رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مواجهة النواب لوزير الري.. تساؤلات حول تبطين الترع ومخرات السيول.. ومطالب بمحكمة متخصصة للتعديات على نهر النيل

الدكتور هانى سويلم
الدكتور هانى سويلم وزير الرى فى البرلمان، فيتو

وزير الرى، واجه النواب اليوم الدكتور هانى سويلم وزير الرى والموارد المائية خلال الجلسة العامة للمجلس بعدد من الطلبات ومنها تغطية الترع داخل الكتلة السكنية وحل أزمة تقنين أملاك الى ومطالبات للنظر فى التعديات على نهر النيل.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مواجهة وزير الري، الدكتور هاني سويلم، بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية.

الدكتور هانى سويلم، فيتو

النظر في التعديات على النهر

طالب النائب محمد عزت عرفات، عضو مجلس النواب، بإنشاء محكمة للنظر في التعديات على النهر، محذرا من خطورة التعديات على المجرى المائي.

وأشار النائب إلى وجود مشاكل كبيرة في ملف تبطين الترع، قائلا: "فيه مشاكل فساد للركب، وهناك تشققات وخرسانة مكسورة في تبطين منفذ من ستة أشهر وكأنه متنفذ من سنوات طويلة".

من جهتها طالبت النائبة أميرة أبو شقة، عضو مجلس النواب، وزير الري والموارد المائية بعرض ما قامت به الوزارة خلال العامين الأخيرين لتنفيذ استراتيجية الموارد المائية.

 وأشارت إلى أن المطر يمثل نكبة عند المصريين، قائلة: "سيول كل سنة ما فكرتوش إزاي تحلوا مشكلة السيول؟ بدلا من إلقاء بيان جديد قول عملتوا ايه على مدار سنتين".

 

حل أزمة غرامات الأرز

وطالب النائب أحمد البنا، عضو مجلس النواب، وزارة الري بوضع حد لأزمة غرامات الأرز على الفلاحين، لاسيما في ظل معاناة العديد منهم، الأمر الذي يحتم على الوزارة التدخل لإلغائها.

وأشار النائب، إلى أن منيا القمح تواجه مشكلة كبيرة في شأن الطرق الواقعة على الترع، وهو ما يتسبب في معاناة شديدة للمواطنين.

 

أزمة توقف تغطية المصارف 

وانتقد عضو مجلس النواب، توقف أعمال تغطية بعض المصارف في منيا القمح، فضلا عن وجود مشكلات بعض الكباري وهو ما أدى لوفاة طفلة قبل أيام.

وأعلن البنا، استعداد المواطنين للمساهمة بـ20% من تكلفة إنشاء الكباري، لحل الأزمة بشكل نهائي، لاسيما في ظل المشكلات المتكررة في منيا القمح.

ونفى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وجود أي أراضي تروى بمياه الصرف، رافضا ما ذكره النائب محمد هاشم، بشأن وجود أراضي يتم ريها بمياه الصرف الصحي في أراضي الخريجين بسيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ.

 

كما طالب النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، بضرورة تغطية الترع الواقعة داخل الكتل السكنية، قائلا: للأسف الشديد أغلب الترع بعد تبطينها تتحول لمقالب قمامة، فضلا عن وجود مشكلات مثل سقوط الأطفال بداخلها.

وأثار النائب ملف تقنين الأوضاع للمساكن المملوكة للري، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأسر المقيمة على هذه المساكن منذ مئات السنين بأسعار زهيدة.

 

وأوضح أبو زيد، أن الري في ملف التقنين بدأت تطالب المواطنين بأسعار فوق المعقولة ولا تتفق مع الواقع، قائلا: لا نريد ظلم الناس ولا الحكومة، والمطلوب تقدير مطابق للواقع وليس جزافيا.

 

 واتفق معه النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، بأهمية العمل على تغطية الترع داخل الكتل السكنية.

 

 وأكد الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، أن المياه المياه هي المحور السادس في التنمية المستدامة، وهي المحور غير المباشر في كل محاور عمليات التنمية.

 

مصر تعاني فقرا مائيا

وأشار إلى أن مصر تعاني فقرا مائيا، حيث أن احتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، بينما هناك عجزا يمثل نحو 54 مليار متر مكعب، قائلا: وهنا تأتي أهمية الحفاظ على قطرة المياه باعتباره واجب قومي على كل مواطن مصري وعلى رأسهم وزير الموارد المائية والري.

 

ودعا إلى أهمية العمل على ترشيد الاستهلاك من خلال برنامج توعوي للحفاظ على الموارد الحالية وإيجاد موارد أخرى مثل تحلية المياه لتوفير الاحتياجات.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة محاسبة المسئول عن مشكلات تبطين الترع، بعد وجود مخالفات في هذا الشأن، مطالبا بضرورة أن يكون لوزارة الري دور واضح في دعم ومساندة الفلاح.

 

وطالب الدكتور حسام المندوه الحسيني، بضرورة كشف وزارة الري عن آليات استخدام التكنولوجيا في عمليات تطوير الري لتقليل الفاقد من المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد الحالية.

وأكد المندوه الحسيني، أن المياه هي المحور السادس في التنمية المستدامة، وهي المحور غير المباشر في كل محاور عمليات التنمية.

 

وأشار إلى أن مصر تعاني فقرا مائيا، حيث إن احتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، بينما هناك عجزا يمثل نحو 54 مليار متر مكعب، قائلا: وهنا تأتي أهمية الحفاظ على قطرة المياه باعتباره واجب قومي على كل مواطن مصري وعلى رأسهم وزير الموارد المائية والري.

ترشيد استهلاك المياه 

ودعا حسام المندوه، إلى أهمية العمل على ترشيد الاستهلاك من خلال برنامج توعوي للحفاظ على الموارد الحالية وإيجاد موارد أخرى مثل تحلية المياه لتوفير الاحتياجات.

 

وانتقد حمدي أبو خشيم، عضو مجلس النواب، استمرار أزمة غرامات الأرز، مشيرا إلى أن هناك غرامات على مواطنين لم يزرعوا المحصول من الأساس، إلا أن وزارة الري ما زالت تلاحق هؤلاء المواطنين.

وأكد عضو البرلمان، أنه حصل على خطاب رسمي بوجود خطأ في بعض الأسماء من وزارة الزراعة وإحالة موظفين للتحقيق في هذا الشأن، إلا أن وزارة الري ما زالت تصمم على ملاحقة هؤلاء المواطنين.

واتفق معه النائب لطفي شحاتة عضو مجلس النواب، حيث طالب بضرورة رفع غرامات الأرز التي تم إقرارها على الفلاحين في الفترة من 2017 حتى 2019.

 

وقال النائب علاء جعفر، عضو مجلس النواب: بدلا من أن نتحدث عن دور وزارة الري في توفير المياه باعتباره قضية أمن قومي مصري، متهما الوزارة بالفشل في أداء أبسط مهامها وهي حل معاناة الفلاحين في عدم انتظام عملية تطوير الترع وعدم وصول المياه للنهايات.

وأشار إلى مشروع تبطين الترع، من التسليم بدون مطابقة للمواصفات، فضلا عن التأخر عن المواعيد المحددة.

وتابع النائب: في الوقت الذي يشغل حديث الشارع بتغيير الحكومة، فإن الأهم هو تغيير السياسات، وليس تغيير أفراد، قائلا: "محتاجين حكومة تتواضع وتسمع للناس لا تلقي اللوم على الشارع".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية