رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للرجال فوق سن الـ45.. فحص واحد سنويًا يحميك من مرض خطير

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا يهدد حياة الرجال فوق الـ45
Advertisements

ترتبط العديد من الأمراض،  بتقدم السن، لذلك فإن الاكتشاف المبكر واتخاذ خطوات مسبقة من شأنها أن تحمينا من أكثر الأمراض خطورة.

ويعد سرطان البروستاتا واحدة من الأمراض الخطيرة المرتبطة بتقدم السن لدى الرجال، لذلك ينصح بإجراء فحص سنوي من بعد عمر الـ45 عامًا للتأكد من عدم بدء انتشار المرض في الجسم.

وفي هذا الإطار، دعت نصحت جميعة السرطان الألمانية الرجال بداي من عمر 45 بفحص البروستاتا مرة واحدة في العام، في ظل تجاهل الكثيرين الأمر في ظل عدم وجود أعراض مرضية في المرحلة المبكرة.

وأوضحت الجمعية أنه لا تظهر أعراض على ورم البروستاتا في المرحلة المبكرة، ولكن بعد أن يصبح الورم كبيرًا أو تتكون النقائل أو ينتشر الورم في مجرى البول.

أعراض سرطان البروستاتا

يمكن أن تظهر أعراض سرطان البروستاتا أيضا في صورة مشاكل في التبول، مثل الحاجة إلى التبول كثيرًا أو ظهور دم في البول.

كما تشمل الأعراض أيضًا  ألم أو حرقة أثناء التبول، وألم في الظهر أو الفخذين أو الحوض لا يزول، وأحيانا ضيق في التنفس، وشعور بالتعب الشديد،  تورم في الساقين، وعدم الراحة في منطقة الحوض

ويعد الكشف المبكر مهما جدا عند وجود سوابق عائلية للإصابة بسرطان البروستاتا، الذي يعد من أسبابه التاريخ العائلي للمرض، والعمر حيث تزداد احتمالية إصابة الرجال بعد سن الخمسين، السمنة المفرطة، كما أن التغذية تعد من أحد الأسباب إذ أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يستهلكون الكثير من الكالسيوم بالطعام أو المكملات الغذائية أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

علامات سرطان البروستاتا

من العلامات الأخرى على سرطان البروستاتا الضعف الجنسي، أو الشعور بألم أثناء القذف، أو ظهور ألم شديد في أسفل الظهر أو الحوض أو الوركين أو الفخذين.

وأوضحت الجمعية السرطان الألمانية أن هذه الأعراض يمكن أن تظهر أيضا بسبب تضخم البروستاتا الحميد، ومع ذلك يجب الفحص الطبي للتأكد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية