رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس مجلس النواب عن ري الأراضي الزراعية بمياه الصرف: غير صحيح

رئيس البرلمان ينفي
رئيس البرلمان ينفي ري أي أراضي بمياه الصرف الصحي، فيتو

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أنه لا توجد أراض تروى بمياه الصرف، معترضا على ما ذكره النائب محمد هاشم، عضو المجلس عن وجود أراضي يتم ريها بمياه الصرف الصحي في أراضي الخريجين بسيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ.

 

حذف كلمة ري الأراضي بالصرف الصحي من مضبطة البرلمان 

وطالب رئيس المجلس، بحذف كلمة الري بالصرف الصحي من مضبطة الجلسة التي يشارك فيها الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، للرد على عدد من طلبات الإحاطة الموجهة للحكومة.

 

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أن الحديث عن ري أراضي بمياه الصرف الصحي لا يوجد عليه أي دليل وتم الرد عليه في جلسات سابقة من الحكومة قبل ذلك.

 

نائب يثير أزمة ري الأراضي بالصرف الصحي

من جانبه أكد النائب محمد هاشم، عضو مجلس النواب، أن لديه دلائل على وجود أراضي يتم ريها بمياه الصرف الصحي، وسيتم موافاة المجلس بها.

 

وفي ذات السياق شدد النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، بضرورة تغطية الترع الواقعة داخل الكتل السكنية، قائلا: للأسف الشديد أغلب الترع بعد تبطينها تتحول لمقالب قمامة، فضلا عن وجود مشكلات مثل سقوط الأطفال بداخلها.

 

مطالب بحل أزمة تقنين أراضي الري

وأكد النائب أن هناك العديد من الأسر المقيمة على مساكن أملاك للري منذ مئات السنين بأسعار زهيدة، مشيرا إلى أنه أثناء التقنين تم مطالبة المواطنين بأسعار فوق المعقولة ولا تتفق مع الواقع، قائلا: لا نريد ظلم الناس ولا الحكومة، والمطلوب تقدير مطابق للواقع وليس جزافيا.

 

مطالب بتغطية الترع داخل الكتل السكنية 

واتفق معه النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، بأهمية العمل على تغطية الترع داخل الكتل السكنية.

 

وأكد الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، أن المياه المياه هي المحور السادس في التنمية المستدامة، وهي المحور غير المباشر في كل محاور عمليات التنمية.

 

مصر تعاني فقرا مائيا

وأشار إلى أن مصر تعاني فقرا مائيا، حيث أن احتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، بينما هناك عجزا يمثل نحو 54 مليار متر مكعب، قائلا: وهنا تأتي أهمية الحفاظ على قطرة المياه باعتباره واجب قومي على كل مواطن مصري وعلى رأسهم وزير الموارد المائية والري.

 

برنامج ترشيد المياه 

ودعا إلى أهمية العمل على ترشيد الاستهلاك من خلال برنامج توعوي للحفاظ على الموارد الحالية وإيجاد موارد أخرى مثل تحلية المياه لتوفير الاحتياجات.

وزير الري أمام جلسة البرلمان اليوم، فيتو 

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة محاسبة المسئول عن مشكلات تبطين الترع، بعد وجود مخالفات في هذا الشأن، مطالبا بضرورة أن يكون لوزارة الري دور واضح في دعم ومساندة الفلاح.

وطالب الدكتور حسام المندوه الحسيني، بضرورة كشف وزارة الري عن آليات استخدام التكنولوجيا في عمليات تطوير الري لتقليل الفاقد من المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد الحالية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية