رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل تحتاج وقائع التحرش بالسائحين إلى تشريعات إضافية؟

مصر في مقدمة الدول
مصر في مقدمة الدول الجاذبة للسياحة، فيتو
Advertisements

التحرش بالسائحين من أبرز الظواهر السلبية التي تهدد سمعة السياحة المصرية، لاسيما أن التشريعات الحالية قد تفلت المتحرش من العقاب، لهذا طالب وزير السياحة والآثار رسميا تحت قبة مجلس الشيوخ بضرورة وضع تشريع مناسب يواجه هذه الآفة في مصر. 

 

السوشيال ميديا وأزمات السائحين في مصر 

حسب خبراء، لم تعد المشكلات التي تحدث للسائحين تنتهي عند أصحابها، بل ساهمت السوشيال ميديا في تسويقها عالميا، إذ يلجأ نشطاء للتحدث على حساباتهم عن كل المشكلات التي واجهتهم بعضها مدعم بالفيديو.

 

وأوضح الخبراء أن بعض هؤلاء النشطاء لديهم جماهيرية كبيرة، وبالتالي تسوق حساباتهم  على السوشيال ميديا كل المشاكل والمضايقات التي يواجهها السائحون في مصر ولاسيما التحرش، لهذا يستلزم الأمر إيجاد تشريعات أكثر حسما تجاه التحرش بالسائحات لحل هذه الأزمة. 

 

رؤية وزير السياحة والآثار في التحرش بالسائحين 

الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار يرى ضرورة إعداد تشريع لمواجهة التحرش بالسائحين، من أجل تحسين تجربة السائح الفردي، مؤكدا أن إمكانيات مصر تستحق أن تصل إلى 30 و40 مليون سائح سنويا.

 

يشير عيسى إلى دراسة أعدتها الوزارة تؤكد أن أعداد السائحين المحتملين الراغبين في زيارة مصر نحو 334 مليون سائح محتمل في عام 2028، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف نموا سريعا من 25 إلى 30% سنويا.

 

أضاف الوزير: من مليار و400 مليون سائح فى العالم كل سنة نسبة السائحين التى تسافر عن طريق شركات السياحة فى شكل مجموعات تقل والزيادة تذهب لصالح السائح الفردي الذى يحجز بنفسه.

 

وأكد الوزير أن المنتج السياحي المصري للأسف الشديد ونتيجة إهمال السنوات السابقة وعدم الاهتمام بتجربة السائح الفرد تقريبا اختفى، وأصبح السائحون الذين يأتون مصر هم عن طريق شركات السياحة كمجموعات، في وقت أصبح فيه التوجه العالمي ينخفض في نسبة السائحين الذين يسافرون عن طريق شركات السياحة".

 

وقال وزير السياحة: "لازم التجربة تختلف فى المطارات المصرية بالنسبة للسائح الفرد، وعند وصوله يخرج من المطار ويلاقى التاكسي أو أى وسيلة تنتظره وتكون تجربة آمنة، وأثناء الإقامة لابد من تنويع الخدمات والمنتجات والأنشطة وتجارب متنوعة وليس فقط آثار وشواطىء".

 

رقابة وزارة السياحة والآثار

 وأشار إلى أنه عند حلول 2024 سيكون كل شيء خاضع لرقابة وزارة السياحة والآثار، مؤكدا أهمية قياس مستوى رضا السائحين بمعيار مختلف، والتحقيق فى الشكاوى.

 

واختتم الوزير: "السائح عندما يجد أي مؤسسة لا تستجيب سيكون هناك وفقا للقانون الجديد الأدوات التي تجعلنا إعادة للسائح حقه، ومنع المؤسسة المتقاعسة عن التداخل في الصناعة، وتكليف غيرها بمهامها. 

 

 ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية