رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الإسكان: تشوه كبير طال البيئة العمرانية في إقليم الدلتا بسبب الزيادة السكانية

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
Advertisements

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن إقليم الدلتا يعتمد بشكل كبير على النشاط الزراعي وعمليات الصيد، موضحا أن هناك ارتفاعا في السكان بشكل كبير، بلغ أكثر من 400 نسمة في الفدان الواحد، في الوقت الذي تتناقص فيه الخدمات والمناطق الخضراء.

 

وأضاف الجزار في كلمته خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة: أن نسبة الحضر على مستوى الجمهورية سجلت حوالي 45 %، أما على مستوى الدلتا فوصلت إلى 28 %، موضحا أنه مع الارتفاع المستمر في أعداد السكان، لم يتم البناء على 69 % من توسعة الأحوزة العمرانية في الدلتا، وفى المقابل نجد 32 % من العمران المضاف خارج الأحوزة العمرانية خلال السنوات الأخيرة.

 

 وأكد على أن هناك تشوها كبيرا طال البيئة العمرانية في إقليم الدلتا، بسبب الزيادة السكانية، وعدم وجود أي قواعد أو نظم يتم الاعتماد عليها في العملية العمرانية.

 

وأشار إلى أن الدولة ركزت على أن تصبح مدينة المنصورة الجديدة مدينة مستدامة وعاصمة سياحية لشمال الدلتا، ومركز للخدمات الإقليمية التي يحتاج إليها المواطنين بشكل كبير، مما جعلها مدينة لديها القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة، وتفقد قرية الحصص بمركز شربين احدي قري مبادرة "حياة كريمة".

 

مدينة المنصورة الجديدة

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن مدينة المنصورة الجديدة التي تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تأتي في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية وتعتبر أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالى، حيث تحتوي علي جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة على ساحلية على البحر المتوسط بطول ١٥ كيلو مترًا.

 

وتمتد مدينة المنصورة الجديدة بطول 14 كم على الطريق الساحلي بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ، وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة، وسيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار كهربائي يصل بينهما في أقل من 15 دقيقة.

 

وتضم مدينة المنصورة الجديدة أنواع إسكان مختلفة من إسكان سياحى، وفيلات، وإسكان متوسط واجتماعى، لتستوعب أكثر من مليون ونصف مليون نسمة، فضلًا عن الفنادق السياحية التي تخدم السياحة العلاجية.

أقسام مدينة المنصورة الجديدة

وتنقسم مدينة المنصورة الجديدة إلى أربع مراحل والمرحلة الأولى تبلغ مساحتها 2063 فدانًا، وشملت خريطة مدينة المنصورة الجديدة ثلاثة أنواع من مشاريع الإسكان وهي الإسكان الاجتماعي والمتوسط والسياحي، وجميع الوحدات المطروحة كاملة التشطيب ومجهزة بجميع المرافق اللازمة، إلى جانب أن جميع وحدات الإسكان الاجتماعي تتسم بالطابع الساحلي علاوة على المسطحات الخضراء والخدمات الترفيهية في كل مشروع سكني.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية