رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دول "شرق إفريقيا" الوحش القادم في صناعة السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية،
السيارات الكهربائية، فيتو
Advertisements

يبدو أن بلدان شرق إفريقيا ستغزو بقوة أسواق صناعة السيارات الكهربائية في العالم، إذ تعتبر منطقة مثالية ولهذا تدعمها للتقدم في هذه الصناعة جهات دولية ومحلية قادرة على دفعها خطوات واسعة للأمام في السوق العالمي.  

 

كينيا في مقدمة أسواق السيارات الكهربائية 

تدخل كينيا الدولة الواقعة في قلب منطقة شرق إفريقيا صناعة السيارات الكهربائية بقوة،  إذ تمتاز كينيا بقدرتها على جلب أكثر من 90٪ من الكهرباء من الطاقة المتجددة، ولهذا أصبحت أول دولة أفريقية رائدة في مجال النقل الكهربائي، وبها الآن حوالي 50 شركة ناشئة تعمل على إنتاج مركبات كهربائية ثنائية وثلاثية العجلات.

 

كذلك قامت غانا ورواندا وسيشيل وموريشيوس وناميبيا بخطوات مشابهة، بينما تلعب جنوب إفريقيا في مساحة مختلفة تماما، وتهدف إلى إنتاج 2.9 مليون سيارة بحلول عام 2050 وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

حماية البيئة، سباق جديد في أسواق السيارات بإفريقيا

تريد حكومات شرق إفريقيا اللعب في مساحة أخرى “حماية البيئة”، إذ تشير التقديرات إلى أن زيادة الطلب على النقل البري في المنطقة يجعل من الضروري التحول إلى المركبات الكهربائية خاصة مع استمرار ارتفاع الانبعاثات من النقل الأفريقي وهي ملاحظات ردت بها البلدان الغربية على دعوات رفع تمويل ومساعدة البلدان الفقيرة على تحمل تبعات أزمة الانبعاثات.

 

وتقود الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الخضراء ببلدان شرق إفريقيا عملية التحول إلى التنقل الكهربائي، وتستفيد من توجه عالمي نحو استخدام السيارات الكهربائية حتى لو جاء ذلك متأخرا عن أوروبا والولايات المتحدة والصين الدول الرائدة الآن على مستوى العالم في مجال التنقل الكهربائي. 

 

المثير أن عددا من بلدان شرق إفريقيا بدأت تضع عد تنازلي للتخلص التدريجي من بيع مركبات محركات الاحتراق الداخلي ووضعت موعد نهائي بحلول عام 2035 لإنهاء  الواردات من هذه المركبات للأبد وفي القلب منها دولة "الرأس الأخضر" لتنافس بذلك أفضل البلدان الأوروبية التي وضعت نفس التاريخ لإنهاء مركبات الاحتراق الداخلي. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية