رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الربو، وطرق علاجه والوقاية من أزماته بالتغذية

الربو واعراضه، فيتو
الربو واعراضه، فيتو
Advertisements

أعراض الربو، تمثل لمن يعانون من هذا المرض مشكلة مزعجة، لما تسببه من إزعاج وأزمات واختناق شديد، ويتم تعريف الربو على أنه حالة مزمنة تؤثر على الشعب الهوائية المستخدمة في التنفس، ويصيبها بالالتهاب، وهذا يسبب انقباضا لجدران الشعب الهوائية، وقد لا يدرك البعض إصابته بمرض الربو؛ لعدم معرفة أعراض الربو، وهو ما يجب التعرف عليه، حتى يمكن الاكتشاف المبكر للمرض؛ مما يساعد على الشفاء منه.

 

أعراض الربو

الربو

وتشير دكتورة داليا إبراهيم أخصائية الأمراض الصدرية، إلى أن أعراض الربو عديدة، وكلها مزعجة، ومرهقة للمريض، و يمكن اكتشافها من خلال ملاحظتها، والتي تشمل الآتي:

ضيق في التنفس

 السعال

 صعوبة في النوم بسبب صعوبة التنفس

ألم أو ضيق في الصدر

الصفير أثناء التنفس
 

متى تحدث أزمة الربو؟


تضيف دكتورة داليا، أن نوبات الربو تحدث عندما تقترب الشعب الهوائية أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس، وانخفاض الأكسجين الذي ينتقل إلى بقية أجهزة الجسم، وتشمل مؤشرات الإصابة بالربو على تفاقم نوباته، بحيث تصبح أكثر تواترا وأشد، وتزيد الحاجة إلى موسعات الشعب الهوائية.

وتشير دكتورة داليا إلى أن أعراض الربو دائما ما تكون إما في وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر، وغالبا ما تكون اعراض الربو نتيجة التعرض لأحد مسببات الحساسية والمواد المهيجة، وكذلك الطقس السيء، والتدخين من أكبر مسببات النوبات الربوية.

 

وتنصح دكتورة داليا بضرورة الذهاب لطبيب الأمراض الصدرية عند ظهور اعراض الربو، السالف ذكرها، فيمكن أن تكون هذه مقدمات، أو ردود أفعال لحساسية معينة، وعدم علاجها في بدايتها يمكن أن تتطور إلى الربو المزمن.

 

علاج الربو من الطبيعة

الربو

كما تشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه يمكن علاج اعراض وأزمات مرض الربو، وتجنبها طوال الشتاء، من خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة، والتي تستعرضها في السطور التالية :

 

السبانخ

تعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، الذي يقاوم ويحارب اعراضالربو على المدى الطويل، والسبانخ أيضا غنية بفيتامينات مجموعة "ب" التي يساعد على تقليل الإجهاد ذات الصلة بهجمات الربو.

 

البصل

له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للربو، ويمنع إصدار مادة الهيستامين، ويحد من انسداد الشعب الهوائية، كما أنه يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي تساعد على استرخاء الممرات الهوائية.

 

الفلفل الأحمر

وهو من الخضراوات الغنية بفيتامين (ج)، الذي يعمل على الحد من الالتهابات، كما أن احتواءه على حمض الإسكوربيك يعمل على إنتاج إنزيم "الفسفودايستراز"، الذي يخلصك من أزمات الربو، وهي المادة الموجودة في أدوية الربو.

 

التفاح 

هذه الفاكهة اللذيذة، تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تحسين أداء الرئة، لذلك فهو الأفضل لمرضى الربو.

 

اطعمة ممنوعة على مرضى الربو

 

وتؤكد دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك مجموعة من الاطعمة تزيد من أعراض الربو، والتي يجب أن يتجنبها مريض الربو قدر المستطاع، والتي تستعرضها في السطور التالية.

 

البيض

الحساسية للبيض من الأسباب الأكثر شيوعا لمرض الربو، فبياض البيض يحتوي على البروتين، وهو من المواد التي تزيد من أعراض الربو.

 

المحار

إذا كنت تعاني من الربو، فيجب عليك عدم تناول المحار خلال العواصف الترابية، لأنه يزيد من أعراض الربو، ويسبب حساسية الصدر.

 

اللبن 

اللبن الحليب ضروري لأنه يمدنا بالكالسيوم، والذي يساعد في تنمية العظام والأسنان، ولكنه أحد المواد الغذائية التي تؤذي مرضى الربو، وتزيد من حساسية الصدر، لما يحتويه من بروتينات. 

 

الفول السوداني

على الرغم من أنه لا علاقة بين حساسية الفول السوداني والربو، ولكن أثبتت الأبحاث أن الفول السوداني يمكنه أن يؤذي مرضى الربو، ويزيد من أعراض الربو.

القمح

الجلوتين، والبروتين الموجودين في القمح يستحثوا أعراض الربو، والجلوتين تحديدا يسبب الالتهاب، مما يحد من قدرة الشخص على التنفس.

 

الصويا

فول الصويا واحد من تلك الأطعمة الشائعة التي تحفز أعراض مرض الربو، لأن فول الصويا يحتوي على العديد من البروتينات التي تزيد من الحساسية الصدرية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية