رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان يحذر: الزعل يكسر القلب ويؤدي لوفاة الفجأة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان
Advertisements

حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، من متلازمة القلب المكسور، وذلك بعد وفاة عدد من الشباب بالمتلازمة مؤخرًا، مؤكدًا أن حالة الحزن و"الزعل" يمكن أن تودي بحياة الأشخاص، وتؤدي لما يُعرف بوفاة الفجأة.

الزعل يسبب موت الفجأة

وأوضح جمال شعبان أنه في حالة الحزن يقوم  الأدرينالين بعمل اعتصار للقلب، فيحدث انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب، وذلك بدوره يؤدي لانكسار حقيقي للقلب، مشيرًا إلى أن قسطرة الشرايين التاجية يمكن أن تكون سليمة في حالة القلب المكسور، لكن حالة القلب المكسور تؤدي للوفاة.

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك قال فيها: "صديق باعت بيسألني هو الزعل فعلا بيموت جاره شاب نام وهو زعلان من شوية مشاكل بيصحوه ما قامش مات متلازمة القلب المنكسر Broken Heart syndrome.. الله يرحمه". 

أسباب متلازمة القلب المكسور
وحذر من الزعل قائلًا: "نعم يا صديقي الزعل بيكسر القلب ويسبب الوفاة يا ريت ما نكسرش قلب حد ونحاول نجبر القلوب المكسورة". 

وتابع جمال شعبان قائلًا: "أيوة الزعل ممكن يعمل سكتة قلبية وموت مفاجيء كمان بص للصورة اللي علي اليمين دا قلب مكسور شوف الفرق بينه وبين الصورة اللي على الشمال قلب سليم". 

وأضاف شعبان "كسرة القلب والقلب المكسور نتيجة الزعل الشديد حقيقة علمية و متلازمة مرضية مش عبارة أدبية Broken heart syndrome". 

وعن التفسير العلمي لمتلازمة القلب المكسور قال جمال شعبان: "والتفسير العلمي: الزعل بينشط الجهاز العصبي السمبثاوي اللي بيفرز ادرينالين بكميات كبيرة جدا نتيجة الزعل بيسموها Adrenaline storm عاصفة الأدرينالين". 

الزعل يسبب أمراضًا خطيرة

وأضاف: "الأدرينالين بيعمل اعتصار للقلب فيحصل انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب، زي ما هو باين في الصورة، انكسار حقيقي للقلب، رغم إن قسطرة الشرايين التاجية ممكن تطلع سليمة، علشان كدا في القرآن ربنا بيقًول لا تحزن، والرسول بيقًول لا تغضب، يا رب احفظنا من موت الفجأة، ومن كسرة القلوب.. عرفتم ليه دائمًا بأقول ما تزعلوش".

يذكر أن متلازمة: "القلب المسكور مرض يمكن أن يسبب أمراض خطيرة تهدد حياة الإنسان، وفقًا للأبحاث التي أجريت من مؤسسة أمراض القلب الأمريكية، وينصح الأطباء بالابتعاد عن مسببات الضغوط النفسية، حتى لا يحدث للشخص الحزين ما يعرف بـ"متلازمة القلب المكسور"، والتي تظهر على شكل ضيق بالتنفس وضغط على الصدر، وسرعة بالتنفس، وأحيانا تتسبب في أزمة قلبية، وتؤكد دراسة من مؤسسة أمراض القلب الأمريكية أن هناك علاقة بين بين متلازمة " القلب المكسور" والسرطان، الذي يمكن أن يصيب الأمعاء أو الثدي أو حتى الجهاز التنفسي وربما الأعضاء التناسلية والجلد". 

علاقة القلب المكسور والسرطان

وتقول مؤسسة أمراض القلب الأمريكية أن هناك علاقة محتملة بين متلازمة القلب المكسور والسرطان، فقد بحثت الدراسة 1604 حالات لأشخاص كانوا يعانون من متلازمة " القلب المكسور"، فوجدوا إصابة 267 منهم بالسرطان، لكن الدراسة لم تؤكد العلاقة بين السرطان و متلازمة القلب المكسور، لكن ترجحها.

وأظهرت دراسة في عام 2017، أن معدل الوفيات بعد متلازمة القلب المكسور أعلى بكثير مما كان يعتقد سابقًا. بل أنها تهدد الحياة مثل النوبة القلبية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية