد مقابل 25850 جنيهًا أول الشهر الجاري، بقيمة زيادة تقدر بـ  ألف جنيه للطن.

 وأضاف أن تلك الزيادة فى اسعار الحديد تعد  “خامس زيادة” فى أسعار الحديد، حيث كان السعر  يصل الى  20 الف  جنيها بينما ارتفع الان ليصل الى الى 27 الف جنيها.

سعر الدولار

واشار الى  أن أسباب ارتفاع سعر الحديد ترجع الى ارتفاع سعر الدولار والسبب الاخر الى تعظيم الارباح.

واوضح  الزينى ان سعر الحديد عالميا يقدر بـ  680 دولار للطن بالخارج، حيث يوجد فارق فى الاسعار، مشيرا إلى أن وسعر البليت يترواح بين 600 الى 650 دولار للطن 

 

 

سعر طن الحديد اليوم

وتنتج مصر نحو 7.9 مليون طن من حديد التسليح، ونحو 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.  

 

وتعمل في السوق المصرية عدد من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.    

 

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الإستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

 

أسعار الحديد اليوم

وتدعم صناعة الحديد والصلب القدرات الاقتصادية المحلية لما لها من تأثير مباشر على التنمية الصناعية، باعتبارها أحد أهم القلاع الصناعية التي ساندت قطاع العقارات والصناعات الهندسية والمعدنية، حيث أوضحت الخبرات الدولية أن 51 % من منتج الحديد والصلب على المستوى العالمي يتم توجيهه للمباني والمنشآت المعدنية وأبراج الكهرباء ومحطات الطاقة الكهربائية، ويوجه 5 % إلى خطوط السكك الحديدية والسفن والحاويات المصنعة لنقل البضائع، و3 % إلى الاستخدامات المنزلية من الثلاجات والغسالات، كما أن 12 % من الإنتاج العالمي للحديد والصلب يوجه إلى صناعة السيارات.

 

صناعة الحديد والصلب

وترجع أهمية صناعة الحديد والصلب إلى دورها في نمو القطاعات الصناعية الأخرى المغذية والمستهلكة لمنتجاتها، بالإضافة إلى قدرتها على توفير فرص عمل، حيث إن كل فرصة عمل في صناعة الحديد والصلب توفر حوالي 7 فرص للعمل في الصناعات الأخرى بحسب الدراسات الاقتصادية.

 

ويعمل في هذه الصناعة أكثر من 6 ملايين عامل على مستوى العالم بصفة مباشرة و42 مليون عامل بصفة غير مباشرة كما يعمل بها حوالي 300 ألف عامل على مستوى الدول العربية بصورة مباشرة وأكثر من 2 مليون عامل بصورة غير مباشرة.

أسعار الحديد

وتتفاوت أسعار الحديد اليوم من منطقة لأخرى، بحسب تكلفة النقل وهامش أرباح التاجر والموزع، وسجل متوسط سعر الحديد:  

* حديد عز 26985 جنيهًا.

*حديد بشاي 27.360 جنيه.

*حديد الجارحي 24500 جنيه.

*السويس للصلب 27300  جنيه.

*حديد المصريين 25850 جنيهًا.

*حديد العشري 23350 جنيهًا.

*حديد الجيوشي 23350 جنيهًا.

كما يشهد سوق مواد البناء تذبذبًا ملحوظًا في حجم الطلب بالسوق، وسط هدوء حركة البناء والتشييد.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية