رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فرملة اليد الكهربائية، هدية التكنولوجيا لمنظومة الأمان في السيارات الفارهة

فرامل اليد الكهربائية،
فرامل اليد الكهربائية، فيتو
Advertisements

فرملة اليد الكهربائية، ـ الإلكترونية ـ واحدة من أهم هدايا التكنولوجيا المتطورة في عالم السيارات، إذ تعتبر من أهم وسائل الأمان وتلازم السيارات الفارهة والفاخرة منها، ومع أن كل ميزة أمنية تضاف للسيارة تزيد من رصيدها عند من يقدر هذه الإضافات في السيارة لكن كما هو الحال في التكنولوجيا، لها دائما وجه إيجابي وآخر سلبي. 

 

مميزات لاتعرفها عن فرملة اليد الكهربائية 

 

تشبه وظيفة فرملة اليد التقليدية القديمة مع اختلاف أن فرملة اليد الكهربائية التحكم فيها يكون تلقائيًا بالكامل من خلال “زر” مما يعني أن قائد المركبة سيمنع في الوقت المناسب عواقب نسيان سحب فرملة اليد وتحريرها بما يضمن سلامة السيارة وكمالها.

 

وتتمتع فرملة اليد الكهربائية بمزايا  تتجاوز بمراحل فرامل اليد التقليدية، إذ تستخدم الاولى زر على شكل حرف P بدلًا من سحب فرملة اليد كالمعتاد.

 

تعتمد الآن على هذا النوع من فرملة اليد موديلات السيارات الفارهة والأعلى سعرا، مثل مرسيدس، بي إم دبليو، أودي، بورش، رينج روفر، وإضافتها أيضا بعض السيارات الشهيرة مثل ميتسوبيشي باجيرو، هيونداي سانتا، مازدا CX-5.

 

اختصاصات فرملة اليد الكهربائية 

 

تستخدم فرملة اليد الكهربائية لإيقاف نظام السيارة تلقائيًا دون سحب الفرامل كالمعتاد، إذ تقلل هذه الميزة من خطر نسيان سحب فرملة اليد.

 

علاوة على ذلك في حالة وجود ذراع نقل السرعات في مواضع أخرى، إذا كنت تريد سحب فرملة اليد، فأنت بحاجة إلى الضغط على الفرامل وقد لا يكون الوضع على الطرق مناسبا لأي شيء أكثر من حركة سريعة وتلقائية، لكن الأمر في فرملة اليد الكهربائية يتطلب فقط سحب الزر P لأعلى وسيقوم النظام بالتكيف مع الفرامل دون مساعدة. 

 

طريقة تفعيل فرملة اليد الكهربائية 

 

هناك ضوء فرامل إلكتروني في السيارات الحديثة، يشير إلى تشغيل نظام الكبح، وعندما يكون الضوء مضاء فهذا يعني تنشيط فرملة اليد الكهربائية، وإذا كان الضوء مطفأ فهذا يعني تعطيل هذه الميزة.، بالإضافة إلى ذلك، يمكن فتح مكابح اليد الإلكترونية تلقائيًا عندما تأخذ ترسًا خلفيًا أو ترسًا أماميًا وتدوس الفرامل، لذلك في حالة نسيان تحرير فرملة اليد والاستمرار في جعل السيارة تتحرك للأمام، سيفتح النظام تلقائيًا لتجنب التوقف الشديد وحرق الفرامل وحماية نظام النقل.

 

ولا تتوقف فوائد فرملة اليد الكهربائية على المزايا التي أوضحناها، بل علاوة على ذلك فهي تلعب أيضًا دورًا مهمًا في حماية الأجزاء الميكانيكية، أما من حيث التصميم فتوفر فرملة اليد الكهربائية مساحة داخلية عن طريق استبدال فرملة اليد المعتادة بزر صغير، كما أن التقنية تمكن صانعي السيارات من تصميم مقصورات أكثر حداثة. 

 

وتساعد فرملة اليد الكهربائية أيضا على تحسين التحكم في السيارة عند بدء تشغيل المحرك على منحدر، حتى يتمكن قائد المركبة من التحرك بسهولة بمجرد الضغط على دواسة الفرامل أثناء سحب الزر P.

 

علاوة على ذلك، فإن تشغيل فرملة اليد الكهربائية موثوق للغاية، إذ هناك فرصة ضئيلة لحدوث أخطاء مع هذه التقنية المميزة. 

 

 عيوب فرملة اليد الإلكترونية

 

مع الراحة والأمان الحقيقيين، يوجد لـ فرملة اليد الكهربائية عدة مشكلات، إذ يتفق معظم الفنيين على أن الأجزاء الإلكترونية عادة ما يكون لها عمر افتراضي أقل من الأجزاء الميكانيكية، علاوة على ذلك، غالبًا ما تكون تكلفة إصلاح الأنظمة الإلكترونية أكبر.

 

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن تعمل فرملة اليد الكهربائية بدون بطارية تعمل بشكل صحيح. مما يتسبب في إزعاج السائقين عندما لا تعمل البطارية بشكل قوي، بجانب بعض المشكلات الجانبية مثل اهتزاز دواسة الفرامل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية