رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حكم المسح على القميص للضرورة في الوضوء؟.. الإفتاء تجيب

الوضوء
الوضوء
Advertisements

حكم المسح على القميص للضرورة في الوضوء.. يتساءل البعض عن حكم المسح على القميص أثناء الوضوء للضرورة وخشية الأذى وهل يصح الوضوء في هذه الحالة.

حكم المسح على القميص للضرورة في الوضوء

الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قال "لا يجوز ولابد من غسل الذراع، والمسح رُخص فيه في أعضاء فقط فقد رُخص في مسح الرأس وورد أن النبي مسح شعرات من ناصيته وأكمل على العمامة، وورد المسح على الخفين. 

واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا: "أما القول بأن الجو بارد ونحن فى فصل الشتاء ونمسح على الملابس فهذا لا يجوز".

حكم المسح على القميص أثناء الوضوء

وفي ذات السياق قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز المسح على الكم لأن لا يكون غسلًا، مشيرًا الى أن الوضوء به أعضاء تغسل وأعضاء تمسح.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية بقناتها على يوتيوب، إلى أن الأعضاء التي تغسل ممثل الوجه، واليدين حتى المرفقين، والقدم.

وأوضح أمين الفتوى أن الأصل في ذلك هو صب الماء وجريانه على العضو، مشيرًا إلى أنه عند الوضوء لابد من إتيانه بشكل صحيح وغسل الأعضاء الواجب غسلها، ومسح الرأس.

حكم المسح على الملابس أثناء الوضوء

ومن جانبها قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن الوضوء شرط لصحة الصلاة لمن قدر عليه وغسل اليدين من أركانه بالإجماع، ولا يسقط إلا للضرورة كأن أخبر الـطبيـب الـعـدل المتخصـص أن الغسـل ضار، فحينئذ يتحول إلـى التيمم، وعليه فلا يجوز المسح على أعضاء الوضوء - غير الرأس - كبديل عـن الغسل بسبب البرد.

ما حكم الاستنشاق في الوضوء

الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قال إن جمهور الفقهاء يقولون إن المضمضة والاستنشاق، ليسا ركنًا من أركان الوضوء ولا واجباته.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أن الاستنشاق هو عبارة عن دخول الماء داخل الأنف وإخراجه، مشيرا إلى أنه لو فعله الإنسان كان بها وهذا لأنه سُنة.

واستشهد في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة البقرة "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية